تناول اللحوم باعتدال قد يبطئ التدهور المعرفي لدى فئات معينة
آخر تحديث GMT 11:20:35
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

تناول اللحوم باعتدال قد يبطئ التدهور المعرفي لدى فئات معينة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تناول اللحوم باعتدال قد يبطئ التدهور المعرفي لدى فئات معينة

طبق من اللحم (unsplash)
لندن - المغرب اليوم

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول اللحوم بكميات معتدلة قد يساهم في إبطاء التدهور المعرفي وتقليل خطر الإصابة بالخرف لدى بعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين يحملون عوامل خطر وراثية مرتبطة بمرض الزهايمر.

وأُجريت الدراسة في معهد كارولينسكا بالسويد، حيث تابع الباحثون أكثر من 2100 شخص تبلغ أعمارهم 60 عاماً فأكثر، على مدار فترة وصلت إلى 15 عاماً، ضمن مشروع وطني يُعنى بدراسة الشيخوخة والرعاية الصحية. وخلال هذه المدة، قدّم المشاركون بيانات منتظمة عن أنظمتهم الغذائية، إلى جانب خضوعهم لاختبارات دورية لقياس القدرات المعرفية.

وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين يحملون متغيرات معينة من جين APOE، لا سيما النمطين APOE 3/4 و4/4، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف في حال انخفاض استهلاكهم للحوم. في المقابل، تراجع هذا الخطر بشكل ملحوظ لدى من تناولوا كميات أكبر من اللحوم، بمتوسط بلغ نحو 870 جراماً أسبوعياً ضمن نظام غذائي يحتوي على حوالي 2000 سعر حراري يومياً.

وأوضح الباحث الرئيسي جاكوب نورجرين أن الأشخاص ذوي الاستعداد الوراثي المرتفع أظهروا تباطؤاً واضحاً في التدهور المعرفي عند تناول كميات أكبر من اللحوم، مقارنة بغيرهم ممن لديهم نفس العوامل الجينية.

وفي الوقت نفسه، شدد الباحثون على أن نوعية اللحوم تلعب دوراً مهماً، إذ تبين أن اللحوم غير المصنعة ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، بينما لم تُظهر اللحوم المصنعة الفائدة نفسها. كما أشارت تحليلات إضافية إلى أن الأفراد ذوي الخطر الجيني المرتفع الذين تناولوا اللحوم غير المصنعة بانتظام كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب.

قد يهمك أيضـــــــا :

تشخيص السرطان قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25%"

لعبة ذهنية قوية لتقليل خطر الخرف وتنشيط الدماغ

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول اللحوم باعتدال قد يبطئ التدهور المعرفي لدى فئات معينة تناول اللحوم باعتدال قد يبطئ التدهور المعرفي لدى فئات معينة



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib