تقنية حديثة لعلاج هشاشة العظام باستخدام خيوط دودة القز
آخر تحديث GMT 03:02:28
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

تعمل على ربط الأنسجة المزروعة في الركبة المتضررة

تقنية حديثة لعلاج هشاشة العظام باستخدام خيوط دودة القز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقنية حديثة لعلاج هشاشة العظام باستخدام خيوط دودة القز

علاج هشاشة العظام
واشنطن ـ رولا عيسى

توصل الجراحون إلى تقنية حديثة لعلاج هشاشة العظام بواسطة خيوط دودة القز، التي تعمل على ربط الأنسجة المزروعة في منطقة الركبة المتضررة.

ويعتبر الخيط الحريري الذي تنتجه دودة القز أقوى بواقع 25 مرة من الفولاذ، ويساعد الجراحين على مكافحة هشاشة العظام، وهي الحالة المرضية التي تؤدي إلى تآكل الغضاريف السلسة المبطنة للمفاصل، وتعتبر هذه المفاصل ضرورية للحركة على نحو سلس، وقد يسفر أي ضرر فيها عن الشعور بالألم والإصابة بالالتهاب، وفقدان الحركة.

ويستعين الجراحون بخيوط دودة القز للتدخل المبكر، وعلاج المفاصل قبل إصابتها بالالتهابات التي لا يمكن علاجها، وتتسبب الشيخوخة السكانية وزيادة النشاط الرياضي والسمنة، في خضوع نحو 90 ألف بريطاني لجراحة استبدال الركبة، بسبب التهاب المفاصل في كل عام.

وحتى الآن، يعتبر الخيار الوحيد المطروح للعلاج هو زرع أنسجة مأخوذة من أماكن أخرى في جسم المريض أو من قبل مانحين إلى مناطق الركبة لإصلاح الضرر، وتمكنت شركة "أورثكو" التي تدعمها جامعة "أكسفورد"، من إنتاج واستخدام الغضروف البديل المصنوع من بروتينات الحرير التي تنتجها دودة القز، التي تدعى "فبروين" لإجراء العملية.

ويصنع الفيبروين من شرانق طويلة طولها 30 مم، يتم زراعتها في مزارع الحرير ومعالجتها في مختبر "أوكسفورد شاير" التابع للشركة، حيث يتم استخراج فبروين من ألياف الحرير، المماثلة لتلك الموجودة في القميص أو ربطة العنق، ويتم استبعاد جزيئات الماء منها، وعندما تكتمل صناعة "الفيبروين"، يتم زراعة الغضروف بنسبة 15% فبروين، و 85 % ماء، ما يساعد على تشكيل مواد مطاطية قوية يمكن أن تكون على شكل الغضروف ويتم تقطيعها لتناسب الركبتين الفرديتين.

ويتردد الجراحون في الوقت الحاضر على استبدال غضروف الركبة البالية أو المتمزقو بركبة كاملة في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا، وذلك لأن الأطراف الاصطناعية المزروعة تبلى وتتمزق في غضون عشرة أعوام إلى 15 عامًا في الأشخاص الأصغر سنًا والأكثر نشاطا، وبالإضافة إلى هذا، فإن عملية استبدال الركبة هي عملية كبيرة تنطوي على عمل شق كبير، فضلا عن أن إجراء زراعات ثانية وثالثة ليست دائما بنفس نجاح الغضاريف الطبيعية.

الأمر الذي يشكل معضلة كبيرة لجراحي العظام مثل البروفيسور آشلي بلوم، الذي على وشك أن يجري تجربة زرع بروتينات الحرير في الأسابيع القليلة المقبلة، ويؤكد "لدينا الكثير من الشباب الذين يعانون من مشاكل في الركبة بسبب غضاريف الركبة البالية أو تمزقها، الذين يعانون ولا يتمكنون من الاستمتاع بحياة نشطة بشكل كامل.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ"أورثوكس" نيك سكاير، "نحاول أن نبذل قصارى جهدنا لإخراج الغضاريف التي لا يمكن إنقاذها، ونقوم بالحفاظ على بقايا الغضاريف، ولكن المرضى الذين يجرون هذه العملية عليهم أن يتعاملوا في كثير من الأحيان مع انخفاض الحركة والبداية المبكرة لهشاشة العظام،" وتعتبر "أورثوكس" أن الهدف من هذه التكنولوجيا الجديدة ، هو مساعدة المرضى الشباب المتضررين في الركبة.

وتابع نيك "نريد أن نساعد المرضى الذين يعانون من إصابات الرياضية في سن العشرينات، التي تطورت إلى الإصابة بالتهاب المفاصل في وقت مبكر، وقد تساعد عملية زرع الأنسجة على منع مفصل الركبة من التدهور عن طريق إصلاح الغضروف في المقام الأول، وبهذه الطريقة يمكننا تجنب الحاجة لجراحة استبدال الركبة بالكامل".

وتنطوي التجربة الأولى، التي يتعين الاضطلاع بها في فرع هيئة الصحة الوطنية البريطانية "NHS" في شمال بريستول على علاج الغضروف الهلالي، وهو الغضروف الذي يقوم بامتصاص الصدمات من الركبة.

ويقع هذا الغضروف على شكل حدوة حصان مزدوجة في الجزء العلوي من الساق، وهو أقل عظمة في الساق،  ويمكن أن يتمزق أثناء ممارسة النشاط الرياضي وقد يتطلب أحيانا عملية الاستئصال الجراحي، ما يسبب في عدم الاستقرار وسلسلة من المضاعفات، التي تشمل الأضرار التي تلحق بالغضاريف، والأنسجة الملساء التي تغطي الطرف الأدنى من عظم الفخذ، والتي يمكن أن تسرع هشاشة العظام.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقنية حديثة لعلاج هشاشة العظام باستخدام خيوط دودة القز تقنية حديثة لعلاج هشاشة العظام باستخدام خيوط دودة القز



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 15:39 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 07:27 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مستحضرات تزيد من حجم الشفاه وتحافظ على ترطيبهما بشكل كبير

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:39 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

ديو لويس فونسي وديمي لوفاتو يحقق 377 مليون مشاهدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib