ماكرون يدعو إلى بناء مفهوم استراتيجى لدفاع أوروبى ذى مصداقية
آخر تحديث GMT 04:38:43
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

ماكرون يدعو إلى بناء مفهوم استراتيجى لدفاع أوروبى ذى مصداقية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ماكرون يدعو إلى بناء مفهوم استراتيجى لدفاع أوروبى ذى مصداقية

إيمانويل ماكرون
باريس ـ المغرب اليوم

 دعا الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إلى بناء مفهوم استراتيجى لدفاع أوروبى ذى مصداقية، وذلك خلال خطاب ألقاه فى جامعة السوربون بباريس حول رؤيته لأوروبا الغد فى سياق إعداد الأجندة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبى للسنوات الخمس المقبلة.

وفي كلمته، قال ماكرون ما نحتاج إلى تحقيقه، فيما يتعلق بالدفاع، هو بناء دفاع أوروبى ذات مصداقية، مضيفا "سأدعو شركاءنا فى الأشهر المقبلة إلى بناء هذه المبادرة الدفاعية الأوروبية، التى يجب أن تكون فى المقام الأول مفهوما استراتيجيا.

واستهل كلمته مرحبا بالتقدم الذي أُحرز في الفترة الماضية لجعل أوروبا أكثر ديمقراطية، وأضاف كان هناك تقدم وخاصة فيما يتعلق بالسيادة والوحدة" على الرغم من عدة أزمات غير مسبوقة، مستشهدا ببعض الخطوات التاريخية، مثل الوحدة المالية للخروج من أزمة فيروس كوفيد19 أو الوحدة الأوروبية الاستراتيجية في مجال الصحة، في إشارة إلى إنتاج اللقاحات، وأيضا الأزمات الناتجة عن الحرب في أوكرانيا.

كما رحب بالاتفاق الأوروبي بشأن إصلاح نظام الهجرة واللجوء، قائلا إنه لا توجد سيادة إذا لم يكن هناك حدود، ورحب بهذا الاتفاق الذى تبناه البرلمان الأوروبي في أبريل 2024 والذي يسمح بالسيطرة على حدودنا وهو ما اعتبره انجازا أساسيا.

وبالرغم من ترحيبه بالتقدم الذي تم إحرازه على المستوى الأوروبي، أكد ماكرون أن أوروبا معرضة للموت، على حد تعبيره، محذرا من خطر كبير لرؤيتها تفقد ريادتها وقال "إننا نمر بلحظة غير مسبوقة من الاضطرابات في العالم، وتسارع التحولات الكبرى.

وتابع أوروبا يمكن أن تموت .. ولكن الأمر يعتمد فقط على خياراتنا، مضيفا "يجب أن نكون واضحين بشأن حقيقة أن أوروبا اليوم يمكن أن تموت وهذا يعتمد فقط على خياراتنا ولكن هذه الاختيارات يجب أن يتم اتخاذها الآن.

وأردف قائلا اليوم يتم طرح قضية السلام والحرب في قارتنا وقدرتنا على ضمان أمننا من عدمه، وفقا له، فإن التحولات الكبرى، مثل التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، وكذلك تحديات البيئة وإزالة الكربون، كل هذه التحولات تحدث الآن.

وفي مواجهة ذلك، دعا ماكرون إلى الرد بقوة وازدهار وإنسانية، مؤكدا أن هذه المحاور الثلاثة ستعطي مضمونا لهذه السيادة الأوروبية وستسمح لأوروبا بألا تختفي، على حد تعبيره.

كما دعا إلى قدرة أوروبية في مجال الأمن السيبراني والدفاع السيبراني، وإلى أوروبا القوية التي تفرض احترامها وتضمن أمنها.

وقدم الرئيس الفرنسي مقترحاته ورؤيته لأوروبا الغد وهي مقترحات سيتم عرضها في سياق إعداد الأجندة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي للسنوات الخمس المقبلة والتي سيتم تحديدها في اجتماع المجلس الأوروبى يومي 27 و28 يونيو القادم .

يشار إلى أنه في عام 2017، قدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال خطاب تاريخي ألقاه أيضا في نفس المكان في جامعة السوربون بباريس، مجموعة من المقترحات تهدف إلى "إصلاح" الاتحاد الأوروبي وإعادة تأسيس البيت الأوروبي الموحد ".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

باريس تٌطالب إسرائيل بالامتناع عن الرد عسكريًا والبحث عن سٌبل أخرى

 

"ميتا" تُدشن مساعد الذكاء الاصطناعي "Meta AI" لعدد أكبر من المستخدمين حول العالم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماكرون يدعو إلى بناء مفهوم استراتيجى لدفاع أوروبى ذى مصداقية ماكرون يدعو إلى بناء مفهوم استراتيجى لدفاع أوروبى ذى مصداقية



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 16:57 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

حذار النزاعات والمواجهات وانتبه للتفاصيل

GMT 14:48 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

المكتبة الوطنية للمملكة المغربية تطلق منصة رقمية

GMT 19:35 2015 السبت ,21 شباط / فبراير

ماجدولين الإدريسي ترزق بطفلة في باريس

GMT 10:59 2021 الأحد ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل الفنادق في مدينة تريست الايطالية

GMT 23:23 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

"تلفزيون لبنان" بلا نشرة ليلية بسبب الأزمة الاقتصادية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib