هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول
آخر تحديث GMT 19:49:02
المغرب اليوم -

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟
القاهرة - المغرب اليوم

إن أكثر ما يهم مرضى الكولسترول المرتفع في الدم هو إيجاد أطعمة مفيدة ومغذية دون أن تزيد من مستوى الكولسترول المرتفع في الدم ، فخطورة الكولسترول المرتفع في الدم هو أنه كما يصفه الأطباء المفتاح الأساسي للإصابة بالعديد من أمراض العصر الخطيرة ، مثل أمراض القلب ، ومشكلات الشرايين والاوعية الدموية ، وضغط الدم المرتفع ، وأيضآ مرض السكري ، لذلك فعند إصابة شخص بمرض الكولسترول المرتفع يصبح من المهم ان يلتزم بالغذاء السليم ، وأن يتجنب الدهون الزائدة والمشبعة الموجودة في الأطعمة المختلفة ، حتى تتحسن نسبة الكولسترول الضار الموجود في الدم لديه .

البيض : لا تخلو مائدة الإفطار أو العشاء من البيض بكل أنواعه ، فالبيض هو أحد المكونات الأساسية خاصة بالنسبة لوجبة الإفطار ، فيفضل البعض تناوله مسلوقآ أو مقليآ ، المهم أن يتواجد على المائدة كطعام أساسي ، ون ثم تأتي فيم بعد باقي الاطعمة الأخرى ، لذلك يعتبر البيض مهمآ جدآ لدى الكثيرين ، يتناوله عددآ لا حصر له من الأشخاص حوال العالم بإختلاف طرق تناوله ، ويتناوله الأطفال والكبار على حد سواء .

لكن المشكلة أن البيض دائمآ ما يكون متهمآ وراء الإصابة بإرتفاع الكولسترول الضار في الدم ، وعلى العكس يؤكد البعض أن تناول البيض يساهم في تحسن مستوى الكولسترول الجيد ، ويخفض الكولسترول الضار .

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول ؟
كان من الشائع قديمآ أن تناول البيض يتسبب في الإصابة بإرتفاع الكولسترول في الدم ، وزيادة نسبة الدهون الثلاثية أيضآ ، فكان يتجنب مرضى الكولسترول المرتفع تناول البيض إلا في نطاق ضيق جدآ ، لكن دراسة أمريكية حديثة أثبتت خطأ هذا الإعتقاد ، فقد أكدت دراسة أمريكية أجريت في جامعة ” كونكتكت ” أن تناول بيضة واحدة يوميآ يساعد على إنقاص الوزن وخفض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية أيضآ .

وقد أجابت الدراسة على السؤال الأهم وهو هل يزيد تناول البيض من إرتفاع الكولسترول الضار ، لكن جاءت الإجابة من الباحثون بلأ ، حيث أوضح الباحثون أن البيض به نسبة جيدة من الكولسترول ، لكنه الكولسترول المفيد وليس الضار ، لذلك فإن تناول البيض يساعد على التخلص من الكولسترول الضار من خلال زيادة نسبة الكولسترول الجيد في الدم .

وقد أشار الباحثون إلى أن الشخص بعد سن الأربعين عامآ وخاصة إنك كان مصابآ بالكولسترول المرتفع يجب أن يتناول بيضة واحدة يوميآ للإستفادة منها ، ولا يجب أن يتم الإكتفاء ببيضة واحدة أسبوعيآ كما كان يعتقد بعض الأطباء قديمآ .

فوائد البيض لمرضى الكولسترول :
1 – يحتوي البيض على الكولسترول الجيد ، والذي يقي من أمراض القلب والشرايين ، وضغط الدم المرتفع ، والسكري أيضآ ، كما أنه يخفض كذلك الدهون الثلاثية .
2 – يساعد تناول البيض على فقد الوزن لمرضى الكولسترول الذين يعانون في كثير من الأحيان من الوزن الزائد .
3 – يحتوي البيض على قدر كبير من الأحماض الأمينية ، والتي تعمل على تقوية عضلة القلب ، وحمايتها من مختلف الأمراض الخطيرة .
4 – إن تناول بيضة واحدة يوميآ في الإفطار يمنح الجسم والقلب 13 عنصرآ غذائيآ يحتاجهم القلب حتى يعمل بدقة وكفاءة .

متى يعتبر تناول البيض ضارآ بمرضى الكولسترول ؟
كما ذكرنا فإن تناول البيض بشكل عام مفيد جدآ لمرضى الكولسترول ، لكن هناك حالات معينة يصبح فيها تناول البيض ضارآ بالصحة وخاصة بالنسبة لمرضى السكري ، فعلى سبيل المثال قد يتعرض البيض للتلف نتيجة وضعه او تخزينه في مكان به درجة حرارة عالية ، فعندها قد يؤدي تناول البيض إلى إصابة الشخص الذي يتناوله بمشكلات صحية عديدة .

كما أن البعض قد يتناول البيض مقليآ بعد أن يضيف له السمن أو الزبدة ، أو الزيوت المشبعة بالدهون ، ففي هذه الحالة لا ينصح مرضى الكولسترول والدهون الثلاثية بتناول البيض المطهو بهذه الطريقة ، لأن هذه الدهون تزيد من إرتفاع الكولسترول في الدم ، والافضل تناول البيض مسلوقآ ، كما يمكن الاستغناء عن البياض ، والتركيز على تناول الصفار فقط ، لكن لا مشكلة من تناول البيضة كما هي كاملة .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول هل يسبب البيض إرتفاع الكولسترول



GMT 03:08 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

البيض يحمي من الاكتئاب

GMT 17:58 2016 الجمعة ,19 آب / أغسطس

البيض يحمي من الاكتئاب

GMT 00:26 2016 الثلاثاء ,26 تموز / يوليو

تعرف على 9 أطعمة تقضي على الشعور بالكسل

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
المغرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 08:17 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

GMT 21:08 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

شافي سيبقى في منصبه مدرباً لبرشلونة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib