الشاعرة المغربية إمهاء المكاوي تتحدث عن مسيرتها الكتابية والبدايات
آخر تحديث GMT 02:59:09
المغرب اليوم -

صعدت إلى المنصة أمام الجمهور وهي ابنة 5 سنوات

الشاعرة المغربية إمهاء المكاوي تتحدث عن مسيرتها الكتابية والبدايات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشاعرة المغربية إمهاء المكاوي تتحدث عن مسيرتها الكتابية والبدايات

الشاعرة المغربية إمهاء المكاوي
الرباط - المغرب اليوم

تحدثت الشاعرة المغربية إمهاء المكاوي عن بداياتها، وأيضًا عن مجموعة ىمن مشاركاتها في العديد من المهرجانات سواء الدولية أو الوطنية، حدثينا عن مسيرتك في الكتابة و كيف كانت البدايات ؟ مسيرتي في الكتابة منذ نعومة أظافري، صعدت إلى المنصة أمام الجمهور و أنا إبنة 5 سنوات و ألقيت على مسامع الحضور قراءات الشعر و أغاني الطفولة في قالب عفوي بعدها انسابت الاستمرارية في كتابة المقالات و قصائد الشعر مع إلقائه تارة تارة في المحافل و المناسبات

و هل تأثرت بأحد؟ أبوح بالصدق أبي القاسم الشابي الشاعر الذي صمد في القلوب و أثر فيا كثيرا و عميقا و هذآ لا يعني أن الشاعر يمكنه الاقتباس من غيره لأنه يعتبر ضعيف الشخصية ، أحب الجديد و إضافة نكهة مغايرة ومتفردة هذه وجهة نظري ، أما الروتينية و الجمود و الركود ليسوا في قاموسي الشعري .

كيف تكتبين القصيدة ؟ و ما هو تصورك للشعر و طرائق تعبيره ؟يمكن أن تهجم عني القصيدة بغتة و إذا لم يكن بين اناملي قلم ، يمكن كتابتها بأي شيء يترك بصمة على المائدة أو على يدي مثلا إلى حين إحضار للقلم و بسرعة أكتب قبل رحيل الإلهام الشعري ، و أنضدها و أرتبها على الشكل العمودي القديم بأبيات الصدر و العجز مقفاه و اغمر ثغرها بوزن مناسب من أنواع البحور و لكن غالبا أحس بأن القصيدة في النهاية تصبح جافة تفتقر لبعض المصطلحات الهادفة التي أبيت أن تكون في أبيات الشعر و سحبتها بسبب الوزن بعدها أرويها و انثر عليها كلمات احببتها بصدق كما يزين الفنان لوحته أو المرأة حلوياتها …

الشعر بالنسبة لي هو غذاء الروح و مجموعة معاني صادقة من ثغر و صميم الفؤاد منسقة مع الاتجاه الشعري الصحيح الذي يتحرك في الواقع تعبير إبداعي خلاق و دينامي غني بالعطاء متعدد الروافد و المعطيات كتفاصيل الحياة اليومية الاجتماعية الإنسانية والرومانسية التي ترمز جمالية الطبيعة و رونقها و تدخل المعاني و الكلمات في عدة منظورات أو أصوات غنائية رئيسية لتتجادل معا في خلق القصيدة في مخيلتي لتتشكل موسيقى في نسق أكثر هارمونية سلسلة لتعانق تجربتي الشعرية .

أين تنشرين نصوصك ؟ انشر نصوصي الشعرية و مقالاتي على الصحف والمجلات الورقية و الالكترونية الرسمية و الوطنية المحلية و الدولية، و قد اختير مقالي الأخير و هو مميز جمع الأدب و العلوم و حب الوطن على القناة الاولى المغربية في فقرة قراءة أهم ما صدر من الصحف الكبرى ، وعن قريب سيصدر ديواني الجديد.

من هو الشاعر الحقيقي؟ أحب الشاعر الحقيقي و لا يهمني القيود فما دام الشاعر استطاع أن يلتحم بجسد القصيدة ليخرج لنا مرآة تعكس مكنونات نفسه أو تعبر عن حالة وجدانية ما حينئذ يستحق هذا الشاعر أن يصبح مبتكرا لأنه استطاع أن يأثر فيا ببراعة استخدامه للحرف و بقدراته على القيادة ، قيادة المفردات و لا نطالب إلا أن يسكب مشاعره البيضاء ثلجا يذوب على أوردة الشطر فتندى حروفه بالألق ، تحالف ومؤيدة لقول الشاعر السعودي قحطان .

هل اشتركت في مهرجانات و كيف تقيمينها ؟ ساهمت في احتفاليات ومهرجانات محلية و دولية سأكتفي بذكر بعضها : . تحت الرعاية السامية للصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شاركت في مهرجان عيد الكتاب – فائزة بالمرتبة الأولى في صنف الشعر الفصيح من جامعة العالم الدولي و العربي للثقافة و الأدب حيث قدم لي درع الاستحقاق . شاركت في ملتقيات و احتفاليات من تنظيم و دعم وزارة الشباب والرياضة بتطوان حيث كرمت من طرفها في أبريل 2019 و توجت في دجنبر 2019 بالميدالية الذهبية من طرف مندوب وزارة الشباب والرياضة بتطوان و منحني لقب سفيرة و معدة و مقدمة برامج وزارة الشباب والرياضة بتطوان كما . شاركت في احتفالات بدعم من وزارة الثقافة حيث كرمت من طرفها .

شاركت في احتفاليات من تنظيم الأديبة الكويتية الدكتورة هيفاء السنعوسي حيث فزت في أولى مشاركاتي معها بجائزة دولة الكويت في مسابقة كأحسن قصيدة وطنية شعرية تحكي المحبة والإخاء بين المغرب و الكويت مع ظهوري في جريدة الرأي الكويتية ومنحي لقب فراشة تطوان. . حاصلة على درع التميز و الإبداع من طرف الجريدة الرسمية الأسبوعية العراقية مقرها ببغداد – العراق – رئيسها الإعلامي الكبير و الصحافي العراقي القدير الدكتور كريم كاظم آل رزوقي. .

شاركت في اليوم الدولي للتسامح و التعايش و السلام حيث اختيرت قصيدتي ” لنتسامح …” من طرف الشرفاء العلويين و ممثلين اليوم الدولي للتسامح أمام الأمم المتحدة لترجمتها إلى اللغة الإنجليزية مع نشرها. . شاركت في مديرية السجن المدني التابع لوزارة الداخلية لفائدة نزيلات المؤسسة السجنية بقصائد تعزز مكانة المرأة في المجتمع مع تكريمي .شاركت في المركز الثقافي في ليلة أندلسية بعبق الشعر و الفن و ساهمت بقصيدة شعر تسمو بمدينتي الحمامة البيضاء. . شاركت في المهرجان لأنو اللي في دورته 13 .شاركت في أكاديمية التغيير لفائدة طلبة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان بإلقاء قصائد الشعر على مسامعهم . . شاركت بالثانويات العمومية لمدينة تطوان بإلقاء قصائدي الشعرية مع تكريمي .

بعيدا عن الشعر كيف تقضين أوقات فراغك ؟ في وقت الفراغ أصنع واخترع و أبدع أشياء من مخيلتي أعمال يدوية رائعة كالتدبير المنزلي و رسم اشكال انيقة على الثوب بالخيوط الحريرية و الذهبية أو الفضية و الصباغة … أعشق الفن الفوتوغرافي و اتقنه مثل إلتقاط صور الطبيعة النادرة ، أتقن حكم ناس زمان ، جدتي رحمها الله كانت تحكيها لي و تروي قصصها ، أحب التفنن في الطبخ و صنع وابتكار أشكالا متعددة من الحلويات التقليدية والعصرية.

كلمة أخيرة توجهيها للقراء؟ نرجوا من الله العلي القدير النهوض بالثقافة و نسكب فيها قدرها و حقها أكثر و أكثر من أجل ارتقاء الأمم و آلله تعالى نسأل أن يرفع عنا البلاء والوباء لنعود لحياتنا الطبيعية و نحن أكثر حيوية و بعقلية مغايرة جديدة و متجددة معبئين موحدين ومتضامنين لنصنع مستقبل مشترك أفضل بعد أن نكون قد استخلصنا جميعا دروس زمن كورونا لاستشراف الزمن الآتي بطموح و آمال و بعيون متفائلة ، كما أقدم أصدق و أطيب عبارات الشكر والثناء للصحافي المحاور و الجريدة الناشرة. قصيدتي (استغفارا).

قد يهمك أيضَا :

الشاعرة المغربية خلود بناصر تتأهل لنهائيات "أمير الشعراء" في أبوظبي

الشاعرة المغربية الشاوي بشرائيل تزور اسرائيل برأس مرفوع

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاعرة المغربية إمهاء المكاوي تتحدث عن مسيرتها الكتابية والبدايات الشاعرة المغربية إمهاء المكاوي تتحدث عن مسيرتها الكتابية والبدايات



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 04:26 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك
المغرب اليوم - أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 04:56 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

"هواوي" تُطلق نظام "HMS" للسيارات في معرض "LEAP 2024"
المغرب اليوم -

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا

GMT 14:04 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على اتيكيت الجلوس للرجل لعدم الانتقاص من مظهرك

GMT 17:23 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

وفاة عمر بوعيدة أحد مؤسسي حزب التجمع الوطني للأحرار

GMT 20:59 2014 السبت ,23 آب / أغسطس

أسياخ اللحم الضأن المشوي

GMT 15:36 2014 الجمعة ,08 آب / أغسطس

بذور القصعين بمثابة إكسير الصحة والطاقة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib