أوباما قلق جداً من فوز ترامب ويوجّه نصائح خاصّة لبايدن
آخر تحديث GMT 02:51:19
المغرب اليوم -

"أوباما" قلق جداً من فوز ترامب ويوجّه نصائح خاصّة لبايدن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما
واشنطن - المغرب اليوم

عبر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عن قلقه من انتصار ترامب في 2024، طارحا تساؤلات صريحة حول هيكل حملة إعادة انتخاب الرئيس بايدن حيث ناقش الأمر مباشرة مع بايدن، وأخبر مساعدي الرئيس وحلفاءه أن الحملة بحاجة إلى تمكينها لأشخاص يتخذون القرارات ويتفرغون للعمل فيها من دون العمل في البيت الأبيض، وفقًا لثلاثة مصادر على دراية بالمحادثات أبلغوا صحيفة واشنطن بوست.

وقال أحد المصادر إن أوباما أصبح "متحمسًا" في مناقشة انتخابات 2024 وعودة الرئيس السابق دونالد ترامب المحتملة إلى السلطة، واقترح على مستشاري بايدن أن الحملة تحتاج إلى المزيد من صناع القرار رفيعي المستوى في مقرها في ويلمنغتون بولاية ديلاوير أو يجب أن تعمل على تمكين الأشخاص الموجودين بالفعل. ولم يوصِ أوباما بتوظيف أشخاص محددين، لكنه ذكر ديفيد بلوف، الذي أدار سباق أوباما لعام 2008، باعتباره من كبار الاستراتيجيين المطلوبين في حملة بايدن.

وقال أحد المصادر إن محادثة أوباما مع بايدن حول هذا الموضوع جرت خلال مأدبة غداء خاصة في البيت الأبيض في الأشهر الأخيرة، وهو اجتماع لم يتم الإبلاغ عنه من قبل. ودعا بايدن، الذي استخدم أوباما منذ فترة طويلة كمنبر لحملته، رئيسه السابق لتناول طعام الغداء، وناقش الاثنان مجموعة من المواضيع بما في ذلك انتخابات 2024.

وخلال الغداء أشار أوباما إلى نجاح هيكل حملة إعادة انتخابه في عام 2012، عندما غادر بعض كبار مساعديه الرئاسيين، بما في ذلك ديفيد أكسلرود وجيم ميسينا، البيت الأبيض لتولي مسؤولية عملية إعادة انتخابه في شيكاغو. وهذا يتناقض بشدة مع نهج بايدن المتمثل في ترك أقرب مساعديه في البيت الأبيض على الرغم من مشاركتهم في جميع القرارات الرئيسية التي تتخذها الحملة.

وقالت المصادر إن أوباما أوصى أيضًا بأن يطلب بايدن المشورة من مساعدي حملة أوباما السابقين، وهو ما يقول مسؤولو بايدن إنهم فعلوه. وكان أوباما أكثر وضوحا مع الأشخاص المقربين من بايدن، مما يشير إلى أن الحملة بحاجة إلى التحرك بقوة حيث يبدو أن ترامب يستعد للانتهاء بسرعة من ترشيح الحزب الجمهوري.

وقالت المصادر، التي تحدثت بشرط عدم الكشف عن هويتها لمناقشة المحادثات السرية، إن مخاوفه بشأن هيكل الحملة لم تكن مرتبطة بلحظة معينة، بل اعتقاده بأن الحملات يجب أن تكون مرنة في السباقات التنافسية.

ولطالما كان لدى أوباما مخاوف بشأن قوة ترامب السياسية، حيث أخبر بايدن خلال مأدبة غداء خاصة مختلفة في الصيف الماضي أن ترامب مرشح قوي أكثر مما يدركه العديد من الديمقراطيين. واستشهد بمتابعي ترامب المخلصين بشدة، والنظام البيئي الإعلامي المحافظ الصديق لترامب والدولة المستقطبة كمزايا للرئيس السابق في عام 2024.

وتسكن جولي شافيز رودريغيز، مديرة حملة بايدن، في مقر الحملة في مدينة ويلمنغتون، مسقط رأس بايدن، بينما يعمل كبار المستشارين السياسيين للرئيس أنيتا دان، وجين أومالي ديلون، ومايك دونيلون، وستيف ريكيتي على بعد أكثر من 100 ميل من المقر الرئيسي في البيت الأبيض.

وأصدرت حملة بايدن، الخميس، مقطع فيديو جديدًا لجمع التبرعات يظهر فيه الزعيمان، حيث يقول أوباما في الفيديو: "نحن بحاجة إلى مساعدتكم لضمان استمرار قيادة جو في توجيهنا للأمام، نحن نعلم أن الجانب الآخر لن يرتاح، لذلك لا يمكننا ذلك أيضًا".

وتعتبر العلاقة بين أوباما والرجل الذي شغل منصب نائبه لمدة ثماني سنوات علاقة معقدة. وطور الرجلان علاقة عمل قوية وترابطت عائلتاهما بشكل جيد، لكن مساعدي الرجلين يقولون إن "الصداقة" التي تم تصويرها بأنها قوية كانت دائمًا مبالغا فيها.

وفي هذه الأيام، يتواصل بايدن وأوباما مع بعضهما البعض بشكل دوري، ويظل أوباما قريبًا من العديد من موظفيه السابقين الذين يعملون الآن في البيت الأبيض.

لكن بعض حلفاء بايدن الذين سمعوا عن تأملات أوباما بشأن هيكل حملتهم يرفضون ذلك، وما زالوا يشعرون بالغضب من قرار أوباما بدعم هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 بدلاً من بايدن. كما أن ذكر بلوف على وجه الخصوص يثير غضب بعض مساعدي بايدن القدامى، لأن بلوف هو الذي أرسله أوباما لتحذير بايدن من أنه سيواجه احتمالات كبيرة إذا قرر الترشح للرئاسة في عام 2016. ويشير مساعدو بايدن بمرارة إلى أن كلينتون، على الرغم من دعم أوباما، خسرت أمام ترامب في عام 2016، وهي الهزيمة التي تظل مؤلمة للعديد من الديمقراطيين.

 

قد يهمك ايضـــــا :

أوباما يؤكّد أنه فوجئ بمدى سوء استعداد الأجهزة الأمنية أثناء اقتحام "الكابيتول"

إدارة بايدن تتأهب لمعركة الحدود و"قلب الطاولة" في واشنطن

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما قلق جداً من فوز ترامب ويوجّه نصائح خاصّة لبايدن أوباما قلق جداً من فوز ترامب ويوجّه نصائح خاصّة لبايدن



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib