فرنسا نحو قرار في مجلس الأمن لوقف الحرب وانشاء دولة فلسطيني
آخر تحديث GMT 03:22:33
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

فرنسا نحو قرار في مجلس الأمن لوقف الحرب وانشاء دولة فلسطيني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فرنسا نحو قرار في مجلس الأمن لوقف الحرب وانشاء دولة فلسطيني

مجلس الأمن الدولي
واشنطن - المغرب اليوم

بادرت فرنسا الاثنين الى تقديم مشروع قرار «شامل» في مجلس الأمن يدعو الى اجراءات «فورية» تتضمن وقف النار في غزة واطلاق جميع الرهائن وتوصيل المساعدات الإنسانية من دون عوائق الى القطاع، بالتزامن مع اتخاذ «إجراءات حاسمة لا رجعة فيها» نحو انشاء دولة فلسطينية.

وفي مستهل اجتماع عقده مجلس الأمن بطلب من فرنسا، وصف المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير الوضع في غزة بأنه «كارثي»، داعياً الى «التنفيذ الكامل والفوري للقرار 2728»، الذي أصدره مجلس الأمن الأسبوع الماضي بمبادرة من الدول العشر غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن. وقال إن بلاده «مقتنعة بأن مجلس الأمن يجب أن يرقى إلى مستوى مسؤولياته» أيضاً تجاه القرارين 2712 و2720 لتوصيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في القطاع.

وأعلن أن فرنسا ستتقدم بـ«مشروع قرار شامل» في ضوء المشاورات التي أجريت مع كل من مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والجزائر والسلطة الفلسطينية وإسرائيل، موضحاً أن النص يعرض للمسائل «الأكثر إلحاحاً»، إذ أنه «يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار من دون تحديد زمني، كما يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، ويندد بالهجمات الإرهابية التي شنتها حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ويطالب بالوصول الفوري والكامل للمساعدات الإنسانية». وأضاف أن مشروع القرار يركز أيضاً على «إعادة الإعمار والإنعاش والحكم في قطاع غزة، ويؤكد أهمية إعادة السيطرة الفعالة على قطاع غزة من السلطة الفلسطينية».

ويعتني مشروع القرار أخيراً بـ«الأسباب الجذرية لهذه الأزمة»، ولذلك يحض كل الدول على «تكثيف الجهود الدولية من أجل تحقيق حل عادل وسلمي شامل للنزاع الإسرائيلي - الفلسطيني»، موضحاً أن «الأزمة المستمرة أظهرت أنه ينبغي التوصل إلى حل تفاوضي بشكل عاجل من خلال إجراءات حاسمة لا رجعة فيها»، ومنها اتخاذ «خطوات نحو حل الدولتين». وقال: «تعتقد فرنسا أن الوقت حان لتبني نهج شامل لإنهاء الأزمة المستمرة في غزة، وخفض هذا الوضع في المنطقة، وضمان عدم حدوث 7 أكتوبر (تشرين الأول) جديد على الإطلاق».

ورداً على سؤال عما إذا كان هناك أي رد فعل فوري من الولايات المتحدة على المشروع المقدم من فرنسا، فأجاب: «بدأنا للتو. إنه مشروع طموح. وسوف يستوجب وقتاً. نحن بحاجة إلى التشاور مع الجميع في مجلس الأمن، وخارج مجلس الأمن». ولكنه شدد أيضاً على «عدم المماطلة».

وقال أيضاً: «نحن بحاجة إلى الانتقال لحل دائم»، مضيفاً أن «لدينا الكثير من المعايير التي تم تحديدها على مدار الأعوام الـ60 الماضية»، ومنها القرار 1515 لعام 2003 بمبادرة من الولايات المتحدة، بالإضافة الى القانون الدولي. وأضاف: «يتعين علينا أن نساعد الأطراف على إيجاد أرضية مشتركة وإيجاد حل مشترك».

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

الرئيس الأوكراني يقيل سكرتير مجلس الأمن القومي

المغرب يُرحب بقرار مجلس الأمن الذي يُطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرنسا نحو قرار في مجلس الأمن لوقف الحرب وانشاء دولة فلسطيني فرنسا نحو قرار في مجلس الأمن لوقف الحرب وانشاء دولة فلسطيني



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة

GMT 05:09 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

"نوافذ حجر" بديكورات رائعة تعزّز فخامة منزلك

GMT 10:13 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

نادي باري الإيطالي يشهر إفلاسه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib