إزالة الشعر بـipl أقل فعالية بكثير من تكنولوجيا الليزر
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يُعد "IPL" حجر الأساس لعلاج الأوعية الدموية

إزالة الشعر بـ"IPL" أقل فعالية بكثير من تكنولوجيا الليزر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إزالة الشعر بـ

إزالة الشعر بـ"IPL" أقل فعالية بكثير من تكنولوجيا الليزر
واشنطن ـ رولا عيسى

قطع العلماء أشواطًا طويلة في تطوير العلاجات المختلفة لإزالة الشعر، منذ البدايات المتواضعة لظهور تقنية نابض الضوء المكثف لإزالة الشعر، أو المعروف باسم "IPL".

وبالرغم من تطور تكنولوجيا الليزر لإزالة الشعر بصورة أكثر فعالية، إلا أنه غالبًا ما يرتبط بالمخاطر في عالم العلاج. وقدم عدد من الخبراء الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بإزالة الشعر، فضلًا عن عدد من الأسئلة المتشابكة عن الفرق بين إزالة الشعر بتقنية نابض الضوء المكثف و بين إزالة الشعر بتكنولوجيا الليزر، حسبما ذكرت صحيفة "التليغراف" البريطانية.

وأوضح الخبراء أنَّ "IPL" هو اختصار لمصطلح "نابض الضوء المكثف"، وهو شكل من أشكال العلاج بالضوء، ويستخدم لمختلف الحالات الجلدية بما في ذلك إزالة الشعر.

وأشاروا إلى أنَّ العلاج بالليزر يعتمد على طول موجي معين ينبعث من صمام ثنائي اعتمادا على المكان المستهدف، أما تقنية "نابض الضوء" فتنطوي على موجات متعددة (ما بين 500 و 1200 نانومتر) التي تنتشر على الجلد.

وأضاف اختصاصي العلاج بالليزر، ديبي توماس: كما هو الحال مع جميع علاجات إزالة الشعر التي تعتمد على الضوء، يعمل "IPL" عن طريق انبعاث الطول الموجي في الجلد، والتي في حالة إزالة الشعر يستهدف مادة الصباغ، إذ يعمل بنفس طريقة الملابس السوداء التي تمتص الحرارة في يوم حار، مقابل الملابس البيضاء التي تعكس الحرارة.

وتابع: تمتص مادة الصباغ الموجودة على الجلد الضوء المنبعث من الجهاز، التي تتحول بسرعة إلى حرارة تقتل الخلايا المتنامية التي تنتج الشعر، ولكن القليل من الشعر يعيش حتى تعمل التقنية بنجاح، ما يعني أن الشعر المتبقي يجب أن يرتبط ببصلاته الموجودة على الخلايا التي تنتج الشعر.

وعند إزالة الشعر يتبقى القليل من الهلام حول بصلة الشعر، وبعد العلاج لإزالة الشهر تعيش 1% كل 20 إلى 40% من الشعر، وإذا حاولت إزالة هذه النسبة المتبقية ولم تتمكن، فإن الشعر الميت يبقى على بشرتك لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. لهذا السبب قد تحتاج إلى ما يصل إلى 12 جلسة لإزالة الشعر بالليزر ولالتقاط الشعر أثناء دورة معيشته.

وأكد ديبي أنَّ العلاج بـ"IPL" هو أقل فعالية بكثير من إزالة الشعر بالليزر ويتم إنتاج الطاقة بواسطة مصباح، يشبه قليلا المصباح الكهربائي، وينتج مجموعة متنوعة من موجات الضوء، ما يعني أنه  أكثر انتشارًا وأقل قوة في حين أنه عادة ما يقتصر استخدامه على أنواع معينة من البشرة.

وبيَّن الخبراء أنَّه على عكس العلاج بالليزر، التي تنبعث منه طول موجي محدد، يعمل "IPL" مثل مصباح فلاش، ويرسل موجات متفرقة من الضوء، مما يجعل "IPL" علاج مستهدف للغاية. وهذا يعني أيضا أنه يؤثر على الصبغة في الجلد، لذلك يعمل "IPL" بفعالية فقط لذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن.

واعتبر خبير الليزر، المدير الطبي لعيادات "كورت هاوس"، باتريك بولر، أنَّ علاج "IPL" هو حجر الأساس لعلاج الأوعية الدموية، ولكنه ليس جيدًا لإزالة الشعر، لأنه غير مريح ونتيجته محدودة.

وكشف عن أنَّ الشيء العظيم حول الليزر هو أنه يمكن تهيئته وإعداده للمهمة المخصصة له، وضبط النانومتر للأطوال الموجية لاستهداف الصباغ المحدد، فعلى سبيل المثالي تم إزالة الشعر البني عن طريق تسليط أشعة ليزر يبلغ طول موجتها الضوئية 800 نانومتر.

وأضاف: لذلك يفضل الاستعانة بالليزر لإزالة الشعر لأنه أكثر فاعلية وأقل إيلامًا، فعندما تنطلق أشعة الليزر لإزالة الشعر تشعر وكأنَّ شريط مطاطي ساخنة يلامس سطح الجلد، لكنه يختلف من نوع ليزر لآخر.

ويتفق معظم المتخصصين على أنَّ الليزر أقل إيلاما من "IPL"، الذي يستخدم مئات من الأطوال الموجية في كل نبضة، ما يؤدي إلى تسخين الجلد دون أي تأثير على الحد من نمو الشعر.

وتزود معظم أجهزة الليزر الحديثة بمروحة تبريد للحد من الألم، في حين أنَّ هناك بعض أجهزة الليزر، بما في ذلك سوبرانو، هي تقريبا خالية من الألم، وقد يؤدي العلاج إلى قليل من الاحمرار والكدمات ولكنها سرعان ما تتلاشى.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إزالة الشعر بـipl أقل فعالية بكثير من تكنولوجيا الليزر إزالة الشعر بـipl أقل فعالية بكثير من تكنولوجيا الليزر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib