منظمة الشفافية الدولية تحذر من تصاعد وتيرة الفساد في إفريقيا
آخر تحديث GMT 17:38:34
المغرب اليوم -

منظمة الشفافية الدولية تحذر من تصاعد وتيرة الفساد في إفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منظمة الشفافية الدولية تحذر من تصاعد وتيرة الفساد في إفريقيا

منظمة الشفافية الدولية
نيروبي - أ ش أ

حذرت منظمة الشفافية الدولية من تصاعد وتيرة الفساد في القارة الإفريقية ، مشيرة إلى أن جنوب إفريقيا تحتل رأس قائمة الدول التي يرى مواطنوها أن هذه المشكلة ازدادت سوءا العام الماضي.

ونقل موقع "كابيتال اف ام" الإخباري الكيني عن جوزيه أوجاز رئيس منظمة الشفافية الدولية قوله اليوم الثلاثاء: "إن الفساد يؤدي إلى زيادة الفقر والتهميش "مشيرا إلى أن نشر الوثائق والحقائق يمثل العامل الرئيسي لمحاربة الفساد".

وكشفت نتائج استطلاع رأى أجرته المنظمة في 28 دولة إفريقية ونقل موقع "كابيتال اف ام" مقتطفات منه، أن 83% من المشاركين في الاستطلاع في جنوب إفريقيا يرون أن وتيرة الفساد إزدادت، وأن غانا ونيجيريا من الدول الإفريقية الأكثر تضررا من الفساد.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى اعتبار المشاركين في الاستطلاع جهاز الشرطة ورؤساء الشركات والمسؤولين بالحكومات والمحاكم ، مؤسسات فاسدة، حيث دفع 75 مليون شخص رشاوي خلال العام الماضي للمسؤولين بهذه الجهات.

وأوضح التقرير أن الفساد ساهم، خلال تفشي مرض إيبولا القاتل في ليبيريا وسيراليون، في بطء تعامل حكومتي البلدين مع المرض، وأوضح التقرير:" في هاتين الدولتين بلغت معدلات دفع الرشاوي مستويات عالية، وأن قطاع الشرطة تأثر بمستويات الفساد العالية".

وأشار التقرير إلى أن 58% ممن شاركوا في الاستطلاع، الذي اقتصر على دول منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، يعتقدون أن مستويات الفساد آخذة في الارتفاع.
وفي بوتسوانا، قال 54% من المشاركين في الاستطلاع إن حكومتهم تقوم بدور جيد في محاربة الفساد، بينما تبلغ هذه النسبة في جنوب إفريقيا 20% فقط ، وجاءت مدغشقر في ذيل القائمة حيث لم تزد نسبة الراضين عن أداء الحكومة في محاربة الفساد على 9% فقط.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة الشفافية الدولية تحذر من تصاعد وتيرة الفساد في إفريقيا منظمة الشفافية الدولية تحذر من تصاعد وتيرة الفساد في إفريقيا



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib