استخدم الكاتشب مع أكلاتك لمحاربة أمراض القلب
آخر تحديث GMT 20:58:17
المغرب اليوم -
إيران تستأنف الرحلات الجوية المجدولة في مطار بندر عباس 11 قتيلا و19 مصابا جراء غارات إسرائيلية على جنوب لبنان رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة
أخر الأخبار

يحسن البطانة الداخلية للأوعية الدموية

استخدم "الكاتشب" مع أكلاتك لمحاربة أمراض القلب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استخدم

"الكاتشب"
لندن ـ كاتيا حداد

أكدت دراسة طبية حديثة، أنّ استخدام صلصة "الكاتشب" مع الأكلات تساعد في محاربة أمراض القلب، حيث أن أحد مضادات الأكسدة القوية في الطماطم يسهم في الفوائد الصحية للنظام الغذائي لمواطني منطقة البحر المتوسط.
وأشار الباحثون إلى، أن استخدام حصة يومية من صلصة الطماطم "الكاتشب" يمكن أن يسهم بصورة ملحوظة في تحسين أداء الأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.
وأعطى الباحثون، للمشاركين في الدراسة حبة تحتوي على مكمل غذائي يسمى "اتيرونون" الذي يشمل سبعة ملليغرام من مكون "الليكوبين" المتوفر في الطماطم، والذي يعتبر أكثر فاعلية 10 مرات من فيتامين "أي" والذي أظهرت الأبحاث السابقة أنه يكون فعالاً عندما يتم استهلاكه مهروسا في "الكاتشب" أو في وجود زيت الزيتون.
ولا يعرف على وجه التحديد لماذا يكتسب مكون "الليكوبين" هذا التأثير، ولذا فإن العلماء في جامعة "كامبريدج" البريطانية ومستشفى التأمين الصحي التابع للجامعة حاولوا استكشاف آلية واحدة يمكن من خلالها لهذه المادة تقليل مخاطر أمراض القلب.
وتبين من خلال البحث، أن المرضى بأمراض القلب، الذين تناولوا هذه الحبة يوميًا لمدة شهرين اتسعت لديهم الأوعية الدموية بنسبة 53 %، وهذا يعود إلى تحسن وظيفة البطانة الوعائية وهي الجدار الداخلي لخلايا الأوعية الدموية.
واكتشف الباحثون، أن 7 ملليغرامات من المكملات الغذائية من مادة "الليكوبين" التي تؤخذ بطريق الفم تعمل على تحسين البطانة الداخلية للأوعية الدموية وتجعلها تعود إلى طبيعتها في المرضى بنسبة أكثر من النصف "53 %".
يذكر أنّ انقباض وضيق الأوعية الدموية هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى أمراض القلب والسكتة القلبية، ورغم ذلك فإن هذا المكمل الغذائي من مادة "الليكوبين" ليس له تأثيرًا على ضغط الدم أو تصلب الشرايين أو مستويات الدهون في الدم، حسبما أشارت صحيفة "تليغراف" البريطانية.
وأكدت الدراسة، أهمية الحمية الغذائية للبحر الأبيض المتوسط والتي تعتبر الطماطم من أهم مكوناتها بما فيها مادة "الليكوبين" الموجود أيضًا في بعض فاكهة البحر المتوسط ، في صحة القلب والأوعية الدموية.
وكانت دراسات طبية سابقة أفادت بأهمية عنصر "الليكوبين" في مكافحة مرض السرطان ولاسيما سرطان البروستاتا، وسرطان الكلى.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استخدم الكاتشب مع أكلاتك لمحاربة أمراض القلب استخدم الكاتشب مع أكلاتك لمحاربة أمراض القلب



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:06 2026 الخميس ,16 تموز / يوليو

العراق يفقد 1400 ميغاواط من الكهرباء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib