العنف في زيمبابوي يكشف معاناة المواطنين وإحباط أحلامهم
آخر تحديث GMT 09:02:35
المغرب اليوم -

العنف في زيمبابوي يكشف معاناة المواطنين وإحباط أحلامهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العنف في زيمبابوي يكشف معاناة المواطنين وإحباط أحلامهم

امرأة تجتاح مقر المعارضة في هراري
لندن - ماريا طبراني

تتواصل حدَّة الاشتباكات والعنف في زيمبابوي، مما يؤثر سلبًا على أحلام وتطلعات المواطنين، حيث روى بعض منهم تأثير هذا العنف على حياتهم وأحلامهم، فمنهم من يعمل بمقابل يومي، إن لم يعمل لن يأكل
العنف في زيمبابوي يكشف معاناة المواطنين وإحباط أحلامهم

غادر جوزيف شاكوتامازي في وقت مبكر من صباح يوم الخميس، منزله في حي هراري الفقير في هاتفيلد وتوجه إلى قلب العاصمة الزيمبابوية, وكالعادة، توقف وأمسك بضع عشرات من الصحف من موزع لبيعها للركاب والعاملين في المكاتب, وفي التاسعة والنصف من صباح يوم الخميس كان في موقعه المفضل في زاوية شارع مزدحمة عادة بالقرب من برلمان المستعمرة البريطانية السابقة في ميدان أفريقيا.
العنف في زيمبابوي يكشف معاناة المواطنين وإحباط أحلامهم

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن شاكوتامازي قوله "لدي زوجة وطفلين، أكسب نحو دولارين في أفضل الأيام, أنا لست شخصًا سياسيًا، وإذا لم أكن أعمل، فإننا لن نأكل".

وبعد ظهر يوم الأربعاء، كان الجيش قد تحرك عبر شوارع المدينة لتفريق متظاهرين معارضين يزعمون أن نتائج الانتخابات التاريخية التي جرت يوم الاثنين، وهي الأولى بعد نهاية حكم دام أكثر من أربعة عقود من حكم روبرت موغابي العام الماضي، تم تزويرها, ولساعات عدة، كان صوت إطلاق النار العشوائي، وتحطيم الزجاج والصراخ ملأ مركز المدينة, في الوقت الذي تم فيه استعادة الهدوء، قتل ستة أشخاص وأصيب العشرات.
العنف في زيمبابوي يكشف معاناة المواطنين وإحباط أحلامهم

وقالت مصففة شعر, تبلغ من العمر 23 عاما, أُرسلت إلى المنزل من قبل أصحاب عملها خشية وقوع المزيد من الاشتباكات, "لم نكن نتصور أن هذا سيحدث, كنا نظن أن ذلك العنف قد حل عنا بعيدًا", وأضافت أنها لا تريد ذكر اسمها خوفًا من الانتقام الحكومي, فقبل تسعة أشهر فقط كانت شوارع هراري – عاصمة زيمبابوي- مسرحًا للاحتفالات السعيدة حيث انتشر خبر إقالة موغابي، 94 عاما, وعلى الرغم من أنه تمت إزالته فيما كان بالفعل انقلابًا في القصر مدعومًا من الجيش، وعلى الرغم من أن حزب زانو - بي إف الحاكم ظل في السلطة، إلا أن العديد من الزيمبابويين كانوا يأملون في مستقبل أفضل.

وكان هناك تفاؤل بأن يؤدي إيمرسون منانجاغوا رئيس المخابرات في الخارج أيضًا، البالغ من العمر 75 عامًا، ونائب الرئيس السابق الذي خلف موغابي، إلى قيادة البلاد في اتجاه مختلف، سيجلب الإصلاحات والديمقراطية وإعادة دمج المجتمع الدولي, كما أن العلامات المبكرة كانت جيدة, فالحملة الانتخابية كانت سلمية، في تناقض صارخ مع استطلاعات سابقة, والمراقبون الدوليون معتمدون, ما سُمح للمعارضة دون عوائق، حتى لو استفاد حزب زانو-بي إف الحاكم مما وصفه المراقبون بأنه "ساحة لعب بعيدة عن المستوى".

وفي يوم الاثنين، جرت الانتخابات بسلاسة، حيث اصطف الملايين في أشعة الشمس الشتوية الناعمة للإدلاء بأصواتهم، ثم جاءت الاشتباكات يوم الأربعاء، وألقى حزب حركة التغيير الديمقراطي المعارض باللائمة فيها على الحكومة، ومن جانب الحكومة على حركة التغيير الديمقراطي, ولم تعلن بعد نتائج الانتخابات بعد ظهر يوم الخميس.

وقال إرنست مودزنجي "43 عاما"، وهو مدير إعلامي، عندما توقف لشراء صحيفة من متجر رصيف شاكوتامازي "نحن في عصر جديد من عدم اليقين, لكننا على الأقل نعرف نوع الحكومة هذه, إنها حكومة تطلق على نفسها اسم "ليبرالية وديمقراطية"، لكنها أطلقت العنان للجنود على مدنيين غير مسلحين", وآخرون - عدد أقل بكثير في معقل المعارضة هذا - وصفوا المحتجين بـ "البلطجية"، وهؤلاء أناس أغبياء".

كما قال جايك جوجاجا "28 عاما" وهو سباك "يجب أن ينتظروا النتائج ويحترمونها"، ويقول المحللون في هراري "إن المصادمات والوفيات التي وقعت يوم الأربعاء تمثل انتكاسة كبيرة لآمال الحكومة في إعادة التأهيل الدولي - وفرصها في الحصول على حزمة إنقاذ بقيمة مليارات الدولارات لمنع الحاجة إلى الانهيار الاقتصادي, كما سيجعل إعادة القبول إلى الكومنولث، وهو هدف حكومي أساسي، أصعب بكثير، ومن المرجح أن يقوض جهود حزب زانو-بي إف الحاكم لتحسين صورتها السيئة في واشنطن.

ويعول الكثير على الأيام المقبلة، وكيف أن كلًا من منانجاغوا وزعيم المعارضة، نيلسون تشاميسا، يستجيبان عندما تكون نتائج الانتخابات الرئاسية معروفة, وهناك تقارير عن الاتصال بين الخصمين، مما يثير آمال البعض أن السلام يمكن استعادته, فالعصر الجديد الذي كان يحلم به الكثيرون في هذا البلد الفقير البالغ عددهم 16 مليون نسمة عندما تم إقصاء موغابي تم تحديده اقتصاديًا بقدر ما هو سياسي.

وخلف الدكتاتور المتقادم دولة تقترب معدلات البطالة فيها من 90٪، وتناثرت الخدمات والبنية التحتية المتهالكة, ولا توجد عملة وطنية, وقال شاكوتامازي، بائع الجريدة "إنه لم يشهد أي تحسن في الأشهر الأخيرة ولم يتوقع أي "خبر سار قريبًا".
وقال "أنا قلق من المزيد من العنف، أنا لست رجل غني, لقد كانت أيام سيئة في ظل عهد موغابي, ولكن الآن هو ذاته".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العنف في زيمبابوي يكشف معاناة المواطنين وإحباط أحلامهم العنف في زيمبابوي يكشف معاناة المواطنين وإحباط أحلامهم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib