تحسين صحة الفم يقلل حدة أعراض كورونا
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تحسين صحة الفم يقلل حدة أعراض كورونا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تحسين صحة الفم يقلل حدة أعراض كورونا

صورة تعبيرية للفم
القاهرة - المغرب اليوم

وجد فريق من الباحثين المصريين أن الاعتناء بصحة الفم يمكن أن يقلل من حدة أعراض كورونا. وأظهرت دراسة حديثة أن الحفاظ على نظافة الفم قد يعد سلاحاً جديداً ضد الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد الشديدة، وأن العناية بصحة الأسنان واللثة يمكنها تقليل خطر الإصابة بالأعراض الحادة للفيروس، خاصة إذا كان الشخص يعاني من أمراض القلب. وذكر الموقع، في تقرير نشره الجمعة، أن مؤلفي الدراسة قد لاحظوا أن الأبحاث السابقة قد وجدت ارتباطاً بين سوء نظافة الفم وزيادة الالتهاب وأمراض القلب، كما تم ربط شدة أعراض كوفيد-19 بالاستجابة الالتهابية.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور أحمد مصطفى بسيوني، استشاري أمراض القلب بجامعة القاهرة: "يمكن لأنسجة الفم أن تكون بمثابة الخزان لجسيمات كوفيد-19، مما يؤدي إلى وجود حِمل فيروسي عالي في تجويف الفم، لذلك، فقد أوصينا بالحفاظ على صحة الفم وتحسين إجراءات نظافته، خاصة أثناء الإصابة بعدوى كورونا". ولتقييم العلاقة بين صحة الفم ومدى شدة أعراض كورونا، فحص الباحثون بيانات 86 مريضاً مصرياً بأمراض القلب من مصابي كوفيد-19، وتم جمع المعلومات من خلال الاستبيانات والسجلات الطبية، بما في ذلك الحصول على مستويات البروتين التفاعلي CRP، والتي تكشف عما إذا كان هناك التهاب في الجسم أم لا. ووجد مؤلفو الدراسة أن عدم الاعتناء بصحة الفم كان مرتبطاً بأعراض أكثر شدة لكورونا فضلاً عن فترة تعافي أطول من المرض.

وقد أظهرت نتائج الدراسة، التي سيتم إعلانها في اجتماع مشترك للكلية الأمريكية لأمراض القلب، والجمعية المصرية لأمراض القلب في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن عدم الاهتمام بصحة الفم قد يكون عامل خطر إضافي لمرضى القلب الذين يصابون بكوفيد-19. وأضاف بسيوني: "الاهتمام بتدابير بسيطة مثل نظافة الفم بشكل مناسب، وزيادة الوعي بأهمية الأمر سواء فيما يتعلق بعدوى كورونا أو الأمراض الأخرى، فضلاً عن زيارة عيادات الأسنان بشكل منتظم، وخاصة في المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، واستخدام غسول الفم المضاد للميكروبات يمكن أن يساعد في منع أو تقليل شدة أعراض كورونا". وتابع: "يجب أن تكون صحة الفم جزءاً من فحص مرضى القلب، كما يجب توجيه جميع هؤلاء المرضى لاتباع نمط حياة يتضمن الاعتناء بنظافة الفم بشكل جيد مع زيارة عيادات الأسنان بشكل منتظم".

قد يهمك أيضأ :

السلطات الفرنسية تحذف المغرب من "القائمة الحمراء لانتشار كوفيد-19"

دراسة تكشف أن المادة المستخدمة في منتجات تبييض الأسنان تضر بصحة الفم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحسين صحة الفم يقلل حدة أعراض كورونا تحسين صحة الفم يقلل حدة أعراض كورونا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib