تحف نادرة تُلفت أنظار الجمهور في ملتقى الرباط
آخر تحديث GMT 10:55:43
المغرب اليوم -
زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر يضرب غربي إيران فيروس كورونا يتسبب بإلغاء مباراة إنتر وسامبدوريا رئيس كوريا الجنوبية يعلن أن بلاده سترفع مستوى الخطر من فيروس كورونا إلى أعلى درجة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان يعلن أن "هناك تخوفات من تعطيل إجراءات الانتخابات العامة للكنيست، بسبب فيروس كورونا في إسرائيل". الصحة الفلسطينية تعلن أن فحوصات عمال المطعم الذي زاره الوفد الكوري في أريحا كانت سلبية، ولا يحملون المرض وسيبقون في العزل أسبوعاً إضافياً أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات: اتفاقية أوسلو أنهتها "إسرائيل" وهي غير معمول بها الآن ولن نكون سلطة خدماتية قوات الاحتلال تعتقل والدة الشهيد ماهر زعاترة شركة الاتصالات تعلن عن عمل تخريبي عطل خدمتي الهاتف و"النت" بـ 274 خطاً في غزة إصابة 17 شخصا على الأقل في انفجار 7 عبوات ناسفة بمناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد مديرية صحة بيت لحم تتفقد عدد من المطاعم والفنادق للتأكد من عدم وجود إصابات بـ"كورونا"
أخر الأخبار

تحف نادرة تُلفت أنظار الجمهور في ملتقى الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تحف نادرة تُلفت أنظار الجمهور في ملتقى الرباط

ملتقى الرباط للسيارات العتيقة
الرباط - المغرب اليوم

كان زوار كورنيش يعقوب المنصور، مساء الأربعاء، على موعد مع مشاهدة سيارات عبارة عن تُحف متنقلة، يعود تاريخ بعضها إلى ثلاثينيات القرن الماضي، في ختام السباق الذي نظمته جمعية الرباط للسيارات العتيقة، بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء.

ويفتخر المكي الشياظمي، أحد المشاركين في السباق الذي طاف المشاركون فيه على أهمّ المعالم التاريخية والسياسية للعاصمة للرباط، بسيارته العتيقة التي يبلع عمرها أربعة وثمانين عاما، حيث يعود تاريخ صنعها إلى سنة 1934، وهي لا تزال في حالة جيدة بفضل العناية التي يحيطها بها.

ولم تُصنع من ماركة السيارات التي يملكها المكي الشياظمي سوى ستّ وثلاثين سيارة، أربع وثلاثون منها ضاعت خلال الحرب العالمية الثانية، وبقيت اثنتان فقط بالمغرب، إحداهما يملكها الشياظمي، وقد كانت في حالة يرثى لها، أما اليوم فصارت تحفة تسير على أربع عجلات، يضيف الشياظمي في حديث لهسبريس.

وتهدف جمعية الرباط للسيارات العتيقة، التي تأسست سنة 2013، من وراء تنظيم ملتقى الرباط للسيارات العتيقة إلى "تقديم وتقريب هذا التراث المتنقل إلى الجمهور، والتعريف بالمؤهلات السياحية والأثرية والعمرانية التي تتوفر عليها العاصمة الرباط، وتسويقها إعلاميا"، يقول رئيس الجمعية أحمد الدهبي.

وأوضح الدهبي، في تصريح لهسبريس، خلال حفل إسدال الستار على ملتقى الرباط للسيارات العتيقة، أنّ السيارات العتيقة مثيرة للانتباه، مما يجعلها وسيلة فعالة لتبليغ أي رسالة إلى الناس، ومنها الرسائل ذات البُعد الوطني كتخليد ذكرى المسيرة الخضراء.

وحرصت جمعية الرباط للسيارات العتيقة على إعطاء رمزية وطنية لسباقها بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، حيث مر السباق، الذي انطلق من فضاء هلتون، بمحاذاة معالمَ سياحية ومآثر تاريخية وعمرانية، مثل الموقع الأثري شالة، وضريح محمد الخامس، وفندق حسان، وهو من أقدم فنادق الرباط، حيث أسّس سنة 1912.

ولأن ملتقى الرباط للسيارات العتيقة يصادف هذه السنة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، فقد ارتأى منظمو هذه التظاهرة أنْ يكون عدد السيارات المشاركة في الملتقى أربعا وأربعين سيارة عتيقة.

وتشترط جمعية ملتقى الرباط أن تكون السيارات المشاركة عتيقة ونادرة، ولم تعُد تُصنع من طرف الشركات المصنِّعة، وألا تستعمل في أغراض خاصة كنقل البضائع، حسب إفادة أحمد الدهبي، الذي أضاف قائلا: "في المغرب هناك سيارات عتيقة، لكنها لا تُصنّف كتُحف، على غرار ما نراه في العالم الغربي، لأنّ الناس لا يزالون يستعملون هذه السيارات لأغراض شخصية".

قد يهمك أيضاً :

جلود الأضاحي تجتاح شوارع مدينة مكناس المغربية

إيقاف شخص متلبسًا بالسرقة بالعنف في مكناس

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحف نادرة تُلفت أنظار الجمهور في ملتقى الرباط تحف نادرة تُلفت أنظار الجمهور في ملتقى الرباط



عرضت المخرجة الإبداعية دوناتيلا فيرساتشي أول مرة مجموعتها

كيندال جينر وجيجي حديد تتألقان في أسبوع الموضة في ميلان بإطلالة ساحرة

ميلان - المغرب اليوم

GMT 23:39 2020 الجمعة ,21 شباط / فبراير

المغرب تزف خبرًا سارًا لأشرف بن شرقي

GMT 01:29 2015 الأحد ,01 شباط / فبراير

طرق التعامل مع الرجل المشغول دائمًا

GMT 19:40 2020 الإثنين ,03 شباط / فبراير

تأجيل كأس آسيا لكرة الصالات 2020 إلى أجل غير مسمى

GMT 02:59 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

قائمة أفضل عشر حراس المرمى في كرة القدم على مستوى العالم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib