توقيف ماريا رايسا رئيسة تحرير موقع رابلر الفليبيني
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بحجة التشهير بالمسؤولين وانتقاد قمع السلطة للحريات

توقيف ماريا رايسا رئيسة تحرير موقع "رابلر" الفليبيني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيف ماريا رايسا رئيسة تحرير موقع

السيدة ماريا رايسا
مانيلا ـ عادل سلامه

ألقي القبض على السيدة ماريا رايسا رئيسة تحرير موقع إخباري إلكتروني على "الإنترنت" في الفلبين، بتهمة التشهير، كجزء مما وصفته نقابة الصحفيين في البلاد بأنها "حملة قمعية ضد الأصوات المنتقدة للرئيس رودريغو دوتيرتي".

أقرأ أيضًا:فضيحة بيزوس مالك "أمازون" تُشعل حملة ساخنة على مواقع التواصل

ووفقا لصحيفة الـ"غارديان" البريطانية، تحدثت رايسا من مقر الموقع الإخباري "رابلر"، يوم الأربعاء، قبل أن يقتادها أربعة ضباط يرتدون ملابس مدنية، قائلة: إنها "ليست خائفة"، مضيفة أن "هذه الطرق القمعية توضح إلى أي مدى ستذهب الحكومة لإسكات الصحفيين، بما في ذلك إجبارهم على قضاء الليلة في السجن".

ووجهت وزارة العدل الفلبينية الاتهام لرايسا بالتشهير الالكتروني، وأمرت بالقبض عليها واعتقالها يوم الثلاثاء وفقا لقرار اصدره قاضي محكمة "مانيلا". وبعد إلقاء القبض عليها ، نُقلت ريسا إلى مكتب التحقيقات الوطني ، التابع لوزارة العدل ، حيث كان من المقرر أن تقضي الليلة فيه حتى يبدأ التحقيق معها.

وقال موقع "رابلر" الإلكتروني في بيان: "إن هذه القضية منافية للعقل ولا أساس لها من الصحة، إذا كانت هذه محاولة أخرى لتخويفنا ، فلن تنجح كالمحاولات السابقة."

ووصف الاتحاد الوطني للصحفيين في الفلبين الاعتقال بأنه "عمل وقح من قبل حكومة قمعية".

وأضاف الاتحاد في بيان: "من الواضح انه جزء من هوس الحكومة باغلاق صحيفة رابلر وترهيب باقي وسائل الاعلام الفلبينية المستقلة."

وتتعلق التهم الموجهة إلى ريسا بقصة نشرت على موقع "رابلر" على الإنترنت في مايو / أيار 2012 تحدت العلاقات بين رجل الأعمال الفلبيني ويلفريدو دي كنغ ، وقاض بالمحكمة العليا. وقد سُن قانون التشهير الإلكتروني المثير للجدل الذي تُحاكم بموجبه ، بعد أربعة أشهر من كتابة القصة.

وتم اتهامها بقضية التشهير للمرة الأولى في عام 2017 ، ولكن تم رفضها في البداية من قبل الهيئة الوطنية للتحقيقات بالفلبين (NBI) وقد أعيد اتهامها مرة أخرى في عام 2018.

ويأتي اعتقال رايسا بعد شهرين فقط من اتهامها بالتهرب الضريبي. واتهمت رايسا في حديثها عن إطلاق سراحها بكفالة في ديسمبر / كانون الأول ، الحكومة الفلبينية بمحاولة ترويع ومضايقة الصحفيين و "التسلح بالقانون" ضد منتقديها.

وكان "رابلر" ، الذي يعد واحدًا من أكثر المواقع الإخبارية تأثيرًا في الفلبين ، أحد المنافذ الإخبارية الأكثر أهمية لإدارة الرئيس دوتري منذ توليه السلطة في عام 2016. وعلى وجه الخصوص ، كشفت عن الحملة الوحشية لحكومته على الدواء و التي تسببت في وفاة أكثر من 5000 شخص ، رغم أن منظمات حقوق الإنسان تقول أن الرقم الحقيقي هو أكثر من ضعف ذلك.

ورداً على ذلك ، قامت إدارة دوتري بحملات منفصلة ضد "رابلر"، كما منعت الحكومة مراسل الموقع السياسي من دخول القصر الرئاسي.

وقد أمرت لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) بالتحقيق مع "رابلر" لكونه مملوكًا من أجانب ، واحتمال إلغاء ترخيصه في حال وصلت القضية إلى محكمة الاستئناف. وفي نوفمبر / تشرين الثاني ، أكدت وزارة العدل أنها كانت تتهم "رابلر" بثلاث تهم بعدم تقديم طلبات عودة ، وواحد من التهرب الضريبي - وجميع هذه التهم تنفيها رايسا، علماً بأنها تستوجب دفع غرامات باهظة وأحكام بالسجن تصل إلى 10 سنوات.

وقد أدى رفض رايسا للتراجع إلى استحسانها في جميع أنحاء العالم. وقد حصلت على لقب مجلة "تايم" لعام 2018 ، وفازت بجائزة "نايت" للصحافة الدولية عام 2018 ، وجائزة "حريات الصحافة" هذا العام ، والتي قدمتها لجنة حماية الصحفيين.

ووصف بوتش أولانو ، مدير منظمة العفو الدولية في الفلبين ، اعتقال رايسا بأنه " جاء بدوافع سياسية قاطعة ، ومتسق مع تهديدات السلطات". وقال اولانو إنه "في بلد يستغرق تحقيق العدالة فيه سنوات ، نرى التهم الموجهة ضد رايسا سياسية مستخدم فيها القانون لتهديد الصحفيين ومضايقتهم بلا هوادة لقيامهم بوظائفهم كزعماء للحقيقة

وقد يهمك أيضًا:

إذاعة الأغاني تشارك جمهورها الحوار الأخير للراحل سيد حجاب

الإذاعة المصرية تقدم برامج خاصة بمناسبة يوم المرأة المحلي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيف ماريا رايسا رئيسة تحرير موقع رابلر الفليبيني توقيف ماريا رايسا رئيسة تحرير موقع رابلر الفليبيني



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib