الكشف عن طلب كيري من نتنياهو زيارة أفغانستان سراً عام 2013
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الكشف عن طلب كيري من نتنياهو زيارة أفغانستان سراً عام 2013

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكشف عن طلب كيري من نتنياهو زيارة أفغانستان سراً عام 2013

بنيامين نتنياهو
كابول _ المغرب اليوم

كشفت صحيفة عبرية، عن طلب الولايات المتحدة الأميركية من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو زيارة أفغانستان سرا. وعلى خلفية انتصارات حركة طالبان وانهيار الجيش الأفغاني الذي بنته واشنطن، ذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية في خبرها الرئيس الذي كتبه أرئيل كهانا، أن "محافل في الساحة السياسية (الإسرائيلية) أمس، ذكرت أن الولايات المتحدة حاولت إقناع إسرائيل بنسخ النموذج الأفغاني". وروت هذه المحافل للصحيفة، أن وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري، "حاول في حينه أن يأخذ بنيامين نتنياهو معه في زيارة إلى أفغانستان".

ونوهت أن "كيري، الذي يعمل اليوم مبعوثا للمناخ عن إدارة جو بايدن، كان وزيرا للخارجية في إدارة بارك أوباما، في الأعوام 2013 – 2014، لقد حاول المبادرة إلى تسوية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وتضمنت مساعيه حملة مكوكية شملت نحو 20 زيارة إلى تل أبيب وعواصم أخرى في المنطقة". وذكرت أن "كيري حاول أيضا إقناع القيادة الإسرائيلية في ذاك الوقت رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الأمن موشيه بوغي يعلون، أنه يمكن الاعتماد على أن تؤهل الولايات المتحدة القوات الفلسطينية (التابعة للسلطة في الضفة الغربية المحتلة) بحيث يكون ممكنا إيداع حماية الأمن في الضفة

الغربية وغور الأردن في أيديهم". وأفادت أن "فكرة أخرى طرحت؛ كانت الاعتماد على قوات "الناتو" أو على القوات الأميركية"، موضحة أن "نتنياهو رد الفكرة، بأن تعتمد إسرائيل على قوات أجنبية، لكن كيري لم يتنازل". كما أكد مصدران سياسيان لـ"إسرائيل اليوم"، أنه "في أحد اللقاءات اقترح كيري على نتنياهو، أن يأتي معه في زيارة سرية إلى أفغانستان، كي يشاهد هناك الجيش الأفغاني الذي دربته وسلحته الولايات المتحدة". ولفتت إلى أن "كيري أراد أن يتأكد نتنياهو بعينيه، أنه يمكن الاعتماد على قوات محلية تلقت التأهيل المناسب كمن هم قادرون على حماية الأمن". وبينت أن

"نتنياهو رد بحزم هذا الاقتراح"، منوهة أن "موقف نتنياهو المبدئي، أنه محظور على إسرائيل الاعتماد على قوات أجنبية في الحفاظ على أمنها". جدير بالذكر، أن حركة طالبان تمكنت من فرض سيطرتها على كامل أفغانستان، ودحر القوات الأميركية، بالتزامن مع انهيار سريع للجيش الأفغاني الذي أشرفت على تدريبه القوات الأميركية. وقال نتنياهو إن جون كيري دعا تل أبيب إلى تبني نموذج مشابه للولايات المتحدة في أفغانستان، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مضيفا أنه رفض اقتراح كيري. وكتب نتنياهو عبر "فيسبوك": "في العام 2013، توجه إليّ وزير الخارجية الأميركي حينها، جون

كيري. ودعاني إلى زيارة سرية في أفغانستان كي أشاهد، بحسبه، كيف أقامت الولايات المتحدة قوة عسكرية محلية بمقدورها أن تقف وحدها ضد الإرهاب. والرسالة كانت واضحة – (نموذج أفغانستان) هو النموذج الذي تطلب الولايات المتحدة تطبيقه في الموضوع الفلسطيني". وحسب نتنياهو، "رفضت الاقتراح بأدب، ورفضت مجرد فكرة كهذه. وكنت أقدر حينذاك أنه بمجرد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، سينهار كل شيء. وهذا ما حصل لأسفي في هذه الأيام: نظام إسلامي متطرف احتل أفغانستان وسيحولها إلى دولة إرهاب تشكل خطرا على سلامة العالم.
وسنحصل على نتيجة مشابهة إذا سلّمنا مناطق من الوطن للفلسطينيين، لا قدر الله. فالفلسطينيون لن يقيموا سنغافورة، وسيقيمون دولة إرهاب في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، في مسافة قصيرة من مطار بن غوريون، تل أبيب، كفار سابا ونتانيا".

قد يهمك ايضا

نتنياهو يهاجم بينيت لموافقته على تزويد الأردن بالمياه

المعارضة الاسرائيلية تنجح في تأمين"الاصوات المطلوبة ويضعوا حدا لحكم بنيامين نتنياهو

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن طلب كيري من نتنياهو زيارة أفغانستان سراً عام 2013 الكشف عن طلب كيري من نتنياهو زيارة أفغانستان سراً عام 2013



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib