إرهاق التلاميذ والأساتذة يُعيد مطلب تقليص ساعات الابتدائي إلى الواجهة
آخر تحديث GMT 18:22:28
المغرب اليوم -

إرهاق التلاميذ والأساتذة يُعيد مطلب تقليص ساعات الابتدائي إلى الواجهة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إرهاق التلاميذ والأساتذة يُعيد مطلب تقليص ساعات الابتدائي إلى الواجهة

المدارس المغربية
الرباط -المغرب اليوم

مع انطلاق الموسم الدراسي المغربي الجاري، طفا إلى السطح مجددا موضوع عدد ساعات الدراسة في السلك الابتدائي، حيث يُبدي عدد من الأساتذة رفضهم الحيز الزمني المحدد في ثلاثين ساعة، ويطالبون بتقليصه.وأطلق نساء ورجال تعليم نداء على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسم “30 ساعة بزاف”، مطالبين بتقليصها، بداعي أن “الساعات التضامنية” التي أوصلت الحيز الزمني الدراسي إلى هذا السقف تم تطبيقها في ظرفية خاصة قبل سنوات، ولم يعد ثمة مبرر لبقائها.

مصطفى المودن، أستاذ التعليم الابتدائي، قال في تصريح أعلاميإن هذا السّلك يعرف “مشاكل معقدة ومتراكمة ومركّبة”، وإن التوقيت “ليس سوى مشكل بسيط بالنظر إلى التعقيدات الموجودة”.وأضاف المودن، الذي حصل على التقاعد النسبي من وظيفته هذه السنة، أن العمل ثلاثين ساعة داخل القسم بالنسبة للأستاذ مدة طويلة، لاسيَما أن عمله لا يقتصر على ذلك فقط، بل يخصص على الأقل معدل ساعتين في اليوم لأعمال أخرى، منها إعداد الدروس والمراقبات الكثيرة وتصحيحها، وكذلك تصحيح جميع ما يكتبه التلاميذ.

وإذا كان الحيّز الزمني المطبق في التعليم الابتدائي مرهقا للأساتذة فإن إجبار التلاميذ، من مستوى التحضيري إلى المستوى السادس ابتدائي، على قضاء المدة الزمنية نفسها مع الأستاذ، علما أنهم يقضون أغلب الوقت داخل الفصل، “يُعتبر بمثابة عقوبة للأطفال”، وفق المودن.

الرأي الذي عبر عنه المودن أيده أيضا إسماعيل العماري، وهو إطار تربوي؛ ذلك أن الزمن المدرسي الذي يقضيه المتعلم في المدرسة، من وجهة نظره، “متعب جدا، خصوصا أن هذه الفترة يقضيها التلميذ دون أنشطة مدرسية تنسيه تعب وملل هذه الساعات”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن مطلب تقليص عدد ساعات الوعاء الزمني الدراسي في التعليم الابتدائي “مطلب مشروع وقانوني”، معتبرا أن “من حق المتعلم أن يقضي بعض الساعات متحررا من جو القسم، وأن يمارس أنشطة خارج الفصل لإبراز طاقاته وتفجير مواهبه”.ويقترح مصطفى المودن حصر عمل الأستاذ بالمدرسة الابتدائية في 24 ساعة في الأسبوع، منها أربع ساعات تخصص للأنشطة الموازية والتربية البدنية، في انتظار إحداث التخصص المفتقد، بينما دعا العماري إلى إعادة النظر في كيفية توزيع الحصص للتلاميذ، والقطع مع “ثقافة الكم داخل المدرسة”.

في المقابل قال علي فناش، نائب رئيس فدرالية جمعيات آباء وأمهات التلاميذ، إن المشكل لا يكمن في عدد الساعات التي يدرس فيها تلاميذ التعليم الابتدائي، بل في كيفية توزيعها.

وأوضح فناش، في تصريح لهسبريس، أن فئة من التلاميذ المغاربة ، لاسيما القاطنون في العالم القروي، يسكنون بعيدا عن المؤسسات التعليمية، ويتحتّم عليهم مغادرة منازل أسرهم على الساعة السادسة والنصف صباحا من أجل الوصول إلى المدرسة.وعبر المتحدث ذاته عن تأييده لإبقاء عدد ساعات الدراسة المطبق حاليا في التعليم الابتدائي، لكنه شدد على ضرورة إعادة النظر في تدبير هذا الحيز الزمني، معتبرا أن بقاء التلميذ في الفصل الدراسي لمدة خمس ساعات متتالية “شوية صعيبة”، إذ من الصعب عليه أن يكون مركزا ومتتبعا للدروس.

قد يهمك ايضا:

الأساتذة أطر الأكاديميات يرفضون "تفكيك الوظيفة العمومية" لصالح الخواص في المغرب

نقابات تعليمية تتطلع إلى صفحة جديدة مع وزارة التعليم المغربية لحل ملفات عالقة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إرهاق التلاميذ والأساتذة يُعيد مطلب تقليص ساعات الابتدائي إلى الواجهة إرهاق التلاميذ والأساتذة يُعيد مطلب تقليص ساعات الابتدائي إلى الواجهة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib