عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات المخبأة تحت كنيسة في فيلنيوس
آخر تحديث GMT 15:50:31
المغرب اليوم -

فيروس قاتل سبب وفاة 500 مليون شخص في العالم خلال القرن 17

عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات المخبأة تحت كنيسة في فيلنيوس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات المخبأة تحت كنيسة في فيلنيوس

من المومياوات المخبأة تحت كنيسة في فيلنيوس
لندن ــ المغرب اليوم

يختبئ في سرداب تحت الكنيسة الدومينيكية في قلب فيلنيوس، تاريخ حي. إذ تم تجنيد النعوش المخبأة في مخابئ قاتمة تحت مذبح الكنيسة من قبل جيش نابليون. وخلال الحرب العالمية الثانية، استخدمه النازيون كملجأ مؤقت للقنابل. وفي وقتهم كأكراد محليين، قام السوفييت بتحويل السرداب إلى متحف الإلحاد. 23 من الرجال والنساء والأطفال الذين لقوا حتفهم في القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر والتي كانت محنطة في درجة حرارة بارد كريبت والتهوية لطيف.

اللحم لا يزال يغطي عظامهم، وهناك ملابس على جلدهم، وتبقى الأجهزة في صدورهم. ووجد بيومبينو ماسكالي، عالم الأنثروبولوجيا من إيطاليا، دروسا يمكن تعلمها للطب الحديث من الأمراض التي قتلت هؤلاء الناس. إن الحمض النووي المأخوذ من الحوض والساقين من طفل محنط، الذي توفي في وقت ما بين 1643 و 1665 بين سن سنتين وأربعة، قد حقق أكبر اكتشاف حتى الآن، حيث قدم للعلماء نظرة جديدة حول كيفية تطور الجدري في الماضي، وربما يتحول في المستقبل. يقول بيومبينو-ماسكالي، في حديثه في مكتبه في جامعة فيلنيوس، وعودة إلى جدار من الجماجم، وبعضها محاصر، والبعض الآخر غورنينغ: "لم نكتشف في البداية أن هذا الطفل مصاب بالجدري لأن المرض لم يترك أي علامة".

ويقول بيومبينو-ماسكالي إن قيمة الاكتشاف هي أن العلماء يتساءلون الآن عن الفهم المقبول عند ظهور الفيروس القاتل، وهو سبب وفاة 500 مليون شخص في العالم. وكان يعتقد أن الجدري ظهر حول وقت الفراعنة وتحولت تدريجيا. لكن الباحثين الوراثيين قاموا ببناء شجرة عائلية مكونة من 49 سلالة حديثة والطفل القديم، وعقب تطورهم جميعا إلى أسلافهم المشتركة من 1530 و 1654. وتثير هذه النتيجة مسألة أين ظهر الجدري فجأة في القرن السادس عشر. ربما، قفز من الحيوانات من البشر. ربما يمكن العثور على سلالة نائمة في الحيوانات، وجعل هذه القفزة القاتلة مرة أخرى.

وذكر بيومبينو ماسكالي: "أنت حقا بحاجة إلى معرفة كيف تتطور هذه الظروف وتتطور بمرور الوقت". واضاف "انه تم استئصاله ولكن الفيروس تحتفظ به الحكومتان الامريكية والروسية. وقد تكون هذه المعلومات قيمة في مرحلة ما. انها دائما جيدة لمعرفة ما يمكننا القيام به.
 "

عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات المخبأة تحت كنيسة في فيلنيوس
وأضاف بيومبينو ماسكالي: "لقد وجدنا أيضا مرض السل. "عموما يتم دراستها على العظام. ولكن بسبب الحفاظ على الرئتين بشكل جيد كنا قادرين على رؤية تكلس الرئتين التي تتوافق مع وجود السل. هناك جدل مستمر حول تاريخ مرض السل، ويمكننا القيام بدراسة جينية الآن "، كما يقول عالم الأنثروبولوجيا. "نحن نعمل على تحديد كل من البكتيريا والفيروسات. هناك مجموعة في هلسنكي تعمل على الفيروسات الموجودة في العينات. سنعرف المزيد في سبتمبر ". ومع ذلك بالنسبة ل بيومبينو ماسكالي نفسه، هو نظرة ثاقبة عادات وممارسات الموتى التي اهتمت به أكثر من غيرها. "ما اعتقدت كان مفيدا حقا لمعارفنا من المرض كان اكتشاف مستوى الدهون في الشرايين: كان شديدا جدا"، كما يقول. "كثير من الناس يعتقدون أن هذا هو مرض الحضارة، الناجمة عن السلوك المستقرة، الطعام السيئ، الوجبات السريعة.

في الواقع نحن نعرف أن الحالة كانت موجودة حتى قبل [العصر الحديث] وفي حالة محددة من فيلنيوس التي تتعلق بنظام غذائي من هؤلاء الناس الذين كانوا فقراء جدا في الخضار والفواكه. كانوا يأكلون الكثير من اللحم ويطبخونه بالدهون ". بيومبينو-ماسكالي حريص في عمله، ويدرك تماما أن هذه هي بقايا البشر. يقول الأنثروبولوجي: "يبدو البعض وكأنهم ينامون فقط. كما أنه يدرك جيدا كيف يمكن بسهولة سقوط الهشة نابض بالحياة يمكن أن تقع على الغبار. في الستينيات، سجل عالم الطب الشرعي الروسي جوزاس ألبيناس ماركوليس، وهو جاسوس سوفياتي، الذي كان عضوا في المقاومة المناهضة للنازية، أن هناك 500 جثة في السرداب، منها 200 مومياء. غير أن السلطات أصبحت تشعر بالقلق إزاء الوباء المحتمل وأمرت بإغلاق العديد منها خلف الزجاج، حيث أهدرت إلى كومة من العظام في ما كان يعرف في ذلك الوقت باسم غرفة الموت.

ومن غير الواضح لماذا تم حفظ المومياوات ال 23 سليمة، ولكن بيومبينو-ماسكالي يقول انه لن يكون مسؤولا عن أي ضرر آخر لما يعتبره كنوز ثقافية، فضلا عن مساعدات للاكتشاف العلمي. "بيومبينو-ماسكالي لا يزور سرداب هذه الأيام. من الصعب الوصول إلى الكاهن، ولديه بالفعل عيناته. لكنه لا يريد أن تضيع قصص المومياوات. "يجب أن يتم عرضها بطريقة مناسبة لائقة"، كما يقول، "حتى يتمكن الناس من فهم المزيد عن تاريخهم. سأواصل العمل على ذلك ".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات المخبأة تحت كنيسة في فيلنيوس عالم إيطالي يكشف أسرار المومياوات المخبأة تحت كنيسة في فيلنيوس



GMT 06:36 2021 الأربعاء ,23 حزيران / يونيو

فتح باب الترشيح للدورة 53 لجائزة المغرب للكتاب 2021

GMT 13:06 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عادل خزام يكشف عن مدى انفعالات الشاعر خلال كتابة أعماله

GMT 05:04 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

بيع جزء من درج "برج إيفل" بمزاد في باريس

GMT 05:47 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib