15 ألف مشترك بمشروع نادي كتاب الطفل في مكتبة الملك عبدالعزيز
آخر تحديث GMT 09:52:29
المغرب اليوم -

يرسل 24 كتاباً قصصياً وغير قصصياً يتناسب مع أعمار المشاركين

15 ألف مشترك بمشروع "نادي كتاب الطفل" في مكتبة الملك عبدالعزيز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 15 ألف مشترك بمشروع

مشروع نادي كتاب الطفل
الرياض - المغرب اليوم

يلقى مشروع "نادي كتاب الطفل" في "مكتبة الملك عبدالعزيز" إقبالاً متزايداً من جانب الأطفال، حيث بلغ عدد المشتركين فيه أكثر من 15 ألف طفل على مستوى مناطق السعودية تصلهم الكتب والقصص فيطالعون عليها ويتعرفون على كل جديد في مجال القصص والأفكار والآداب والعلوم. يذكر أن هذا النادي من بين المشروعات التي تقدمها المكتبة وتتوجه به إلى الأجيال الجديدة.

ويقوم "نادي كتاب الطفل" بتوفير الكتاب المناسب لكل طفل مشارك، مقابل رسم اشتراك سنوي رمزي، حيث يقوم النادي بإرسال 24 كتاباً (12 كتاباً قصصياً و12كتاباً غير قصصياً) تتناسب مع عمر الطفل المشارك، بحيث يقرأ الطفل كتابين كل شهر طوال مدة الاشتراك. ويصاحب الكتابين أنشطة ذهنية ولغوية وترفيهية، بالإضافة إلى نشرة تربوية للآباء والأمهات.

ويهدف النادي أيضاً إلى تجاوز العقبات التي تحول دون وصول الكتب إلى الأطفال، كانشغال الوالدين أو عدم القدرة على اختيار الكتاب المناسب أو بُعد المسكن عن المكتبات التجارية، بالإضافة إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه عبر انتمائه إلى نادي خاص به.

4 فئات عمرية

ويخدم "نادي كتاب الطفل" أربع فئات عمرية. الفئة الأولى تضم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنتين إلى 5 سنوات، والفئة الثانية من 6 إلى 8 سنوات، والفئة الثالثة من 9 إلى 12 سنة، والفئة الرابعة من 13 إلى 15 سنة.

وتقسم جميع الكتب حسب الفئات العمرية ليتاح للأهل اختيار الكتاب المناسب لطفلهم. يذكر أن أغلب الكتب غير محدد عليها العمر الموجه إليه الكتاب. وعبر تقسيمه الكتب، يساعد النادي الأهل على تقديم الكتاب المناسب لطفلهم لتحقيق الفائدة والمتعة المرجوة من قراءة الكتاب.

ويتم تقيّم الكتب من قبل لجنة مختصة بأدب الطفل، وذلك من حيث الشكل والإخراج واللغة والأسلوب والمضمون وسلامة المعلومات. ومن بعدها يتم تحديد الفئة العمرية المناسبة لكل كتاب.

1500 كتاب متنوع

وقد أعد النادي دليلاً يتضمن ما يقارب من 1500 عنوان لأفضل كتب الأطفال الصدرة عن 80 دار نشر على مستوى العالم العربي.

وفي مجال الأدب القصصي، يقدم النادي قصص الحيوان والطيور وقصصاً واقعية تتناول موضوعات وأحداثاً من الواقع. كما يقدم قصصاً دينية وشعبية وبوليسية وقصص الخيال العلمي وقصصاً تاريخية. كما يضم النادي كتب الأدب غير القصصي، الموسوعات وكتب المعارف وكتب الأنشطة. كما يضم النادي مئات الكتب المتنوعة التي تقدم بلغة سلسة كل أنواع المعرفة.

مكتبة رقمية للأطفال

وأتاحت "مكتبة الملك عبد العزيز" الاشتراك الخيري في "نادي كتاب الطفل" لبعض فئات المجتمع كالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والمدارس الحكومية في الأحياء المحتاجة. كما يقدم النادي سنوياً 100 اشتراك للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة و100 اشتراك للأيتام.

موضوع يهمك?أكدت "هيئة الصحفيين السعوديين" الأحد اتخاذها عدداً من الإجراءات الهادفة لضبط الممارسة الإعلامية وحماية المهنة من "الذين...هيئة الصحفيين السعوديين: سنحمي المهنة ممن ينتحل صفة "إعلامي" هيئة الصحفيين السعوديين: سنحمي المهنة ممن ينتحل صفة "إعلامي" السعودية

ويعمل النادي على إعداد نسخة الكترونية من الكتب من خلال تطبيق خاص به يضم مكتبة رقمية متكاملة مقسمة حسب الأعمار. ويأتي هذا رغبةً من المكتبة بالانتشار الأوسع وبمواكبة التوجه الالكتروني في العالم ولإتاحة القراءة للأطفال حول العالم وللوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناطقين باللغة العربية دون حواجز جغرافية.

وتتميز "مكتبة الملك عبدالعزيز" بهذا المشروع على مستوى العالم العربي، مما أسهم في انتشار فكرة "نادي كتاب الطفل" من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ورفع معدل الاشتراكات.

قد يهمك ايضا:

بن عبدالعزيز يحضر الاحتفال بالذكري الـ 70 لانطلاق اليونسكو

الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد المراكز التوجيهية للرئاسة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

15 ألف مشترك بمشروع نادي كتاب الطفل في مكتبة الملك عبدالعزيز 15 ألف مشترك بمشروع نادي كتاب الطفل في مكتبة الملك عبدالعزيز



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

كوني جريئة وجذابة بأجمل إطلالات اللون الأحمر المستوحاة من جيجي حديد

واشنطن _المغرب اليوم
المغرب اليوم - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة

GMT 23:40 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

أزياء محتشمة لكن عصرية بأسلوب فيكتوريا بيكهام

GMT 23:35 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

فساتين سهرة باللون الأخضر الفاتح

GMT 23:48 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

هكذا تنسق فيكتوريا بيكهام أزياءها مع ابنتها

GMT 19:53 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 08:33 2020 الخميس ,27 آب / أغسطس

استقالة رئيس مجلس إدارة تيك توك كيفن ماير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib