ماريا ريسا تُهدي جائزة نوبل للسلام إلى جميع الصحافيين في العالم
آخر تحديث GMT 21:34:39
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

ماريا ريسا تُهدي جائزة نوبل للسلام إلى جميع الصحافيين في العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ماريا ريسا تُهدي جائزة نوبل للسلام إلى جميع الصحافيين في العالم

الصحافة العالمية
مانيلا - المغرب اليوم

أفادت الصحافية الفيلبينية ماريا ريسا أنّ جائزة نوبل للسلام التي حصلت عليها موجّهة إلى "جميع الصحافيين"، وتعهدّت "مواصلة نضالها من أجل حرّية الصحافة". وصرّحت ريسا، وهي من أشدّ المنتقدين للرئيس الفيلبيني رودريغو دوتيرتي، في مقابلة معها إنّها "حقاً لجميع الصحافيين في أنحاء العالم". وأضافت: "نحتاج حقاً إلى المساعدة على العديد من الجبهات، لقد زادت صعوبة وخطورة أن تكون صحافياً اليوم". وشاركت ماريا ريسا (58 عاماً) في تأسيس الموقع الصحافي الاستقصائي "رابلر" عام 2012، وهي منصة سلّطت الضوء على العنف المرتبط بحملة مكافحة المخدرات التي أطلقها الرئيس الفيلبيني.

وحصلت الجمعة على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الصحافي الروسي دميتري موراتوف لجهودهما في "حماية حريّة التعبير". وأشادت مجموعات إعلامية فيلبينية ونشطاء حقوقيون بتكريم ماريا ريسا، ووصفوه بأنّه "انتصار في بلد يُصنف بين أخطر دول العالم بالنسبة للصحافيين". ووصفت الصحافية منحها الجائزة بأنّها "جرعة أدرينالين"، وقالت إنّها "تأمل في أن تكون بمثابة درع يقيها وبقية الصحافيين الفيلبينيين من الاعتداءات الجسدية والتهديدات عبر الإنترنت". وتابعت: "آمل أن يسمح هذا للصحافيين بأداء عملهم بشكل جيّد دون خوف". منذ انتخاب رودريغو دوتيرتي رئيساً في عام 2016، تعرّضت ماريا ريسا وزملاؤها لاعتقالات ودعاوى قضائية والكثير من التهديدات عبر الإنترنت.

ويعتبر الرئيس دوتيرتي أنّ "منصة (رابلر) تثمل وسيلة إعلام زائفة، وقد تلقت الصحافية رسائل مسيئة عبر الإنترنت". سلّطت ماريا ريسا الضوء على أعمال العنف المصاحبة لحملة مكافحة المخدرات التي أطلقها دوتيرتي وخلفت وفق منظمات حقوقية عشرات آلاف القتلى معظمهم من الفقراء. وكانت منصة "رابلر" من بين أولى وسائل الإعلام المحلية والأجنبية التي نشرت صوراً لعمليات القتل خلال الحملة وشكّكت في أساسها القانوني. ودفعت وسائل إعلام أخرى ضريبة انتقادها سياسات رودريغو دوتيرتي، ومن بينها صحيفة "فيليبين ديلي إنكويرر" وشبكة "إيه بي إس-سي بي إن" التي خسرت رخصة البث الحرّ العام الماضي.

لكن ماريا ريسا تعتقد أنّ "استقلالية (رابلر) تسمح لها بالدفاع عن نفسها، وقالت في هذا الصدد ليس لدينا مصالح أخرى لحمايتها. لذلك من السهل جداً علينا الدفاع عن أنفسنا".
وتلاحق الصحافية في سبع قضايا وصفتها بأنّها "سخيفة"، معلنةً "ثقتها في الفوز بها أمام المحاكم". وتوجد الصحافية في حالة سراح بكفالة في انتظار الاستئناف، بعد إدانتها في تموز بتهمة التشهير في قضية تواجه فيها حكماً قد يصل إلى ست سنوات سجن. وحفظ القضاء تهمتي تشهير إلكتروني أخريين ضدّها في وقت سابق من هذا العام، وتأمل مؤلّفة كتاب "كيف تقف بوجه دكتاتور الحصول على إذن للسفر إلى النروج لاستلام جائزة نوبل".وشدّدت على أنّ "التحدّي الأكبر كان دائماً التغلّب على المخاوف، أن تكون شجاعاً لا يعني عدم الخوف، بل يعني فقط معرفة كيفية التعامل مع خوفك".ىوأردفت: "أقول في بعض الأحيان إنّني يجب أن أشكر الرئيس دوتيرتي، لأنّك لا تعرف من أنت حقاً حتى تضطر إلى القتال من أجل ذلك، أعرف من أنا الآن".

تعتبر ريسا أنّ "الانتخابات الفيلبينية التي بدأ هذا الشهر تسجيل المرشحين إليها لشغل أكثر من 18 ألف منصب، من الرئيس إلى عضو مجلس المدينة، ستكون حاسمة للبلاد ولحظة وجودية". سيختار الناخبون في أيار خليفة رودريغو دوتيرتي الذي يمنعه الدستور من الترشح لولاية ثانية مدتها ست سنوات. وتضع استطلاعات الرأي ابنته ساره وابن الديكتاتور السابق فرديناند ماركوس الذي يحمل نفس الاسم بين أبرز المرشحين لتولّي المنصب. ونفت ساره دوتيرتي حتّى الآن نيتها الترشح. وقالت ريسا إنّ "المعركة ستكون من أجل الحقائق"، محذّرةً من أنّ "الفيليبين على وشك أن تصبح ديموقراطية بالاسم فقط". يُعدّ الفيليبينيون من بين أكثر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم، وتواجه البلاد تحدي مكافحة المعلومات المضلّلة. طوال الحملة ضدّها، بقيت ماريا ريسا التي تحمل الجنسية الأميركية أيضاً، في الفيليبين وواصلت التحدّث ضدّ الحكومة رغم التهديدات.

قد يهمك أيضاً :

الروائي التنزاني عبدالرزاق قرنة يفوز بجائزة نوبل للآداب 2021

موراتوف و وماريا ريسا صحافيان يحصدان جائزة نوبل للسلام لعام 2021

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماريا ريسا تُهدي جائزة نوبل للسلام إلى جميع الصحافيين في العالم ماريا ريسا تُهدي جائزة نوبل للسلام إلى جميع الصحافيين في العالم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib