مشهد خروج أمير الرحالة يُلهم 20 فنانًا أعمالًا عن التنقل والمغامرات في أغادير
آخر تحديث GMT 09:03:53
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

يضم مجموعة من القطع المبهرة التي تستعرض جوانب الحياة الأمازيغية

مشهد خروج أمير الرحالة يُلهم 20 فنانًا أعمالًا عن التنقل والمغامرات في أغادير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مشهد خروج أمير الرحالة يُلهم 20 فنانًا أعمالًا عن التنقل والمغامرات في أغادير

مشهد خروج أمير الرحّالة ابن بطوطة
طنجة - المغرب اليوم

لا يزال مشهد خروج أمير الرحّالة ابن بطوطة على ظهر حماره من بلده (طنجة)، وهو في مطلع العشرينات، للقيام برحلته الشهيرة على مستوى العالم، منهلاً لإلهام الفنانين، وكان أحدث تجلياته عندما اختاره القائمون على "المعرض الفني المتنقل للفن المعاصر"، الذي تُنظمه المبادرة المصرية "وحدات الحياة"، وتمثلوا سيرة الرجل وفلسفة أسفاره، تحت عنوان "حلم ابن بطوطة العابر للأوطان".

ومبادرة "وحدات الحياة" للفنون البصرية تعمل في أكثر من قارة، وتهدف إلى إعلاء قيمة الإنسانية ضد العنصرية، وبناء جسور ثقافية فنية تتجاوز محدودية التفكير والأحكام المسبقة والخوف من الآخر، ويشارك في تنظيم المعرض لهذا العام المتحف البلدي للتراث الأمازيغي لأغادير، وهو من تنسيق الفنانين لينا أسامة ومهنى ياؤد.

وتقول التشكيلية المصرية لينا أسامة، منظمة المعرض ومؤسسة مبادرة "وحدات الحياة": "أقمنا 6 معارض في مصر منذ عام 2016، استضافها جاليري النيل ومعهد جوته ومركز الجزيرة للفنون، وكذلك قدمنا عروضاً دولية في رومانيا والنمسا، أما معرض هذا العام، فنقيمه بالمتحف البلدي للتراث الأمازيغي بأغادير".

اقرا أيضًا :

لوحة "زهور دوار الشمس" للفنان فان غوخ ممنوعة من مغادرة هولندا

وتضيف: "جاء اختيار مكان المعرض لسببين: الأول أن المغرب هي مسقط رأس الرحالة ابن بطوطة، والثاني لأنه موطن للتراث الأمازيغي الذي يضم مجموعة كبيرة من القطع المبهرة التي تستعرض جوانب الحياة الأمازيغية قديمًا، وترى مبادرة (وحدات الحياة) أن استكشاف هذه الحضارات القديمة، واحترامها وتقديرها، يعلمنا دروساً مهمة عن المساواة بين البشر".

وتتواصل أعمال المعرض البصري حتى 30 آب/أغسطس المقبل، ويشارك في فعالياته هذا العام أكثر من 20 فناناً من العالم، من مصر والمغرب والسودان وتونس وإيطاليا ورومانيا وأميركا والنمسا، من بينهم الفنانين المصريين: محمد عبلة، وأحمد صقر، وعمر الفيومي، ولينا أسامه، وسعاد عبد الرسول، وعبد السلام سالم. أما الفنانين المغاربة، فهم: عبد العزيز الغراز، وبراهيم أشيبان، وسعيد رئيس، فضلاً عن الفنان صلاح المر من السودان، وليلى السهيلي من تونس.

وتتنوع أعمال المعرض بين التصوير، والتصوير الفوتوغرافي، والرسم، والحفر، والتجهيز في الفراغ، والفيديو آرت، وتتعاطى تلك الأشكال الفنية مع المفهوم الفني لفكرة السفر. واختار القائمون على المعرض مقتطفات وردت في كتاب "رحلة ابن بطوطة" لتحمل الرسالة الفنية للمعرض، ومنها عبارة: "السفر يعطيك منزلاً في ألف مكان غريب، ثم يتركك غريباً في وطنك".

وبدأ ابن بطوطة (1325 - 1353) رحلته الشهيرة مدفوعاً ببحثه عن أفضل المعلمين والمكتبات. وفي سبيل ذلك، سافر إلى أكثر من 40 دولة، بدأها من المشرق العربي، وشبه الجزيرة العربية، وبلاد فارس والعراق، متجهًا إلى شرق أفريقيا، والأناضول، ثم آسيا الوسطى، وجنوب آسيا وشرقها، وصولًا إلى الأندلس، بالإضافة إلى إمبراطورية مالي وغرب أفريقيا.

وتعكس الأعمال المشاركة ثنائية السفر والحدود بمنظور معاصر، فيطرح الفنان المغربي عبد العزيز الغراز فكرة عبور الحدود المرسومة بين البشر، ويُصمم الفنان المصري أحمد صقر صفحات جواز سفر في أثناء رحلة ضمت دولاً عدة، أما الفنانة الرومانية يوليا موركوف، فتقدم للوهلة الأولى ما يبدو كخمس كروت بوستال سياحية تقليدية، ولكن مع الولوج لتفاصيلها يرى المتفرج أن الأماكن السياحية باللوحة تحترق بنيران من خطوط حمراء ومعالجات لونية تعكس قسوة الحياة، لولا قارب نجاة وحيد، وهو الحب بين البشر والتسامح.

وتقدم منسقة المعرض الفنانة لينا أسامة لوحة بعنوان "رحلة البحث عن الذات"، وبها تشخيص للرحالة ابن بطوطة ينظر حائراً إلى مرآة بين يديه تعكس عينيه، وكأنما يتبادلان النظرة معاً، وأيضاً مع طائر الرخ مُحاطاً برسومات ومطبوعات ونقوش مجردة لمناظر وأحداث وتفاصيل مختلفة من رحلته.

أما الفنان محمد عبلة، فيقدم لوحة تشبه رسومات الكهوف، بخامات مختلطة تعطى انطباعاً أقرب للرمل أو الطين، بمشاهد مجردة للأشخاص المسافرين والواقفين والعناصر الطبيعية المحيطة بهم، ليظهر أن الطبيعة البشرية بها كثير من الثوابت عبر الأزمنة والشعوب المختلفة، وباستخدام تقنية التجهيز في الفراغ، يطرح الفنان مهنى ياؤد ثيمات تُبرز ملامح لابن بطوطة، وحمار أسفاره الشهير، والجمل باعتباره من أيقونات السفر، فيما تعكس لوحة الفنان عمر الفيومي طبيعة حياته المليئة بالسفر والاغتراب، ومفهوم الحوار الذي قد يفتح آفاقاً للتواصل مع الغرباء، حتى لو كان هذا التواصل مركزه مقهى عابر. 

ويقدم الفنان السوداني صلاح المر لوحة بعنوان "رائحة جنين" لإنسان في وضع جنين مُحاط بخلفية شطرنجية، وكأنه مُحاصر بأسئلة عن مصيره، حال مغادرة وطنه الحالي المُتخيل، وهو الرحم، والخروج للعالم.

قد يهمك أيضًا:

توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة 2017 - 2018 في الدار البيضاء

انطلاق المهرجان الدولي الثقافي ابن بطوطة في طنجة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشهد خروج أمير الرحالة يُلهم 20 فنانًا أعمالًا عن التنقل والمغامرات في أغادير مشهد خروج أمير الرحالة يُلهم 20 فنانًا أعمالًا عن التنقل والمغامرات في أغادير



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib