القلق يسيطر على المرضى أثناء إجراء الفحص الضوئي
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يُعد أبسط صور التصوير وتستخدم لرؤية كسر العظم

القلق يسيطر على المرضى أثناء إجراء الفحص الضوئي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - القلق يسيطر على المرضى أثناء إجراء الفحص الضوئي

الأشعة السينية
لندن - ماريا طبراني

يشعر البعض بالارتباك عند طلب الطبيب إجراء فحص ب الأشعة السينية أو الفحص الضوئي للتحقق من الإصابة أو الألم أو الأعراض التي لا يمكن تفسيرها، بخاصة أن بعض المعدات معقدة وكبيرة وصاخبة.

ويمكن إجراء العديد من أنواع الفحوص المختلفة للتحقق من الحالة والإصابات، ففي بعض الأحيان ، يلزم إجراء أكثر من تقنية للتصوير الطبي لتمكين الأطباء من تقديم أفضل النصائح بشأن العلاج.

ويشرح جيوفاني ماندارانو ، الأستاذ المساعد في التصوير الطبي في جامعة ديكين  في مقال جديدة بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أهمية كل من الأشعات المختلفة واستخدام كل واحدة منها وكيف 

الأشعة السينية أو التصوير الشعاعي المستو

لا يزال هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا ، والأكثر انتشارًا ، وأبسط صور التصوير الطبي ، وغالبًا ما يستخدم لرؤية كسر العظم.

الأشعة السينية هي عبارة عن فوتونات ، أو حزم صغيرة من الطاقة (يشار إليها باسم الإشعاع المؤين) وتشكل جزءً من الطيف الكهرومغناطيسي (كما يفعل الضوء المرئي ، والموجات الدقيقة والموجات اللاسلكية) وعندما تمر الأشعة السينية عبر النسيج البشري ، يمكن امتصاص هذه الفوتونات السينية وتحويلها بواسطة هياكل نسيجية كثيفة مثل العظام وقد لا تخرج من الجسم. قد يواجه الفوتونات الأخرى بالأشعة السينية أنسجة أقل كثافة (مثل العضلات) وتكون قادرة على المرور بسهولة شديدة والخروج من الجسم.ثم تصل فوتونات الأشعة السينية الخارجة إلى مستقبل تصوير رقمي أو كاشف حيث توفر نمط كثافة نسيج للمستقبل الرقمي لتحويله إلى صورة الأشعة السينية (أو الصورة الشعاعية) التي نعرفها.

القلق يسيطر على المرضى أثناء إجراء الفحص الضوئي

وتبدو الأنسجة مثل العظم الذي يضعف شعاع الأشعة السينية كثيفة أو بيضاء ؛ الأنسجة الأقل كثافة مثل الرئتين التي تمتلئ بالهواء تبدو أقل كثافة و داكنة ، والتي نلاحظها مع "أشعة سينية للصدر".
وتحتوي الأنسجة الأخرى في جسم الإنسان على كثافة بين هذين النقيضين وتظهر على صورة الأشعة السينية كظلال مختلفة من اللون الرمادي.
التصوير المقطعي (CT)

تستخدم هذه التقنية حزمة الأشعة السينية لإنتاج صور لجسم الإنسان.وعند إجراء عملية التصوير ، يقوم أنبوب الأشعة السينية بشكل مستمر بإصدار حزمة أشعة سينية ويتم تدويره في دائرة بزاوية 360 درجة في جهاز يسمى "Gantry".

بينما يحدث هذا ، فإن المريض يكون مستلقٍ على طاولة تصوير CT خاصة تسمح لحزمة الأشعة السينية بالمرور.

ويتشكل شعاع الأشعة السينية على غرار مروحة محمولة باليد وغالبًا ما يوصف بأنه شعاع مروحة.

ويوجد العديد من أجهزة الكشف الرقمية الموجودة داخل هذه الرافعة الدائرية التي تحدد باستمرار طاقة فوتونات الأشعة السينية التي تخرج من المريض.وتسمح حركة الطاولة والمريض الذي يتحرك خلال الرافعة بإعادة بناء الصور على هيئة شرائح (أو صور مقطعية) للأنسجة البشرية.

يتم حقن "الأصباغ بالأشعة السينية" في المرضى لتحديد السرطان عند استخدام التصوير المقطعي ، لأن الأنسجة السرطانية تمتص "صبغة الأشعة السينية" وتكون أكثر وضوحا على الصورة.
مع تقنيات التصوير المقطعي الروتينية ، لا يكون هناك أي خطر على المرضى من مستويات الإشعاع المستخدمة.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)
يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مزيجًا من مغناطيس أسطواني قوي وموجات ترددات لاسلكية لتوليد صورة للجسم.

يجب أن يرتدي المرضى أجهزة مناسبة لوقاية السمع مثل سدادات الأذن أو سماعات الرأس وعادةً ما يقع المرضى داخل أسطوانة المغناطيس ، ويتم وضع إطار حول منطقة الجسم التي يحتاج إلى تصوير ، أقرب ما يمكن ، بحيث يمكن الكشف عن أكبر إشارة ممكنة من أجل إعادة تكوين صور مفصلة للغاية.

القلق يسيطر على المرضى أثناء إجراء الفحص الضوئي

يحتوي جسمنا على الهيدروجين ، لذلك ينتقل الترددات الراديوية إلى الجسم بالتردد الذي سيتسبب في تأرجح ذرات الهيدروجين.

عندما يتم إيقاف التردد اللاسلكي ، تستمر ذرات الهيدروجين في التأرجح ويتم اكتشاف تردد هذا التذبذب بواسطة الإطار أو الهوائيات.

ويتسبب التردد الراديوي في حدوث إشارة جهد في الهوائيات ، والتي يتم تحديدها كإشارة كهربائية. يتم بعد ذلك ترقيمها وإعادة بناء الصورة باستخدام العمليات الحسابية المعقدة.
تعتبر السلامة مهمة للغاية بالنسبة للمرضى الذين يخضعون لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي ، ويجب على جميع المرضى إكمال استبيان السلامة أولاً للتأكد من توافقهم مع بيئة التصوير.
التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)

يوجد نوع اخر من تقنيات التصوير المستخدمة مع الأشعة السينية ، وهو التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي ،والمصممة لمراقبة المعلومات الهيكلية - وهذا يشمل ترتيب التشريح وموقع المرض أو الإصابات.

أشعة PET هو عملية تصوير فريدة من نوعها ، حيث يمكنه تحديد المعلومات الوظيفية للصورة مثل التمثيل الغذائي (تحويل الطاقة) أو العمليات الكيميائية لأعضاء الجسم الداخلية.
و يجب حقن المواد المشعة في المرضى وهي مرتبطة كيميائيًا بالمركبات التي تستخدمها أعضائنا (مثل الجلوكوز) أو الجزيئات التي ترتبط بمستقبلات محددة أو أنواع محددة من الخلايا (مثل البروتينات).

هذه المواد المشعة تبعث أشعة غاما (شكل آخر من أشكال الإشعاع المؤين). من موقعها داخل الجسم ، تمر الأشعة عبر الأنسجة وتخرج من الجسم حيث يتم اكتشافها بواسطة ماسح ضوئي PET يحتوي على كاميرا غاما بينما يكون المريض مستلقياً.

يعد تصوير PET ممتاز لتحديد نشاط الأورام داخل الأعضاء التي لا يمكن تحديدها هيكليا مع تقنيات التصوير الأخرى.
وعلى الرغم من أن فكرة حقن مادة مشعة قد تبدو خطيرة ، إلا أنها في الواقع ليست كذلك.

الموجات فوق الصوتية
تستخدم الموجات فوق الصوتية لتوليد صورة طبية لتشريح الإنسان ، وليس لها آثار ضارة معروفة. تردد الموجات فوق الصوتية هو أعلى من ترددات الموجات الصوتية التي يمكن كشفها عن طريق السمع البشري.

يمكن أن تنتقل الموجات الصوتية فقط عبر وسيط ، لذلك يجب استخدام الجل المستخدم في الماء على الجلد ، والذي يسمح بنقل الموجات فوق الصوتية من "المحول" الشيء الذي يتحرك فوق المنطقة التي يتم مسحها.

وتعكس الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية بشكل مختلف عن جميع الأنسجة المختلفة داخل الجسم ، وكلما كان النسيج أكثر كثافة ، تنعكس الموجات الصوتية الأكثر وتعاد إلى المحول.
التصوير بالموجات فوق الصوتية له تطبيقان مهمان. الأول هو في الحمل والثاني هو معرفة ما إذا كانت العضلات والأوتار قد تضررت بطريقة ما.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القلق يسيطر على المرضى أثناء إجراء الفحص الضوئي القلق يسيطر على المرضى أثناء إجراء الفحص الضوئي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib