الفنان اليمني محمد أبلان يهاجم وزارة الثقافة ويصفها بالكيان المُعاق
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكد لـ"المغرب اليوم" توقف راتبه منذ عامين

الفنان اليمني محمد أبلان يهاجم وزارة الثقافة ويصفها بالكيان المُعاق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفنان اليمني محمد أبلان يهاجم وزارة الثقافة ويصفها بالكيان المُعاق

الممثل اليمني محمد أبلان
صنعاء - عبد العزيز المعرس

أكد الفنان المسرحي والممثل اليمني، محمد أبلان، أن راتبه متوقف منذ عامين من قبل وزارة الثقافة اليمنية الذي وصفها بالكيان المعاق اقتصاديًا وفكريًا، فوضع البلد لا يسمح لها بتوفير رواتب الموظفين الأساسيين وهو لا يتوقع أن تقدم الوزارة شيء في ما هو  قادم  كونه فنان متعاقد مع الوزارة، مما أدى إلى توقف راتبه منذ عامين.

وكشف الفنان محمد أبلان،  في مقابلة خاصة لـ"المغرب اليوم"، أن أهم العوائق أمام إبداع الفنان اليمني، هو الخوف الذي يكمن في عقلة فبيده كسر هذا الحاجز والتحليق في سماء أحلامه.

وعن رسالة الفن في خدمة المجتمع أوضح أن الفن هو في الأول والأخير فن، ولكن استخدامه لخدمة مجتمع يكون فن خالد للأجيال مضيفًا أن الفنون الجميلة هي مرآة للواقع  تنقل حياة الناس والطبيعة إلى عالم له قواعد خاصة  فأحيانا يتطلب نقل الواقع كما هو وأحيانا يتطلب تجميل الواقع وكل هذا ليس من أجل الفن أو الفنان بل حسب احتياج الناس والأرض .

وبسؤاله، هل يتفق الفنان أبلان، مع ان شكل وشخصية الفنان هي من تختار له كاراكتر الشخصية التي سيمثلها بحيث تحصره بين شخصية الخير أو الشر، قال: "إن الفنان المتكامل يجسد أي شخصية تأتي إليه والمخرج المتمكن هو من يخَتار مُمثلين حسب أبعاد الشخصيات المطلوبة للنص فكلًا يكمل بعضه  للخروج بعمل متكامل.

وعند سؤاله عن أزمة الفن في اليمن، هل هي أزمة نص أم أزمة إنتاج؟، رد:  "إن أزمة الفن اليمني ليست أزمة نص أو إنتاج بل أزمة الفنانين اليمنيين فأغلبيتهم لا يسعون للأمام، غير قلة منهم بعدد الأصابع، فأزمة الفنان اليمني يكمن فيه نفسه وتابع قائلًا أنا أجد نفسي في مجال التمثيل، أما الإخراج  أمارسه لقياس خبرتي السابقة كوني أطمح للمستقبل أن أكون مخرجًا.

واختتم أبلان حديثه لـ"العرب اليوم"، بالرد على سؤال ما الذي قدمه جيله لتغيير حالة الفن في اليمن خاصةً وأنهم  متهمون بتجاوز الفنانين ذوي الخبرة، قال: "نحن كشباب مازلنا نطمح لتقدم فن يمني يرتقي للعربية للتأثير الإيجابي على الفن اليمني  وقد نكون تجاوزنا فنانين ذوي خبرة قديمه وذلك إيمانًا منا على اننا قادرون إن نضع إسلوبنا الخاص في أعمالنا الفنية وأطمح وبكل عزيمه أن يكون لي أعمال عربية وظهور على مستوى عربي وهذا سيكون في القريب العاجل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنان اليمني محمد أبلان يهاجم وزارة الثقافة ويصفها بالكيان المُعاق الفنان اليمني محمد أبلان يهاجم وزارة الثقافة ويصفها بالكيان المُعاق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib