الشفاه تعطي 8 إشارات تُحذر من مشاكل خطيرة في الجسم
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

أبرزها التقرحات والبثور والبقع السوداء والتورم والانتفاخ

الشفاه تعطي 8 إشارات تُحذر من مشاكل "خطيرة" في الجسم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشفاه تعطي 8 إشارات تُحذر من مشاكل

شفاه الإنسان
لندن - المغرب اليوم

أكد خبراء في مجال الصحة أن شفاه الإنسان تعطي مؤشرات ودلائل حول الإصابة ببعض الأمراض أو وجود مشكلات داخلية في الجسم، قد يساعد اكتشافها بشكل مبكر في الوقاية وتسريع عملية العلاج والشفاء، وفي هذا الصدد يوضح خبير الصحة، هاري سمران، أن لون وشكل وملمس الشفاه يمكن أن يكشف عن علامات المشكلات الصحية التي قد تتجاهلها، في بعض الأحيان، إذا كان لديك أعراض أخرى، مؤكدا أن الشفاه هي "مدخل لعمق" أجسامنا.

وقالت الخبيرة لكورا أورجانيكس إن الشفة العليا تمثل القلب والرئتين والكبد والمعدة والغدة الدرقية، في حين تعكس الشفة السفلى، المشاكل التي قد تكون لديك في الأمعاء والجهاز الهضمي، فيما نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية، قائمة ببعض الأعراض التي شرحتها الخبيرة ليزا بورغ، أخصائية البشرة والتغذية، والطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف هذه العلامات والأعراض عن طريق الشفاه.

تجاعيد الشفاه العليا
أكدت الدراسات، أن التوتر الجسدي والعقلي يمكن أن يسبب التجاعيد الشفة العلوية، بالإضافة إلى التدخين، وأكد الخبراء أن نظافة الأسنان تلعب أيضا دورا كبيرا في صحة الشفاه، خصوصا في مراحل العمر المتقدمة، فالشفاه الجافة المصحوبة بجفاف الفم عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

الشفاه المتشققة والجافة
عادة ما يكون جفاف الفم علامة على أنك مصاب بالجفاف، وهذا شيء يمكن أن يصبح مرئيًا على شفتيك، ويمكن أن تصبح الشفاه جافة ومتشققة عندما لا يكون لديك ما يكفي من الماء في الجسم، بالإضافة إلى تغير المناخ، ويشدد الخبراء على عدم لعق الشفه، لأن ذلك سيجعلها في حال أسوأ، وفي هذا الصدد أكدت الخبيرة ليزا على أن "أفضل دواء للشفاه الجافة هو الإكثار من تناول السوائل في أوقات متفرقة على مدار اليوم، ويفضل الماء عالي الجودة (المفلتر)".

التقرحات والبثور
يمكن أن تظهر تقرحات البثور أو البثور أحيانًا في أشهر الشتاء وعادة ما تلتئم من تلقاء نفسها أو مع بعض الكريمات أو بدون وصفة طبية، ويمكن أن تكون هذه البثور نتيجة لفيروس الهربس، والذي يدخل من الشقوق، وعادة ما يشعر الإنسان بوخز وحكة قبل ظهوره، في هذه الحالة يجب تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس والاستعانة بالطبيب.

تشقق حواف الشفاه
قالت طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة منى جوهرة: "إذا كان اللعاب يسيل من جوانب الفم أثناء نومك، فيمكن للبكتيريا أن تتراكم في أطراف الشفاه وتسبب العدوى، لذلك حاول استخدام المرطب الخاص بالشفاه قبل النوم".

تغير لون الشفاه
غالبا ما تترافق هذه الحالة مع المدخنين بسبب سنوات التدخين الطويلة، ولكن إذا تغير لون شفتيك بشكل مفاجئ، قد تكون لديك مشاكل حادة في الكبد، حيث تشير الشفاه الزرقاء إلى نقص الأكسجين في الجسم ويمكن رؤية تغير لون مماثل في أصابع اليدين والقدمين، وإذا أصبحت شفتيك أفتح لونا مع شحوب في بشرتها، فقد يكون لديك فقر دم أو نقص فيتامين أو انخفاض السكر في الدم.

البقع السوداء على الشفاه
وتظهر البقع السوداء عادة بسبب الشمس، وعادة ما يكون لونها بني داكن ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية، ويمكنك حماية شفتيك باستخدام مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس، فالبقع السوداء في الشفاه قد تكون مؤشر على انخفاض حاد في فيتامين "ب 12" أو فرط تصبغ في الجسم، والذي يمكن أن يظهر على الأنف أو الجبهة أو الخدود أيضا.

التورم والانتفاخ
تصاب الشفاه بالتورم عادة نتيجة الصدمات، ولكن يمكن أن تكون الشفاه المنتفخة علامة على وجود الحساسية، حيث تشير التورمات أحيانا إلى حساسية لبعض أنواع أحمر الشفاه على سبيل المثال، أما التورم المترافق مع الحكة فهي من علامات جود حساسية لنوع من الطعام يسبب لك مشكلة.

حلقات حمراء حول الشفاه
تشير الحلقات الحمراء حول الشفاه إلى وجود إصابة بالأكزيما، وتتسبب عملية لعق الشفاه بشكل مستمر لحدوت بعض أنواع الأكزيما لأنها تزيل طبقة الزيت الطبيعي التي يصنعها الجسم لإنعاش الشفاه، وتترافق هذه الحالة مع شعور بالحكة والاحمرار والتقشر، وفي هذا الصدد نصح الخبراء في حال ملاحظة أي نوع من أنواع التدهور في صحة الشفاه بمراجعة الطبيب بهدف الكشف المبكر عن أي أمرات أو إصابات، لتجنب حدوث أضرار كبيره في هذا الجزء الحساس والجمالي في جسد الإنسان.

قد يهمك أيضَا :

أحمر الشفاه البرتقالي أحدث صيحات مكياج صيف 2020

استعمالات أحمر الشفاه المتعدده

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشفاه تعطي 8 إشارات تُحذر من مشاكل خطيرة في الجسم الشفاه تعطي 8 إشارات تُحذر من مشاكل خطيرة في الجسم



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib