إعطاء انطلاقة الاحتفاء بمئوية الحضور الدبلوماسي السويسري في المغرب
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إعطاء انطلاقة الاحتفاء بمئوية الحضور الدبلوماسي السويسري في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إعطاء انطلاقة الاحتفاء بمئوية الحضور الدبلوماسي السويسري في المغرب

سويسرا
الرباط -المغرب اليوم

أعطت سويسرا، الثلاثاء ، بمقر أكاديمية المملكة بالرباط ، انطلاقة الاحتفاء بالذكرى المئوية لحضورها الدبلوماسي بالمغرب، وهي مناسبة تم خلالها استحضار محطات مفصلية في مسار العلاقات الثنائية، وكذا تقديم لمحة عن الأنشطة الرئيسية التي سيتم تنظيمها لمدة سنة تخليدا لهذه الذكرى.وفي كلمة بهذه المناسبة، أشار أمين السر المساعد لأكاديمية المملكة، محمد الكتاني، إلى أن بداية القرن الحادي والعشرين تميزت بتعزيز العلاقات الدبلوماسية المغربية السويسرية بشراكة مافتئت تتطور على المستوى الدبلوماسي والتجاري والثقافي والبيئي.

وقال، إن تنظيم هذا الحدث يتماشى و الهدف الذي رسمه لأكاديمية المملكة مؤسسها جلالة الملك الراحل الحسن الثاني، والرامي إلى جعل هذه المؤسسة قطبا للعلم والمعرفة في مختلف تجلياتها. كما يندرج في إطار الأهداف الاستراتيجية التي حددها لها جلالة الملك محمد السادس للاستلهام من التجارب الرائدة في مجال الثقافة والتنمية قصد النهوض بالعلوم والثقافة في المغرب.

وأضاف أن هذه الإرادة منصوص عليها في القانون رقم 19.74 الذي أكد على مساهمة أكاديمية المملكة في تحقيق النهضة الفكرية والعلمية والثقافية للمملكة، مع الاضطلاع بدورها في التعريف بمختلف جوانب الهوية الوطنية ونشر القيم العالمية والمبادئ المتجذرة في حوار الثقافات والحضارات.

من جهته، أبرز السكرتير الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري ، أن هذه الذكرى تشكل فرصة لإبراز مختلف الأبعاد التي وسمت قرنا من العلاقات الممتازة بين البلدين.

وقال ” ليس ثمة طريقة أفضل للاحتفال بهذه الذكرى المئوية من سلسلة الندوات التي سيتم عقدها على مدار العام بمشاركة ثلة من الأساتذة البارزين الذين ينصب عملهم في سويسرا على موضوع ذي أهمية خاصة، وهو الابتكار”، مشيرا إلى أن الامر يتعلق ببرنامج علمي ثري يلامس مواضيع من قبيل دور المعلوميات والذكاء الاصطناعي، والثورة الرقمية في التعامل مع جائحة كوفيد-19، وكذا التعاون بين دول الشمال ودول الجنوب، لا سيما من خلال التجربة المغربية السويسرية التي ترتكز على مبدإ رابح -رابح.

من جانبه، أشار سفير سويسرا بالرباط، غيوم شورير إلى أنه ينبغي الاحتفال بهذه الذكرى “ليس من منطلق الالتزام بل بدافع الاعتزاز والفخر”، لأنها توفر فرصة فريدة لتقديم الجوانب المفيدة التي استطاع البلدان استثمارها في إطار علاقاتهما الثنائية.

قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

هنية جاء للمغرب برعاية ملكية ويشيد بدور جلالته في دعم الفلسطينيين
مسيرة وطنية للتضامن مع الشعب الفلسطيني يوم الأحد المقبل

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعطاء انطلاقة الاحتفاء بمئوية الحضور الدبلوماسي السويسري في المغرب إعطاء انطلاقة الاحتفاء بمئوية الحضور الدبلوماسي السويسري في المغرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib