رئيس الوزراء الياباني يؤكد أهمية تطوير وتنمية العلاقات مع الصين
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

رئيس الوزراء الياباني يؤكد أهمية تطوير وتنمية العلاقات مع الصين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس الوزراء الياباني يؤكد أهمية تطوير وتنمية العلاقات مع الصين

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي
طوكيو - المغرب اليوم

أكد رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي" ضرورة أن تبدأ اليابان والصين في تطوير علاقاتهما الودية والتعاونية بشكل مطرد خاصة وأنهما يتقاسمان مسئولية رئيسية تجاه السلام والرخاء الإقليميين والعالميين.

جاء ذلك في تصريحات مكتوبة أدلى بها رئيس الوزراء الياباني لعدد من وسائل الإعلام الصينية قبيل زيارته الرسمية للصين التي ستستمر ثلاثة أيام، وتبدأ غدا الخميس، والتي ستكون أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء ياباني رسميا إلى الصين منذ عام 2011.

وقال "آبي" إن معاهدة السلام والصداقة اليابانية الصينية– التي يصادف هذا العام الذكرى الأربعين لتوقيعها- تمثل نقطة انطلاق للعلاقات الثنائية بين اليابان والصين، مشيرا إلى أنه يأمل في إحياء هذه الذكرى مع الجانب الصيني خلال زيارته وإجراء تبادلات صريحة مع القادة الصينيين حول القضايا الإقليمية والعالمية، من أجل توسيع التعاون في شتى المجالات وتسهيل تنمية العلاقات الثنائية بشكل أكبر.

وأضاف أنه من الطبيعي أن يكون بين البلدين، باعتبارهما جارتين، خلافات حول بعض القضايا، لافتا إلى أن اليابان والصين تتحملان، فيما يتعلق ببناء علاقات استراتيجية ومتبادلة المنفعة، مسئولة التعامل بالشكل الملائم مع تلك القضايا وتطوير علاقاتهما الودية والتعاونية بشكل مطرد انطلاقا من الصورة الكبيرة.
وتابع: أن الصين حققت تنمية كبيرة خلال السنوات الأربعين الماضية وأصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وإن حجم التبادل التجاري بين الصين واليابان وصل إلى حوالي 300 مليار دولار أمريكي، وأصبح من غير الممكن الفصل بين اقتصادي البلدين، لا سيما وأن التنمية الاقتصادية للصين تمثل دون شك فرصة ضخمة وتلقى ترحيبا من اليابان والعالم.
وأكد رئيس الوزراء الياباني، أهمية تلبية الحاجة القوية إلى البنية التحتية في آسيا التي تمثل مركز التنمية الاقتصادية العالمية، معربا عن أمله في أن تتعاون الشركات اليابانية والصينية الخاصة لتلبية المطلب المتزايد على البنية التحتية في آسيا.

وبشأن قضية تايوان، أكد آبي مجددا التزام اليابان بموقفها المعلن في البيان الياباني الصيني المشترك لعام 1972.
وفيما يتعلق بنظام التجارة الحرة العالمي، شدد آبي أهمية تعزيز النظام الاقتصادي القائم على قواعد التجارة الحرة والنزيهة في ظل الظروف الحالية، خاصة وأن الحرب التجارية الثأرية لن تفيد أحدا.

وقال إنه يتعين على اليابان والصين، باعتبارهما من أكبر المستفيدين من نظام التجارة الحرة، مواصلة التعاون لتعزيز أنظمة التجارة الحرة متعددة الأطراف مثل منظمة التجارة العالمية. مشيرا إلى أن اليابان والصين تتقاسمان مسؤولية كبيرة للمساهمة في استقرار وازدهار آسيا والعالم، وأن تحمل البلدين لهذه المسؤولية بمثابة استجابة لتطلعات المجتمع الدولي.

وذكر رئيس الوزراء الياباني أن اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جين بينج في نوفمبر الماضي هو نقطة انطلاق جديدة للعلاقات اليابانية الصينية، معتبرا أنه منذ زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) "لي كه تشيانغ" لليابان في مايو هذا العام، عادت العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي.
وأعرب آبي عن أمله في أن تدخل العلاقات اليابانية الصينية عصرا جديدا من خلال الزيارات المتبادلة المتكررة بين قادة البلدين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الياباني يؤكد أهمية تطوير وتنمية العلاقات مع الصين رئيس الوزراء الياباني يؤكد أهمية تطوير وتنمية العلاقات مع الصين



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 15:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 16:20 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

وليد الكرتي يعرب عن طموح "الوداد" في التتويج باللقب

GMT 12:39 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات عن التضخم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib