أبحاث علمية تؤكد أن جراثيم الأمعاء تحسن المزاج
آخر تحديث GMT 02:31:05
المغرب اليوم -

توازن البكتيريا المفيدة يساعد على التعامل مع التوتر

أبحاث علمية تؤكد أن جراثيم الأمعاء تحسن المزاج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أبحاث علمية تؤكد أن جراثيم الأمعاء تحسن المزاج

بكتيريا الأمعاء
لندن - ماريا طبراني

تشير الأبحاث الحديثة والمثيرة إلى أن الميكروبات التي توجد في الأمعاء يمكن أن تلعب دورًا مذهلًا في تحسين المزاج والصحة العقلية وأن تناول مكملات "البروبيوتيك" المكونة من البكتيريا الحية أو الخمائر يمكن أن تساعد ايضا، وأطلق على هذا الحقل الناشئ اسم "علم النفس الحيوي".

وتشير الإحصائيات إلى أن واحدًا من كل ستة منا يعاني حاليًا من حالة صحية عقلية مثل القلق أو الاكتئاب وفقا للجمعية الخيرية "MIND".

تأثير الأطعمة على المزاج
ويمكن أن تكون الأسباب التي تجعل الحالة في كثير من الأحيان معقدة والتي غالبًا ما تكون شاقة وموهنة، تحديًا كبيرًا وغالبًا ما تتضمن مجموعة من التدخلات بما في ذلك الأدوية والعلاجات مثل العلاج المعرفي السلوكي؛ ولكن هناك أمر واحد غالبًا ما يتم تجاهله وهو كيف يمكن أن يؤثر ما نأكله ونشربه بشكل كبير على مزاجنا وصحتنا العقلية.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وفقًا للأبحاث "نحن جميعًا نقبل بأن ما نضعه في أجسادنا يمكن أن يشكل صحتنا الجسدية، لكن الغريب يبدو أننا أقل ادراكا بما يفعله لنا نفسيًا، ولكن الآن هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث المثيرة التي تشير إلى أن المزيد من توازن البكتيريا المفيدة في أمعاءنا يمكن أن يساعد في تحسين المزاج، والقدرة على التعامل مع التوتر والقلق والاكتئاب.

ميكروبات الأمعاء والدماغ
وتقول ميجان أرول أخصائي علم النفس في "Healthspan" والمؤلف المشارك لمتلازمة القولون العصبي "إن محور الدماغ-القناة الهضمية "BGA" هو نظام اتصال ثنائي الاتجاه بين ميكروبات الأمعاء والدماغ وعندما نتحدث عن تفاعلات القناة الهضمية الدماغية ، غالبًا ما يشار إلي الجهاز العصبي المعوي في القناة الهضمية بالدماغ الصغير".

واضافت "إن المخ هو الأهم لموازنة الجهاز الهضمي والشهية والسيطرة على الوزن ولكن الأبحاث أظهرت أن تريليونات الكائنات الحية التي تعيش في أمعاءنا (الجراثيم) لها أيضًا دور رئيسي تلعبه في الحفاظ على الصحة. ما يعد تطور مثير حيث يمكننا التأثير بشكل فعال على بيئة الأمعاء التي تفتح ابوابا جديدة للعلاج".

وتقول الدكتور أرول ردًّا على التساؤلات بشأن إمكانية مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والقلق وربما الاكتئاب من خلال الاستثمار في الأطعمة والمكملات الحيوية، على الرغم من ازدياد الأبحاث، إلا أننا ما زلنا في المراحل المبكرة، وهناك العديد من الدراسات التي تجرى على الحيوانات ولكن لا يزال هناك عدد قليل من الدراسات البحثية البشرية. كما ان واحد من المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والآخر مع أولئك الذين يعيشون مع متلازمة التعب المزمن أظهر أن تناول البروبيوتيك أدى إلى تحسين صحتهم النفسية".

وأظهرت تجربة أخرى من عام 2016 على 40 مريضا يعانون من اضطراب اكتئابي رئيسي أن الذين تناولوا مكملات البروبيوتيك على مدى ثمانية أسابيع أظهرت انخفاض كبير في أعراض الاكتئاب مقارنة مع ذويهم.

تأثير البيئة الخارجية 
وأظهرت دراسات مختلفة بشأن البالغين الأصحاء الذين يتناولوا البروبايوتك تعزيز مزاجهم والمساعدة في جعلهم أكثر قدرة على التعامل مع التوتر والقلق؛ ولكن ما يعقد المشكلة هو أن ميكروبات الأمعاء تتأثر ليس فقط بالحمية ولكن أيضًا ببيئتك الخارجية، وعمرك، ونوع الجنس، وأي أدوية تتناولها، وخيارات نمط الحياة "شرب الكحول، التدخين"، الإجهاد المتكرر، قلة النوم وما إلى ذلك".

كما تختلف بكتيريا الأمعاء اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر، لذا فإن نوعًا واحدًا من الغذاء أو المكمل الحيوي الذي له تأثير مفيد على شخص ما قد لا يكون بنفس التأثير على آخر.
ومع ذلك، يبدو أن محاولة تحسين بكتيريا الأمعاء من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية يجب أن يكون لها آثار مفيدة على صحتك بشكل عام.

الوجبات السريعة والاكتئاب
كما أظهرت الأبحاث أن الذين يعانون من الاكتئاب الذين يتناولون الكثير من الأغذية السريعة كان لديهم ميكروبيوم أقل تنوعا من أولئك الذين يأكلون نظام غذائي صحي وأكثر توازنا وكما يشير روب هوبسون ، رئيس قسم التغذية في Healthspan ، "نحن بحاجة إلى نظام غذائي متنوع لانتاج بكتيريا الأمعاء المتنوعة".

ويقول روب "إن النظام الغذائي التقليدي أو حمية البحر الأبيض المتوسط مع تركيزه على مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان مثل الزبادي الطبيعي وبعض الأجبان مثل الفيتا والبقوليات والمأكولات البحرية وزيت الزيتون البكر الممتاز والزيتون هو نموذج للتغذية المثالية والتي تعمل على تنوع البكتريا بالامعاء".

كما أظهرت الدراسات أن اتباع هذه الحمية يزيد من بكتيريا الأمعاء المفيدة ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

ويُعتقد أن التأثيرات المجمعة لهذا النظام الغذائي المعتمد على النباتات بشكل كبير تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات (الموجودة في الأسماك والجوز والبذور) والفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة في زيت الزيتون تقدم بعض الحماية ضد الأمراض الاكتئابية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبحاث علمية تؤكد أن جراثيم الأمعاء تحسن المزاج أبحاث علمية تؤكد أن جراثيم الأمعاء تحسن المزاج



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبحاث علمية تؤكد أن جراثيم الأمعاء تحسن المزاج أبحاث علمية تؤكد أن جراثيم الأمعاء تحسن المزاج



كانت مجوهراتها الفيروزية مذهلة للكثير من عشاق الأناقة

إطلالة ملكية للنجمة بليك ليفلي باللون الأبيض

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية بليك ليفلى، بإطلالة ملكية أنيقة باللون الأبيض، يوم الأحد، في إحدى شوارع مدينة نيويورك الأميركية. بدت الممثلة البالغة من العمر 30 عاما مذهلة، حيث ارتدت بدلة بيضاء مخططة باللون الأسود، مع سترة طويلة وضعتها حول كتفها. جذبت النجمة صاحبة الخصر النحيف الأنظار اليها اثناء خروجها من فندقها في نيويورك، والتي اضافت لإطلالتها  لمسة كلاسيكية حيث ارتدت قميص بأكمام من الدانتيل ، والذي ظهر تحت سترتها. كما اكملت اطلالتها بزوجا من الحذية الكريمي، مع الاكسسوارات الفضية اللامعة المضاف اليها اللؤلؤ الوردي والرمادي حول معصميها، بالاضافة الي المكياج الناعم من احمر الشفاة الوردي ولمسة من الكحل الاسود. تشتهر نجمة فيلم "Sisterhood of the Traveling Pants"، باختياراتها الجديدة من الازياء الفاخرة،  حيث ظهرت مؤخرا مرتديه إحدى تصميمات الملابس الرجالية، حيث قدم " البدلة " التى ظهرت بها ليفلي أحد عارضى الأزياء على منصة عرض الازياء الخاص بدار "Versace"، وكانت مجوهرات بليك ليفلي

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib