أنغريد لومفورس تقيم منتدى خاصًا في السويد لمكافحة معاداة السامية والعنصرية
آخر تحديث GMT 16:12:06
المغرب اليوم -

أنغريد لومفورس تقيم منتدى خاصًا في السويد لمكافحة معاداة السامية والعنصرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أنغريد لومفورس تقيم منتدى خاصًا في السويد لمكافحة معاداة السامية والعنصرية

أنغريد لومفورس
ستوكهولم ـ منى المصري

أظهر استطلاع للرأي العام السويدي، أن "الكثير من اليهود السويديين يخافون من إظهار يهوديتهم". وقال مدير برنامج تديره الحكومة السويدية يستهدف هذه الحالة إن "ستوكهولم كثفت جهودها لتوضيح قضية المحرقة كوسيلة لمحاربة معاداة السامية". وقالت أنغريد لومفورس، مديرة منتدى التاريخ الحي في السويد، في مقابلة مع صحيفة "جيروساليم بوست" هذا الأسبوع: "إن الحكومة السويدية تستثمر الكثير من المال لمكافحة ظاهرة اللاسامية والإسلاموفوبيا".

ويعتبر المنتدى السلطة العامة التي أنشأتها السويد منذ نحو 15 عاما بهدف "تعزيز الديمقراطية والتسامح وحقوق الإنسان باستخدام "الهولوكوست" المحرقة كنقطة انطلاق". وفي تشرين الثاني أعلنت الحكومة عن مبلغ إضافي قدره 156 مليون كرونة (65 مليون شيكل) لتطوير برنامج وطني جديد لإحياء ذكرى المحرقة بهدف مكافحة معاداة السامية والعنصرية. مهمته هي تعليم المحرقة للتعلم من التاريخ - لمعرفة الهولوكوست والتعلم من المحرقة - ما هي الدروس التي يمكن استخلاصها وكيف ننظر إلى الديمقراطية، وخطر الشعبوية والعنصرية، وكيف نوجه تحذيرات مبكرة ".

وكانت لومفورس، المؤرخة التي كرست 30 عاما لدراسة "الهولوكوست"، في إسرائيل هذا الشهر يسعى للحصول على معلومات من مؤسسات مثل ياد فاشيم للمساعدة في بناء البرنامج السويدي. وقالت لومفورس: "انني سعيد جدا لان الحكومة قد اعطتنا هذه الفرصة، ولكن في نفس الوقت يمكنك ايضا القول انها طريقة حزينة ان هناك حاجة اليها - انها تقول شيئا عن العالم الذي نعيش فيه". واضافت إن "مكافحة معاداة السامية هو شيء كانت الحكومة تقوم به هنا منذ فترة طويلة".

 واشارت الى تجربة إسرائيل في هذه المجالات، وقالت: "أستطيع أن أرى الكثير من إمكانيات التعاون من أجل تكييف البرامج في إسرائيل مع المجتمع السويدي". واضافت "اعتقد ايضا انه من المهم للمؤسسات الاسرائيلية ان تتعلم منا لان التعاون هو السبيل الوحيد لمكافحة هذه الظاهرة". ووفقا لومفورس، كان الدافع لإنشاء المنتدى قبل أكثر من عقد من الزمن هو في جزء منه مسح على نطاق البلاد الذي كشف أن لدي السويديين معرفة محدودة جدا عن المحرقة، وأن عددا كبيرا من الشباب أظهروا علامات على إنكار المحرقة.

واضافت "ان ذلك كان صاخبا حقا بالنسبة لنا جميعا"، مضيفة انه "في ذلك الوقت، قبل حوالي 20 عاما، لم نتحدث عن المحرقة". وهناك عامل آخر وراء مسعى السويد تجدد الاهتمام والحوار حول المحرقة بسبب العناوين الرئيسية المحيطة بنهب الفن النازي. ووصفت لومفورس الوضع في السويد اليوم بانه "معقد للغاية". وقالت: "من ناحية، يمكن ان ترى اتجاها لتزايد التسامح، وان الشباب اليوم اصبحوا اكثر تسامحا، وان البلاد، من الناحية الديموغرافية، اكثر تعددية"، و"في الوقت نفسه، لديك زيادة في الأفكار العنصرية - خطاب الكراهية وجريمة الكراهية - فضلا عن زيادة الشعبوية". وقالت لومفورس "اعتقد ان هناك زيادة في اللاسامية، وارتفاعًا في جرائم الكراهية وهو ما ينطبق على العديد من مجموعات الاقليات".

لكنها قالت إن الدراسات الاستقصائية الدولية تشير إلى أن اللاسامية في السويد ليست سيئة كما هو الحال في بلدان أوروبية أخرى. وقالت "الكثير من اليهود السويديين يخافون من إظهار يهودتهم". ووفقا لومفورس، فإن تعليم المحرقة في المدارس السويدية "ليس كافيا". واعتقدت أن المعلمين بحاجة إلى مزيد من "الفرصة لمعرفة المزيد عن المحرقة". وأضافت أن المنتدى الذي تديره يسعى إلى مساعدة المربين من خلال إدارة البرامج التعليمية والثقافية، وخلق المواد الرقمية، وعقد المؤتمرات الإقليمية، وتطوير المعارض حول المحرقة. وقالت "نحن اندماج بين متحف ومنتدى تعليمي". "المعلمون هم مجموعتنا المستهدفة الرئيسية على أمل أن يستخدموا أدواتنا للوصول إلى الطلاب ولكننا أيضا نقوم بالتواصل مع مجموعات الطلاب في جميع أنحاء البلاد".

وقالت لومفورس أيضا إن المنتدى يدرب آلاف المعلمين ويصل إلى عدة مئات من آلاف الطلاب سنويا من خلال ورش العمل ومعارض السفر - مع التركيز على كل من الماضي والحاضر. وكانت الهولوكوست "أداة للمناقشة" للبرامج الذي يركز على معاداة السامية والعنصرية الحديثة في السويد. وقالت لومفورس إنه من السابق لأوانه الحد من تأثير تزايد أعداد اللاجئين الذين يستقرون في السويد على المواقف المعادية للسامية.

واشارت الى ان المنتدي سيعيد بالتأكيد تشكيل المجتمع السويدي ويتعين على مؤسستي أن تأخذ ذلك في الاعتبار عندما نحدد البرامج. وعلينا أن نتعلم المزيد عن مواقف القادمين الجدد ". وقالت لومفورس: "لا سامية عالمية، وإذا كنت ترغب حقا في مكافحتها، عليك أن تعمل بطريقة عالمية - العنصرية ليس لديها أي حدود وطنية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنغريد لومفورس تقيم منتدى خاصًا في السويد لمكافحة معاداة السامية والعنصرية أنغريد لومفورس تقيم منتدى خاصًا في السويد لمكافحة معاداة السامية والعنصرية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"

GMT 08:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

وفاة أشهر كومبارس كوميدي في السينما المصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib