تيريزا ماي تنتقد دونالد ترامب وتُشيد برئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو
آخر تحديث GMT 03:43:08
المغرب اليوم -

لتجاهل الرئيس الأميركي آراء "مجموعة السبعة" بشأن الرسوم التعسفية

تيريزا ماي تنتقد دونالد ترامب وتُشيد برئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تيريزا ماي تنتقد دونالد ترامب وتُشيد برئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو

رئيسة الوزراء تيريزا ماي
لندن - سليم كرم

انتقدت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، الثلاثاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسبب "تجاهل" آراء حلفائه في مجموعة السبعة بشأن الرسوم الجمركية التعسفية على الحديد الصلب، في إشارة إلى سلوك ترامب "المخيّب للآمال" بعد أن تبرأ من البيان الصادر عن مؤتمر مجموعة السبعة في كندا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأشادت تيريزا ماي برئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو لرئاسته "الماهرة" للمؤتمر، رغم أن ترامب وصفه بأنه "ضعيف" و"غير أمين"، وكانت السيدة ماي من بين مجموعة من رؤساء الوزراء، قادتهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الذين هاجموا الرئيس الأميركي بسبب فرضه رسوما جمركية تعسفية للحديد الصلب.

كانت الدول المشاركة، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا وإيطاليا، قامت بصياغة بيان تعهدت فيه بـ"تجارة حرة ونزيهة ومتبادلة المنفعة"، لكن في غضون دقائق أدان ترامب البيان وشن هجوما غاضبا على السيد ترودو، كما اشتكى ترامب من إقصاء روسيا عن الاجتماع.

أكثر انتقاد مباشر توجّهه ماي للرئيس الأميركي
ويعدّ هذا أكثر انتقاد مباشر توجهه ماي للرئيس الأميركي حتى الآن، إذ قالت إنه لا يمكن تعزيز التجارة الحرة من خلال "اتخاذ إجراء أحادي الجانب ضد شركائك"، وأضافت: "في هذه القمة، أعربنا عن خيبة أمل عميقة حيال القرار غير المبرر الذي اتخذته الولايات المتحدة لتطبيق رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم.. نحن كحلفاء منذ زمن بعيد، لا نحرز تقدمًا عن طريق تجاهل آراء بعضنا البعض، لكن من خلال مناقشتها معًا".

وأثار قرار ترامب بفرض جمارك هائلة بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمنيوم من دول تشمل المملكة المتحدة وبقية الاتحاد الأوروبي، احتمال اندلاع حرب تجارية، وهدد الاتحاد الأوروبي بالرد بفرض ضرائب على الجينز الأزرق ودراجات هارلي ديفيدسون النارية، وعندها حذّر ترامب من أن ذلك سيكون خطأ. وعلى الرغم من الاختلافات، أعلن السيد ترودو أنّ الزعماء تمكنوا من الاتفاق على بيان مشترك في القمة، تبرز فيه أهمية "التجارة الحرة والنزيهة والمفيدة للطرفين،" وقال: "أجرينا محادثات قوية وحازمة بشأن التجارة وتحديدا بشأن الرسوم الجمركية الأميركية"، لكن بعد أن قال إنه يقيم علاقته مع زملائه من قادة العالم بدرجة 10 من أصل 10، هاجمه ترامب، إذ ذكر أنه لا يؤيد البيان الآن بسبب "تصريحات كاذبة" من رئيس الوزراء الكندي. وكتب: "بناء على تصريحات جاستن الكاذبة في مؤتمره الصحافي، وحقيقة أن كندا تفرض رسوما جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا في الولايات المتحدة، أصدرت تعليمات إلى ممثلي الولايات المتحدة بعدم الموافقة على البيان بينما ننظر إلى الرسوم الجمركية على السيارات التي تغرق السوق الأميركية!"، وأضاف: "لقد تصرف جوستين ترودو بشكل وديع ومعتدل خلال اجتماعاتنا في مجموعة السبع فقط ليطلق مؤتمرا صحافيا بعد مغادرتي قائلا كانت الرسوم الجمركية الأميركية نوعا من الإهانة، ولن نقبل بالضغط  علينا، إنه تصريح غير نزيه وضعيف جدا، رسومنا الجمركية هي رد على رسومهم الجمركية بنسبة 270% على منتجات الألبان!".

وأكدت السيدة ماي أنه ينبغي "احترام" البيان، وقالت في تصريح لها: "أودّ أن أشيد إشادة خاصة برئيس الوزراء ترودو على قيادته ورئاسته الماهرة التي مكنتنا بعد يومين من المفاوضات بين القادة، من الاتفاق على الإجراءات والنهج المشترك بشأن بعض من أكثر التحديات إلحاحا التي تواجه المجتمع الدولي.. إن المملكة المتحدة تنوي احترام الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا تماما".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيريزا ماي تنتقد دونالد ترامب وتُشيد برئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو تيريزا ماي تنتقد دونالد ترامب وتُشيد برئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib