حرمان الأطفال الكاميرونيين من الذهاب للمدرسة بسبب الحرب
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يتعرض المدرسون الذين يقدمون على العمل للقتل

حرمان الأطفال الكاميرونيين من الذهاب للمدرسة بسبب الحرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حرمان الأطفال الكاميرونيين من الذهاب للمدرسة بسبب الحرب

حرمان الأطفال الكاميرونيين من الذهاب للمدرسة
باتيبو ـ المغرب اليوم

فرت عائلة من منزلهم في بلدة باتيبو، في شمال غرب الكاميرون، بسبب الحرب، واستخدمت الأم أكياس الحبوب لحمل طفليها الصغيرين، بينما كان الثالث الذي يدعي "سايمون"، يركض بجانبها في الغابة المفتوحة، وكان ينام جميع الأطفال الثلاثة داخل الأكياس. وقالت ريبيكا، والدة سيمون، 25 عامًا، وصوتها لا يزال يشعر بالذعر لأنها تصف الهجرة الجماعية والرصاصات الطائشة التي تخشى أن تصيب أطفالها، "كانت الأكياس تحميهم من الثعابين والبعوض".

حرمان الأطفال الكاميرونيين من الذهاب للمدرسة

ولقد أصبح مغادرة المنزل لمخيم مفتوح في الأدغال بدون مصادر مياه نظيفة ولا وصول إلى الغذاء والدواء أمرًا روتينيًا للأشخاص الذين يفرون من العنف الذي اجتاح منطقتين من الكاميرون الناطقة بالإنجليزية، لكن سيمون لن يخبر عن أي قصص للعطلات الصيفية هذا العام، مثل عشرات الآلاف من الأطفال الكاميرونيين الآخرين، بسبب تعليق الدراسة لمدة عام آخر.

 وبدأت الأزمة في المنطقتين الناطقتين باللغة الإنجليزية في الكاميرون - الشمال الغربي والجنوب الغربي - في أكتوبر/تشرين الأول 2016 باحتجاجات سلمية من قبل المحامين والمعلمين الذين يطالبون بالاستخدام الأوسع للغة الإنجليزية، بدلاً من الفرنسية، في قاعات المحاكم والمدارس المحلية، وكذلك المزيد من مدرسي المدارس الناطقين باللغة الإنجليزية، والالتزام بنظام قانوني مزدوج وتخصيص أكثر عدلاً للموارد، لكن الوضع خرج عن السيطرة في خضم حرب شرسة من الاختطاف وقطع الرؤوس وحرق قرى بأكملها.

الفصول الدراسية جزءًا من الحرب في الكاميرون

وأصبحت الفصول الدراسية جزءًا من الحرب المستمرة بين الحكومة والقوات الانفصالية، فالالتحاق بالمدارس إلزامي لجميع الأطفال الكاميرونيين حتى سن 12 سنة، لكن إطلاق النار في الشوارع والتهديدات من قبل القوات الانفصالية يعني حرمان العديد من هذا الحق. وفي الأشهر الأخيرة، تم قتل المدرسين الذين تجرأوا على الظهور للعمل، وأُحرقت المباني.

وفي هذا الأسبوع، اقتحمت مجموعة غير معروفة من الرجال مدرسة في بويا، عاصمة المنطقة الجنوبية الغربية، وقاموا بمهاجمة الطلاب والمعلمين بالمناجل والبنادق، وتلا ذلك تقارير تفيد بأن مسلحين هاجموا في 3 أيلول / سبتمبر، وهو اليوم الأول من العام الدراسي، مدرسة ثانوية في بلدة بافوت، على بعد نحو 25 كيلومترا من بامندا، عاصمة المنطقة الشمالية الغربية، وخطفوا خمسة تلاميذ.

وفي معرض إدانته لهذه الحوادث، قال جاك بوير، الذي يمثل منظمة اليونيسيف، التابعة للأمم المتحدة، في الكاميرون: "يجب أن يتمكن جميع الأطفال في المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الغربية - مثل أي أطفال آخرين في جميع أنحاء البلاد - من الذهاب إلى المدرسة بسلام."

وتظهر تقديرات اليونيسيف التي نُشرت هذا الشهر أنه من بين أكثر من 300 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين الخامسة والسابعة عشرة لا يلتحقون بالمدارس في جميع أنحاء العالم، يعيش الثلث في مناطق الصراع، لكن منظمة اليونيسيف لا تقدم أي دعم تعليمي للأشخاص الذين يعيشون في المناطق المتضررة، ويبدو أن هناك القليل من المساعدة من المنظمات الأخرى، بينما يتم ترك الكاميرونيين للتغلب على هذه الظروف بأنفسهم.

 تأثير التعليم الضائع على الأطفال

وتضم المنطقتان الناطقتان باللغة الإنجليزية في البلاد ما يقرب من خمس سكان البلاد، والذين يقدر عددهم بـ 23 مليون نسمة، فر أكثر من 180.000 شخص من منازلهم في المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية، وبدأ يتزايد قلق الأسر بشأن تأثير التعليم الضائع على أطفالهم.

وقالت بريدجيت، 50 عاما، وهي ممرضة متقاعدة هربت من مسقط رأسها في الشمال الغربي: "تخيلوا بعد خمس سنوات من الآن، وما زال الأطفال لا يذهبون إلى المدرسة - ماذا سيحدث لهم؟" "سيصبحون جماعة إرهابية تقاتل الحكومة". وقد تكون هذه المخاوف حقيقة واقعة بالفعل، وتقول كلير، البالغة من العمر 38 عامًا، من كومبو، المنطقة الشمالية الغربية، إن الأطفال الذين اعتادت رؤيتهم في كنيستها باتوا يدورون حول الحي بأسلحة، مضيفة "واحدة من قادتهم هي فتاة تم إحراق جدتها حية في منزلها من قبل القوات الحكومية"، "الآن هي واحدة من هؤلاء الذين يعطون الأوامر."

وهناك أيضا مخاوف من أن نقص التعليم سيزيد من معدلات الحمل في سن المراهقة، وفقًا للمجلس الطبي الكاميروني، واحد من كل أربع حالات الحمل في البلاد هي بين الفتيات في سن الدراسة، فعلى الرغم من عدم وجود إحصاءات رسمية، يقول الآباء من المنطقة الشمالية الغربية الذين فروا إلى العاصمة، ياوندي، إنهم شهدوا المزيد من المراهقات الحوامل، مع إغلاق المتاجر والشركات، تبحث تلميذات المدارس عن وظائف التنظيف أو مجالسة الأطفال، مما يجعلهن عرضة لسوء المعاملة.

وأرسلت العائلات الأكثر ثراء أطفالها إلى المدارس في الأجزاء الناطقة بالفرنسية من البلاد، وبدأت مدن مثل دوالا وياوندي تشعر بالضغط، وقالت ساندرين، البالغة من العمر 17 سنة، وهي طالبة بمدرسة دييدو الثانوية في دوالا، إن كثافة الفصول زادت بشكل كبير، و"من الناحية النظرية، من المفترض أن يكون هناك حوالي 40 طالبًا في الفصل الدراسي، لكن هذه مزحة, إنهم يقتربون من المائة", وخلال موسم الامتحانات الصيف الماضي، قالت إن الطلاب اضطروا إلى الحضور مبكرا للحصول على مقعد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرمان الأطفال الكاميرونيين من الذهاب للمدرسة بسبب الحرب حرمان الأطفال الكاميرونيين من الذهاب للمدرسة بسبب الحرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib