إيران تشكل مجموعة مراقبة خاصَّة تشرف على الوفد النووي المفاوض
آخر تحديث GMT 16:20:49
المغرب اليوم -

إيران تشكل مجموعة مراقبة خاصَّة تشرف على الوفد النووي المفاوض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إيران تشكل مجموعة مراقبة خاصَّة تشرف على الوفد النووي المفاوض

طهران - المغرب اليوم

بعدما اقترح خبراء إيران ومجموعة دول "5+1"،  تاريخ 20 كانون الثاني الحالي موعداً لبدء تنفيذ اتفاق جنيف حول الملف النووي الإيراني، بحسب ما أعلن رئيس وفد الخبراء الإيرانيين حميد بعيدي نجاد، أعلن نائب إيراني بارز الاربعاء، عن تعزيز مجموعة مراقبة خاصة تشرف على الوفد المشارك في المفاوضات مع الدول الست المعنية بملف طهران النووي، في محاولة يبدو انها تهدف الى تخفيف الضغط عن حكومة الرئيس حسن روحاني والوفد المفاوض، خصوصاً رئيسه وزير الخارجية محمد جواد ظريف، إذ يتهمه أصوليون بالتفرّد في اتخاذ قرارات تمسّ مصالح طهران، بما في ذلك اتفاق جنيف الذي أبرمته إيران مع الدول الست  في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ووصفه متشددون ايرانيون بأنه "جرعة سمّ". ونقلت وكالتا "فارس" و"مهر" الايرانيتان للأنباء عن النائب محمد إسماعيل كوثري، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى قوله: غنه في "ضوء نتائج المرحلة الأولى لاتفاق جنيف، تقرر إضافة شخصين (إلى المجموعة)، لتحديد المسائل في شكل مفصّل للوفد المفاوض". وأشار إلى أن الوفد سيمارس نشاطه بالتنسيق مع المجموعة، مبرراً الأمر بأن "المفاوضات في المرحلة الأولى لم تجرِ لمصلحتنا كما يجب". وتابع أن على الوفد الآن أن "ينسّق مواقفه مع المجموعة، في مسائل مثل تخصيب اليورانيوم خلال المفاوضات مع الدول الست". وأوضحت الوكالتان بأن المجموعة ستضم ممثلين عن كل فروع السلطة ومسؤولين بارزين في ايران. في السياق ذاته، أعلن النائب حسين نقوي حسيني، الناطق باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، أن ثمة اقتراحاً للحكومة بمشاركة ممثل عن اللجنة أو هيئة رئاسة البرلمان، ضمن الوفد النووي الإيراني، مبرراً الأمر بـ "حساسية نواب إزاء مضمون المفاوضات". وأشار إلى أن البرلمان يريد من خلال ذلك الاطلاع على مسار المفاوضات، متحدثاً عن قيود تعرقل حصول النواب على الأنباء والمعلومات المتعلقة بالمفاوضات، مثل محادثات الخبراء في جنيف. في غضون ذلك، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مجلة "در شبيغل" الألمانية أن روحاني قد يزور ألمانيا نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى تلقّيه دعوة للمشاركة في مؤتمر ميونيخ الخمسين للأمن العالمي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تشكل مجموعة مراقبة خاصَّة تشرف على الوفد النووي المفاوض إيران تشكل مجموعة مراقبة خاصَّة تشرف على الوفد النووي المفاوض



استوحي إطلالاتك لسهرات عيد الأضحى من من ديانا كرزون

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 23:39 2024 الأربعاء ,05 حزيران / يونيو

فابريزيو رومانو يٌوضح رقم قميص مبابي في ريال مدريد

GMT 13:52 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"آبل" تكشف عن سعر إصلاح شاشة هاتف "آي فون 10"

GMT 02:07 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصورة الأولى لنجل كريم بنزيمة على "إنستغرام"

GMT 23:33 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

القيادي محمد يتيم يشغل زوار صفحته بـ"جلابته الصوفية"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib