الكريم جويطي يؤكّد أنّ تاريخ المغرب يساعد في التعامل مع كورونا
آخر تحديث GMT 08:05:01
المغرب اليوم -

أوضح أنّ تاريخ المملكة يتسم بالاستمرارية وهو أمر إيجابي وسلبي

الكريم جويطي يؤكّد أنّ تاريخ المغرب يساعد في التعامل مع "كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكريم جويطي يؤكّد أنّ تاريخ المغرب يساعد في التعامل مع

الكاتب عبد الكريم جويطي
الرباط - المغرب اليوم

أكّد الكاتب عبد الكريم جويطي أن "المغرب يعد من بعض دول العالم التي يمكن أن نقول عنها إن شعبها مثقل بتاريخه، مثل الصين ومصر، بسبب استمرارية الدولة وتركيبة القبيلة، ذلك أن جبال الأطلس حافظت على هوية المكونات المغربية".وأضاف جويطي، خلال ندوة افتراضية نظمها مركز تكامل للدراسات والأبحاث، تحت عنوان "أي دور للمؤرخ في فهم أزمة كورونا؟"، أن "الشخصية المغربية تنوء تحت ثقل التاريخ، من خلال وحدة المذهب والاستمرارية وردود الأفعال تجاه التحرش الأجنبي".

وتابع الروائي المغربي المهتم بالتاريخ أن "تاريخ المغرب مطبوع بالاستمرارية، وهو أمر إيجابي وسلبي، ذلك أن المغرب لم يعش قطائع كبرى، حيث استمرت القبيلة والمخزن والمذهب، ثم جاءت الزوايا، ما يجعل الأوبئة والمجاعات، أو ما يسمى الجوائح، مكونا كبيرا للشخصية المغربية".

وأوضح الكاتب أن "تمثل المغربي للزمان والمكان والقدر والحادث المأساوي يأتي من التوالي البنيوي والهيكلي للمجاعات والأوبئة في تاريخ البلد، ما جعل شخصية المغربي متميزة في العالم، لأن عندها فائضا في الانتقاد للذات وقسوة كبيرة مع الذات، حيث نرى دائما الجانب الفارغ من الكأس، وهو ما يمكنه تفسيره تاريخيا".

وأردف جويطي قائلا: "حاولت من خلال رواية المغاربة الإشارة إلى سيطرة المحافظة والتقليد في المغرب، حيث تتم إعادة إنتاج التاريخ في الحاضر، ونتلذذ بإعادة إنتاجه أيضا"، موردا أن "التاريخ الحديث للاستقلال لم يحسم في أي شيء من خلال محطات تاريخية".

"نميل للتوافق، وهو مفهوم يستعمل في التاريخ السياسي للمغرب منذ 1956، ويعني الستاتيكو، حيث لا نجد أحدا ينتصر أو ينهزم، ومن ثمة نحافظ على البنية نفسها"، يقول الكاتب عينه، مشيرا إلى "سيطرة المحافظة في كل تجليات الحياة، حيث نجدها في أي نقاش عمومي عبر المرجعية الدينية التي تحضر حتى في أشياء مدنية تتعلق بالحياة العادية".

ولفت الروائي إلى أن ذلك يمكن ربطه بالجوائح والأوبئة، قائلا: "شكلت ضربات قاصمة، جعلت المغربي إنسانا قدرياً، فالذين خرجوا يهللون ويكبرون في مدن فاس وطنجة وتطوان عبارة عن مشهد يتكرر خلال كل الجوائح والأوبئة، وهو ما يتمثل في حلقات الذكر خلال تفشي الطاعون والخروج في الجنائز".

واسترسل جويطي بأن "الشخصية المغربية مركبة ومحافظة في عمقها لأنها تخاف التغيير، وتعتقد أنه سيحطمها"، مبرزا أن "تاريخ المغرب في حضوره مع الجائحة بنيوي وهيكلي خلال عهد السلاطين الكبار الذين تتذكرهم الذاكرة الشعبية".

وأكد المتحدث أن "الكارثة العظمى تقع حينما تكون السلطة ضعيفة، مثلما وقع في وباء 1818 خلال عهد مولاي سليمان"، موضحا أن "الذهنية المغربية تريد سلطة قوية في فترة الوباء، لأن الكل سيكون رابحا، وهو ما لاحظناه في دخول بعض الآليات القليلة للجيش إلى الدار البيضاء، حيث استُقبلت بالفرح رغم حساسية البعض تجاه الجيش في علاقته بالحياة المدنية، لكن رُحب بها في الفترة الاستثنائية".

"لما يكون لديك رأس دولة عنده صلاحيات اتخاذ القرارات، الجميع يمتثل لها في اللحظات الاستثنائية، حيث يستحسن أن تكون السلطة قوية"، يقول جويطي، مردفا أن "الدولة ستستفيد مما وقع، فباستثناء المسيرة الخضراء لم يكن هناك تجاوب للقرار نفسه منذ 1975".

من جانبه، أكد المؤرخ الطيب بياض أن "معشر المؤرخين عادة ما درجوا على الحديث عن التحولات الكبرى وكتابتها، بينما معشر المؤرخين الحاليين محظوظون بمعايشة التحول الذي سيُكتب في سخونته، وهو منعطف نعيشه في التاريخ".

وشدد بياض على أن "الأزمة التي نعيشها ليست مرتبطة بوباء فقط، بل كل هذه التداعيات، حيث يطرح تساؤل بشأن علاقة المؤرخ بوباء كورونا من خلال استدعاء البنية الممتدة في الزمن الطويل لفهم ظرفية عصيبة، ذلك أن تميزها اليوم لا يقتصر على الوطن فقط، بل في كونيتها وتعقيداتها عبر الرهانات الكبرى التي تخص الاستراتيجية الدولية والاقتصاد".

وأبرز المؤرخ المغربي أن "المؤرخ مؤهل انطلاقا من الفهم المشكل للتاريخ أن يستدعي البنيات الممتدة في الزمن الطويل ليسهم إلى جانب باحثين من حقول معرفية مختلفة في تقديم عناصر إجابة على كل ما يعتمل هذا الظرف العصيب من تعقيدات".

وأوضح بياض أن "أكثر ما نحتاجه في هذه اللحظة هو تلاقح العلوم المعرفية، حيث علمتنا التجارب التاريخية أنه يظهر فكر منظر للأزمة في لحظة معينة، حيث تفرض منهجا ومقاربة وقراءة تتفاعل مع اللحظة، لكن ربما تتطلب الاجتهادات اللحظية إبداعا أكبر".

من جانبه، قال محمد مزيان، أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في القنيطرة: "بعدما اندلع وباء كورونا، انطلقت مجموعة من الأسئلة حول ما يمكن أن يقدمه التاريخ من إفادة في الموضوع"، متسائلا: "هل التاريخ قادر على تقديم دروس تفيد البشرية في استيعاب ما يحدث؟ هل له الصلاحيات للانخراط في المعيش اليومي والحدث الآني؟".

وأضاف مزيان أن "ما يركز عليه المؤرخ ليس الأزمة في حد ذاتها، وإنما تداعياتها وانتشارها على نطاق واسع، وهو ما يحيلنا على الحديث عن التاريخ الآني بوصفه تاريخا ساخنا غير قابل للتأطير، وهو ما يطرح ثنائية الذاتية والموضوعية، فالمؤرخ شاهد على المرحلة من حسن حظه".

وأبرز الأستاذ الجامعي أن "المؤرخ ينطلق من الأشياء الماضية لبناء دينامية تاريخية، فهي محاولة لخلق حوار مزدوج بين الماضي والمستقبل"، موردا أن "التاريخ الآني يعتبر نقلا مباشرا للحدث، ففي سياق جائحة كورونا وقع تداخل مجموعة من المتخصصين وتغير على مستوى طبيعة الوثيقة التي اعتاد المؤرخ التعامل معها"."يوجد الآن زخم في المعطيات والصور والوثائق، ما يضع المؤرخ أمام إشكالية كبرى تتعلق بتنظيم كل هذه المعطيات لنستخلص ما يفيد المجتمع"، يردف مزيان، معتبرا أن "المؤرخ عليه الانخراط في النقاش المجتمعي حتى لا يبقى خارج الزمن، لأن الجائحة تطرح مدى قدرتنا على الفهم واستيعاب الأزمة بتجلياتها وانعكاساتها وتمثلاتها وإيصال ذلك إلى المستقبل عوض الحاضر فقط".

قد يهمك ايضا

رواية لكاتب صحافى أسكتلندي تنبأت بوباء "كورونا" منذ 15 عاما

"الطاعون القرمزى" رواية تكشف مصير العالم بعد الوباء

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكريم جويطي يؤكّد أنّ تاريخ المغرب يساعد في التعامل مع كورونا الكريم جويطي يؤكّد أنّ تاريخ المغرب يساعد في التعامل مع كورونا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:05 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
المغرب اليوم - المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»

GMT 11:02 2022 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 06:42 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 00:55 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طالب يعتدي على مدرسته بالضرب في مدينة فاس

GMT 11:02 2023 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور لفصل الخريف

GMT 11:55 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

نصائح لاختيار الحقيبة المناسبة للمعطف

GMT 16:56 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

حكيمي ومبابي يستمتعان بالعطلة في مراكش

GMT 07:48 2022 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت التعامل مع الاختلاف في الرأي

GMT 09:59 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اتيكيت نشر الغسيل

GMT 10:31 2022 الجمعة ,27 أيار / مايو

مايكروسوفت تطور دونجل لبث ألعاب إكس بوكس

GMT 01:02 2021 السبت ,07 آب / أغسطس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بعد المصيف

GMT 19:36 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

وفاة ابنة الفنان الراحل محمد السبع
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib