وزير التعليم المغربي يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المٌؤسسات التعليمية بإقليم تازة
آخر تحديث GMT 09:26:47
المغرب اليوم -
تسجيل زلزال بقوة 5.9 درجة في محافظة إيشيكاوا اليابانية ومخاوف من تسونامي بكين تكشف عن حالة تجسس كبيرة للمخابرات البريطانية بتجنيد رجل وزوجته من موظفي الحكومة الصينية 20 شهيداً على الأقل وسقوط عشرات الجرحى في غارات إسرائيلية استهدفت وسط وجنوب قطاع غزة انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح
أخر الأخبار

وزير التعليم المغربي يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المٌؤسسات التعليمية بإقليم تازة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير التعليم المغربي يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المٌؤسسات التعليمية بإقليم تازة

شكيب بنموسى رئيس مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين
الرباط - المغرب اليوم

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتازة، اطلع خلالها على سير تنزيل مشروعي قافلة “برمجة للجميع”، و”مؤسسات الريادة”.

وفي هذا الصدد، زار بنموسى الذي كان مرفوقا بعامل إقليم تازة مصطقى المعزة ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس فؤاد ارواضي، مدرسة الزراردة الابتدائية بجماعة الزراردة التابعة لإقليم تازة اطلع خلالها على تنفيذ مشروع قافلة “البرمجة للجميع”، وحضر جانبا من الحصص المخصصة للتلميذات والتلاميذ، والتي تهم بالأساس مبادئ الحاسوب والذكاء الاصطناعي والبرمجة المعلوماتية والروبوتات التربوية، وذلك بإشراف من الأستاذات والأساتذة، حيث يستفيد المتعلمون من حصص البرمجة، بمعدل 6 حصص (مدة كل حصة: 2 ساعتين).

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الإبداع والتفكير النقدي وإيجاد الحلول لدى التلميذات والتلاميذ وضمان مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في الولوج إلى ثقافة المعلوميات والبرمجة والروبوتيك، كما يولي أهمية خاصة للمتعلمات والمتعلمين بالوسط القروي والمناطق النائية، بجانب النوع من خلال استفادة التلميذات.

ويتماشى المشروع مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، التي تشجع على إدراج الرقمنة داخل الفصول الدراسية من خلال تجهيزها بالوسائل الرقمية، وبرمجة أنشطة وورشات البرمجة ضمن الأنشطة الموازية، مما يساهم في تحفيز التلميذات والتلاميذ وتعزيز تمكنهم من التعلمات وضمان تفتحهم.

وبالنسبة لهذا الموسم الدراسي، يتم تنزيل المشروع ب 16 مديرية إقليمية، ويشمل 507 مؤسسة تعليمية بالوسط القروي، ويستفيد منه حوالي 74 ألف تلميذة وتلميذ، بتأطير من 1.231 أستاذة وأستاذ، وذلك في أفق التعميم التدريجي.

وسيمكن توسيع هذا المشروع في أفق سنة 2026 من الاستفادة التدريجية لجميع تلاميذ السنة السادسة ابتدائي، والبالغ عددهم 625 ألف تلميذة وتلميذ ، أخذا بعين الاعتبار الوسط القروي والحضري وشبه الحضري.

وبالجماعة الترابية تاهلة، قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوفد المرافق له بزيارة مدرسة المنظر الجميل الابتدائية حيث عاين بالمناسبة سير تنزيل مشروع “مؤسسات الريادة”، الذي يشكل المدخل الأساسي لربط الإصلاح بالفصول الدراسية بتركيزه على تحسين التعلمات الأساس لدى التلميذات والتلاميذ، كما تفقد سير العملية التعليمية وفق المقاربات البيداغوجية الجديدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال الموسم الدراسي الحالي إرساء برنامج مؤسسات الريادة في 626 مدرسة ابتدائية عمومية تغطي مجموع التراب الوطني، بمشاركة طوعية ل 10.700 أستاذة وأستاذ، بالإضافة إلى انخراط 157 مفتشة ومفتش تربوي للتأطير والمواكبة في عملية التنزيل.

وتستقبل هذه المؤسسات 322.000 تلميذة وتلميذ من الوسطين القروي والحضري، كما سيتم انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل توسيع هذه التجربة بمعدل 2.000 مؤسسة سنويا في أفق التعميم.

كما اطلع بنموسى على تجهيز الفصول الدراسية بأركان القراءة، وذلك في إطار مواكبة ودعم عملية تجهيز جميع الفصول الدراسية بمؤسسات السلك الابتدائي “بركن القراءة” بمختلف جهات المملكة، حيث سيمكن هذا المشروع التلميذات والتلاميذ من الاستفادة من المكتبات الصفية مع اعتماد برنامج للمواكبة يهدف إلى جعل الفعل القرائي عادة يومية لديهم.

وفي هذا الصدد، عملت الوزارة على إرساء 60.000 ركن للقراءة، يضم كل ركن منها 50 كتابا باللغتين العربية والفرنسية، مع اعتماد برنامج للمواكبة داخل الفصول الدراسية وخارج أوقات الدراسة بهدف تحبيب الفعل القرائي لدى التلميذات والتلاميذ.

واختتم الوزير زيارته لهذه المؤسسة بالوقوف على تنزيل مشروع المؤسسة المندمج بها، باعتباره أداة فعالة في خدمة التحول بالمؤسسات التعليمية، حيث يهدف إلى تحسين جودة التعلمات من خلال تركيزه على مجالات عمل تحقق ملاءمة للبرامج التعليمية، واعتماده على منهجية جديدة ترتكز على تعبئة المتدخلين وتشجيعهم على اعتماد الممارسات البيداغوجية الجديدة، كما يمنح للمؤسسات التعليمية مزيدا من الموارد المالية والاستقلالية وتبسيط المساطر من أجل تنزيل الإصلاح.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد بنموسى بأن الزيارة همت جماعة الزراردة لإعطاء انطلاقة قافلة حول البرمجة والروبوتيك والذكاء الاصطناعي، والتي تهم مجموعة من المؤسسات بجهة فاس –مكناس، وتستهدف على الصعيد الوطني 75 ألف تلميذ، يستفيدون من ست حصص أسبوعية بمعدل ساعتين لكل حصة، بمواضيع البرمجة والذكاء الاصطناعي والروبوتيك، موضحا أن القافلة تهدف إلى الرفع من تملك التلاميذ في التفكير والبرمجة وتطوير مهاراتهم.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه تم خلال الزيارة الثانية التي همت إحدى مؤسسات الريادة الاطلاع على المناهج الجديدة للتعلم داخل الأقسام، والتي تهدف إلى محاولة تحفيز التلميذ للمشاركة في القسم والتواصل المباشر مع الأساتذة الذين استحسنوا العملية من خلال تسجيل تحسن على مستوى النتائج وتراجع نسبة الهدر المدرسي، وكذا تفعيل مجموعة من الأندية المدرسية بالمؤسسة، مشيرا إلى أن مرد ذلك بالأساس إلى العمل الذي تقوم به الأطقم التربوية وفق مشروع المؤسسة.

وتابع الوزير أن الهدف يتمثل في الرفع من عدد المؤسسات المستفيدة بإضافة 2000 مؤسسة خلال الموسم الدراسي المقبل لتنضاف إلى 626 مؤسسة مستفيدة خلال الموسم الحالي، أي بزيادة مليون تلميذ واستهداف ثلث المؤسسات الابتدائية على الصعيد الوطني، وذلك تنزيلا لخارطة الطريق التي تهدف إلى تعزيز جودة المدرسة العمومية.

من جهته، أوضح مدير المدرسة الابتدائية الزراردة، معاش زكريا، انه انسجاما مع الأهداف والتزامات خارطة الطريق 2022 -2026، ومشروع قافلة برمجة للجميع، وفي إطار تنزيل المعلومات والاتصال بالتعلم، خضع مجموعة من أساتذة مادة النشاط العلمي لمستويات الخامس والسادس ابتدائي لعدة تكوينات في الروبوتيك والذكاء الاصطناعي والبرمجة، حيث استفاد ما يناهز 329 تلميذة وتلميذ من هذه الورشات للتمكن من أبجديات الروبوتيك والبرمجة والذكاء الاصطناعي.

 

قد يٌهمك ايضـــــاً :

وزير التربية الوطنية المغربي يلجأ للمشاورات لإخراج 40 نصاً تطبيقياً للنظام الأساسي

وزير التربية الوطنية المغربي يكشف نسبة التلاميذ المدخنين ويتجه نحو منع الظاهرة في المدارس

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التعليم المغربي يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المٌؤسسات التعليمية بإقليم تازة وزير التعليم المغربي يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المٌؤسسات التعليمية بإقليم تازة



الأميرة رجوة تتألق بفستان أحمر في أول صورة رسمية لحملها

عمان - المغرب اليوم

GMT 20:03 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته
المغرب اليوم - 49% يؤيدون انسحاب ترامب عقب إدانته

GMT 19:49 2024 الأحد ,02 حزيران / يونيو

تحذيرات من ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع
المغرب اليوم - تحذيرات من ربط الحساب البنكي بتطبيقات الدفع

GMT 08:56 2018 الخميس ,26 تموز / يوليو

تعرفي على ديكورات معيشة جريئة بألوان "غامقة"

GMT 19:02 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب أوباميانغ يرفض التفكير في الرحيل إلى ريال مدريد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib