8 هرمونات أساسية تعرفي عليها
آخر تحديث GMT 10:05:17
المغرب اليوم -

8 هرمونات أساسية تعرفي عليها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 8 هرمونات أساسية تعرفي عليها

8 هرمونات أساسية تعرفي عليها
القاهرة - المغرب اليوم

يقوم دماغنا يتوجيه أفكارنا واعمالنا. ولكن عندما يتعلق الأمر بوظائف الجسم الداخلية فان الهرمونات تكون هي المسؤولة.

في الواقع، فان جهاز الغدد الصماء يتكون من شبكة متصلة من الغدد وهو الذي ينتج وينظم هرمونات الجسم.

تعمل غدد البنكرياس والغدة الدرقية والمبايض وغيرها بتناغم و تنسيق كامل مع بعضها. وهي تقوم بتنظيم الوظائف مثل المزاج، الشهية، ومستويات الطاقة والدورة الشهرية والجهاز المناعي.

الغدد تفعل كل ذلك من خلال إفراز وتنظيم الهرمونات، وهي تعتبر رسائل كيميائية فعالة تعطي أنظمة الجسم المختلفة كيفية التصرف.

معظمنا يعرف هرمون الأنوثة الاستروجين وهرمون الذكورة التستوستيرون. ولكن هناك العديد من الهرمونات الأخرى التي تقوم بوظائف أساسية في الجسم.

هذه الهرمونات السبعة يجب أن نعرفها و نعرف فائدتها للجسم وكيفية معرفة فيما إذا كانت لا تقوم بعملها بشكل فعال .

هرمون الغدة الدرقية

وظيفته: هرمون الغدة الدرقية هو مقياس تنظيم معدلات أيض الجسم. و هو أيضا يلعب دورأ هاما في تنظيم الشهية ومستويات الطاقة وتوقيت وقوة الدورة الشهرية بالإضافة للعديد من الوظائف الداخلية المختلفة.

كما انها السبب الأكثر انتشاراً لاضطرابات الغدد الصماء عند المرأة.

علامات الإضطرابات: إذا افرزت الغدة الدرقية كمية أكبر من هرمونها، فقد تسبب زيادة الأكل ،الشعور بالتوتر أو التهيج، هشاشة العظام أو خفقان القلب، أو الشعور بالسخونة طوال الوقت.

و اذا افرزت الغدة كمية قليلة من هرمونها فان كل الوظائف تصبح بطيئة. التفكير يصبح ضبابي، ومستوى الطاقة ينخفض، و الدورة الشهرية تكون أطول وأثقل. اختبار (TSH) لمعرفة مستوى هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يساعد الطبيب في تقييم مستوي الهرمون في جسمك.

هرمون البروجسترون

وظيفته: هو هرمون الحمل المهم و يساعد الرحم على القبول والتكيف عند وجود الحيوانات المنوية داخله. البروجسترون يرتفع وينخفض بشكل كبير خلال الدورة الشهرية.

ويطلق عليه بعض الأطباء أحيانا هرمون الفاليوم لأنه عندما تكون مستوياته عالية – تقريبا في اليوم 19 من الدورة الشهرية – تشعرالمرأة بالإرتياح و المرح، وتنام جيدا وتأكل أكثر.

قبل حدوث هذه الذروة - في الأيام 10-14 من الدورة - يسبب الإرتفاع البسيط في هرمون البروجسترون بتنشيط التفكير والسلوك. أما في بداية الدورة الشهرية فتكون مستويات الهرمون منخفضة.

علامات الإضطراب: مضاعفات الحمل، عدم انتظام الدورة الشهرية أو غير الطبيعية، وانخفاض الطاقة أو زيادة الوزن، كلها مؤشرات مرتبطة بهرمون البروجسترون. وهناك اختبار بسيط للدم يسمى PGSN أو “اختبار هرمون البروجسترون”، و يمكن من خلاله التأكد من مستوى الهرمون في جسمك.

هرمون الميلاتونين

وظيفته: من خلال تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، فان الميلاتونين يساعدك على الحصول على النوم في الليل، وأيضا يلعب دورا في مستويات الشهية والطاقة. و يسميه البعض هرمون النوم و تفرزه الغدة الصنوبرية في المخ.

علامات الإضطراب: الشعور بالنعاس خلال النهار، و الشعور بالنشاط في وقت متأخر من المساء وهو الوقت الذي يفترض به أن يسترخي الجسم ويستعد للنوم.

كما يمكن للشهية ومستويات الطاقة أن ترتفع و تشتد في أوقات غير معتادة. ان اجراء اختبار للدم أو البول يمكن طبيبك من تشخيص إذا كنت تعاني من نقص حقيقي في الميلاتونين.

ولكن بالنسبة لمعظم الناس، فان الإلتزام بمواعيد وبرنامج نوم واستيقاظ ثابت، وتنظيم أوقات تناول وجبات الطعام يمكن أن يساعد في الحصول على الميلاتونين واعادة ساعة الجسم البيولوجية إلى مسارها الصحيح.

هرمون الدريقات

وظيفته: انه يساعد على تنظيم الدم، و وظائف الجسم الحيوية ومستويات الكالسيوم في العظام، كما أنه يساعد على تفتيت واستقلاب وتنشيط فيتامين دال و تفرزه اربعة غدد صغيرة تقع خلف الغدة الدرقية في الرقبة.

علامات الإضطراب: تشنجات اليد أو القدم وعدم انتظام ضربات القلب هي علامات تدل على انخفاض مستوى الهرمون.

أما زيادة افراز الهرمون فتؤدي الي الإصابة الجفاف ونقص السوائل، حصى الكلى، وهشاشة العظام .ان اجراء اختبار للهرمون الدريقي ( PTH ) أو فحص الكالسيوم في الدم يمكن طبيبك من معرفة ان كان الجسم يفرز كمية كبيرة أو قليلة من الهرمون.

هرمون الكورتيزول

وظيفته: ترتفع نسبة هذا الهرمون عند الشعور بالتوتر والإجهاد. ويساعد أيضا على تشكيل الذاكرة، ويساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويبقي نسبة الملح إلى الماء في الجسم في حالة توازن، ويزيد أو يخفض التهابات الجسم. و تفرزه الغدة الكظرية ويسمى أيضاً بهرمون هيدروكورتيزون.

علامات الإضطراب: احتقان واحمرار الوجه، وفقدان شعر الرأس، ظهور الشعر الناعم على الوجه عند المرأة، وهشاشة العظام، واضطرابات الدورة الشهرية كلها تظهر أن مستويات الكورتيزول في جسمك قد تكون متقلبة.

ان اجراء اختبار للدم والبول لقياس كمية الهرمون تعطي طبيبك عما يحدث في جسمك.

هرمون الجريلين

وظيفته: هذا الهرمون هو الذي يشعرك بأن المعدة تقول لك أطعمني . وهو أيضا يحفز الأمعاء للبدء في انتاج الأحماض والعصارة الهضمية التي تقوم بتفتيت وهضم الأطعمة التي نأكلها. و يسمى أيضا هرمون الجوع و تفرزه المعدة.

علامات الإضطراب: أنت تجوع بسرعة و في وقت قصير بعد تناول الطعام، أو أنك لا تشعر بالرضا عن الطعام حتى بعد مضغك للطعام بشكل كبير. النوم القليل جدا والكثير من التوتر على حد سواء يمكنهما العبث بمستويات هرمون جريلين في المعدة.

اضطراب هذا الهرمون يمكن أن تسببه أيضا الأنظمة الغذائية المحتوية على الكثير من الكربوهيدرات أو السكر.

هرمون الأنسولين

وظيفته: يسمح للخلايا في العضلات والكبد بامتصاص السكر في الدم وانتاج الطاقة . وتأتي هذه الطاقة من الأطعمة التي نتناولها. يفرزالإنسولين من خلايا بيتا في جزر لانغرهانس في البنكرياس.

علامات الإضطراب: الكثير أو القليل جدا من الأنسولين يسبب الإضطراب لقدرة الجسم على معالجة السكر في الدم في البداية. وهذا يمكن أن يؤدي هذا إلى العطش الشديد، التبول طوال الوقت، أو بقع جلدية غريبة الشكل. و يمكن أن يتطور الوضع إلى مرض السكري من النوع الأول أو الثاني. ان اجراء اختبار السكر في الدم يمكن أن يحدد وضع الأنسولين في الجسم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 هرمونات أساسية تعرفي عليها 8 هرمونات أساسية تعرفي عليها



GMT 06:38 2016 الجمعة ,21 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الشمام لتقوية الجهاز المناعي

GMT 07:37 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

خلطة سحرية لتقوية الجهاز المناعي.. جربوها

GMT 23:53 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

خلطة سحرية لتقوية الجهاز المناعي.. جربوها

GMT 14:12 2016 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد تناول كوب يومي من شاي الكركم

النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 06:45 2021 الثلاثاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفيديو كليب صورة افتراضية

GMT 21:56 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

وفاة الأمير السعودي عبد الله بن فيصل

GMT 04:48 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

مصمم الأزياء العالمي "زياد نكد" يواصل مسيرة إبداعه منذ 2007

GMT 09:44 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

ملتقى بغداد السنوي الثاني لشركات السفر والسياحة

GMT 18:03 2023 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت مقابلة أهل العريس

GMT 11:41 2022 الأحد ,19 حزيران / يونيو

نصائح عند اختيار طاولات غرف طعام مستديرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib