6 أيام حبست فيها السفينة البنمية إيفر غيفن أنفاس العالم
آخر تحديث GMT 05:47:34
المغرب اليوم -

6 أيام حبست فيها السفينة البنمية "إيفر غيفن" أنفاس العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 6 أيام حبست فيها السفينة البنمية

السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس «إيفر غيفن»
القاهرة - المغرب اليوم

نجحت جهود تحريك السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس «إيفر غيفن»، التي حبست أنفاس العالم لمدة ستة سدت المجرى الحيوي. وتحيي تلك الأنباء الآمال في إعادة فتح أحد أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم قريباً أمام طابور طويل من السفن التي تنتظر العبور.وكانت سفينة الحاويات العملاقة التي يبلغ طولها 400 متر وتزن 224 ألف طن انحرفت عن مسارها الثلاثاء الماضي. وظلت السفينة «إيفر غيفن» شاهقة الارتفاع متوقفة بشكل عرضي في المجرى الملاحي للقناة، ومصطدمة بحافة اليابسة، في حدث تعتبر تداعياته بالغة الأهمية بالنسبة للاقتصاد العالمي.وكانت السفينة العملاقة قد وصلت من عرض البحر إلى موقف أشبه بـ«عنق الزجاجة» في ممر القناة، وسدت «إيفر غيفن» وهي بعرض 59 متراً وارتفاع 60 متراً مع حمولتها القناة بالقرب من مدينة السويس؛ مما أدى إلى قطع حركة الملاحة تماماً بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، في الاتجاهين.

* أسباب الحادث

في حين عُزي الحادث في البدء إلى الرياح القوية المصحوبة بعاصفة رملية، قال رئيس هيئة قناة السويس اللواء أسامة ربيع في وقت لاحق، إن الظروف المناخية القاسية لم تكن السبب الوحيد الذي جعل السفينة تغوص في أرض القناة. وأشار السبت إلى احتمال وجود خطأ بشري أو فني وراء ذلك أيضاً.أما أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 فرداً، فقد خرجوا سالمين من الحادث، وفقاً لشركة «برنهارت شولته شيبمنجمنت»، التي تؤمّن الإدارة الفنية للسفينة ومقرها في سنغافورة. ولم يُسجل أي تلوث أو تلف في البضائع الموجودة داخل أكثر من 20 ألف حاوية.

* 12 % من تجارة العالم

ودشنت القناة عام 1869، وشهدت منذ ذلك الحين مراحل عدة من التوسيع والتحديث. وأدى شقها إلى تقليص المسافات بشكل كبير بين آسيا وأوروبا، بنحو ستة آلاف كيلومتر بين سنغافورة وروتردام على سبيل المثال.وأغلقت القناة في الماضي خاصة خلال أزمة السويس عام 1956 عندما أغرقت السلطات المصرية عدداً من السفن.ويمر عبر القناة، وفقاً للخبراء، ما يقرب من 12 في المائة من التجارة البحرية الدولية. وذكرت هيئة قناة السويس، أن ما يقرب من 19 ألف سفينة عبرت القناة في عام 2020.

* تداعيات الحادث

ونتيجة للحادث الأخير، هناك أكثر من 400 سفينة، بينها سفن شحن تنقل الماشية والنفط الإيراني تنتظر على طرفي القناة الاثنين، وفقاً لرئيس الهيئة.تسبب الإغلاق في تأخير تسليم النفط والسلع الأخرى؛ مما أثر على أسعار الذهب الأسود التي ارتفعت في أواخر الأسبوع الماضي. لكن الخبراء يؤكدون أن المخزونات كافية وهناك مصادر أخرى للإمداد.ولكن بعض الدول تأثرت بصورة ملموسة، مثل سوريا التي أعلنت السبت أنها بدأت تقنين توزيع المحروقات بسبب تأخير تسليم شحنة تنتظرها.

* خسائر طائلة

من جهتها، شددت الهيئة على أن مصر تخسر ما بين 12 و14 مليون دولار (10 إلى 11.8 مليون يورو) في اليوم بسبب الإغلاق، بينما تقدر مجلة «لويدز ليست» المتخصصة، أن سفينة الحاويات تعطل كل يوم مرور بضائع بقيمة نحو 8.1 مليار يورو.وذكرت شركة التأمين «أليانز»، أن كل يوم من التعطيل «يمكن أن يكلف التجارة العالمية ما بين ستة وعشرة مليارات دولار».وقالت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية، إن سد واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم لقناة السويس قد يكبّد قطاع إعادة التأمين مئات الملايين من اليورو.واختار العديد من عمالقة النقل البحري، مثل شركة «مايرسك» الدولية و«سي إم إيه - سي جي إم» الفرنسية تحويل بعض السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح - وهو التفاف قد يصل إلى 9000 كيلومتر - أو سبعة أيام أخرى على الأقل من الملاحة.

* محاولات تعويم يومية 

أعلنت هيئة قناة السويس، الخميس، أن حركة الملاحة البحرية «متوقفة مؤقتاً»، في حين قالت الشركة التي تم تكليفها «بإنقاذ» السفينة، إن الأمر سيستغرق «أياماً أو حتى أسابيع».فشلت أول عملية إنقاذ نفذت الجمعة. وفي اليوم التالي، قال ربيع، إن السفينة «تحركت 30 درجة يميناً ويساراً» للمرة الأولى، في حين أكد أنه «مؤشر جيد».لكن التطور الأهم سُجل في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، عندما أعلن اللواء بحري ربيع، أن السفينة وضعت بنسبة «80 في المائة في الاتجاه الصحيح»، مضيفاً أن عملية التعويم التي بدأت فجر الاثنين شاركت فيها أكثر من 10 قاطرات عملاقة نجحت في «تعديل مسار السفينة وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلاً من 4 أمتار».وقالت هيئة القناة، إن «مناورات إعادة التعويم» ستستأنف عندما يزيد تدفق المياه مرة أخرى بفعل حركة المد في القناة في الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي (09:30 بتوقيت غرينتش)».

قد يهمك أيضَا :

رئيس هيئة قناة السويس يعلن استئناف حركة الملاحة في القناة بعد إعادة تعويم السفينة الجانحة

مصادر تؤكد أن السفينة الجانحة عادت للتوقف عن حركتها البطيئة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 أيام حبست فيها السفينة البنمية إيفر غيفن أنفاس العالم 6 أيام حبست فيها السفينة البنمية إيفر غيفن أنفاس العالم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib