الزراعة المغربية تسرِّع تسليم العلف المدعم لإنقاذ المواشي بجهة البيضاء
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لإنقاذ قطاع تربية المواشي التي تضررت من ندرة التساقطات المطرية

"الزراعة" المغربية تسرِّع تسليم العلف المدعم لإنقاذ المواشي بجهة البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

وزارة الزراعة والصيد البحري
الرباط - المغرب اليوم

سرّعت وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب من وتيرة تسليم العلف المدعم لمربي الماشية بجهة الدار البيضاء، سعيا منها إلى إنقاذ قطاع تربية المواشي بالجهة، التي تضررت جراء الآثار السلبية لندرة التساقطات المطرية في الشهور الأولى من السنة الفلاحية الحالية.

وقال مسؤولون من المندوبية الجهوية لوزارة الفلاحة إن توزيع العلف المدعم شمل جميع المناطق الفلاحية للجهة، من ضمنها الضواحي القروية لمدينة الدار البيضاء، التي استفادت من توزيع كميات للعلف بلغت 10 آلاف قنطار.

وأوضح المسؤولون أن هذه الخطوة التي همت كافة المناطق الفلاحية تدخل في إطار تفعيل الإجراءات المتخذة للتخفيف من الانعكاسات السلبية لقلة التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي، التي أثرت بشكل سلبي على المراعي والزراعات العلفية اللازمة لتغطية الحاجيات من كلأ قطيع الماشية بالجهة، وأشاروا إلى أن الكميات الإجمالية من العلف التي استفادت منها كل مناطق الجهة بلغت 250 ألف قنطار من الشعير المدعم كشطر أول لفائدة مربي الماشية.

وسيستفيد فلاحو مناطق إقليم سيدي بنور من نحو 35 ألف قنطار من الشعير؛ فيما حددت حصة فلاحي إقليم سطات في 125 ألف طن. أما إقليم برشيد فبلغت حصته 30 ألف قنطار، و25 ألف قنطار لبنسليمان والكمية نفسها بالنسبة لإقليم الجديدة.

وأشار المسؤولون في المندوبية الجهوية للفلاحة إلى أن إنجاز هذه العملية يتم في الوقت الحالي عبر 7 نقاط بيع ومراكز للربط، موزعة على الأقاليم التي ستستفيد خلال الشطر الأول من هذه العملية وبضمان عرض هام ومنتظم من مادة الشعير المدعم على امتداد الأشهر المقبلة.

وسيتم توفير الشعير لمربي الماشية بسعر حدد في درهمين للكيلوغرام الواحد، أي 200 درهم للقنطار، وستغطي الدولة فارق السعر مقارنة مع الثمن الجاري به العمل في السوق.

وبالنظر إلى وقع هذه العملية فإن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عبأت كافة طاقتها لتوفير الجانب اللوجيستيكي لتمر عملية التموين في كامل السلاسة، وتقليص ما أمكن من مدة إغلاق نقط البيع.

وتم إحداث لجان إقليمية ومحلية تضم السلطات المحلية، وممثلي المصالح الفلاحية الجهوية والإقليمية والغرفة الفلاحية، والتي ستسهر على تنفيذ وتتبع إنجاز عملية توزيع حصة الشعير المدعم على الجماعات القروية، كما يتم حصر لوائح المستفيدين مع الكمية المخصصة لكل "كساب" حسب معايير مضبوطة، ووفق مسطرة للتوزيع مدعومة ببرنامج معلوماتي لتتبع مسار التنفيذ انطلاقا من لوائح المستفيدين، مرورا بوصل التسليم إلى عملية الاستلام؛ وذلك تنفيذا لمقتضيات الدورية المشتركة لكل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير الداخلية.

وتهدف هذه العملية، بالإضافة إلى الحفاظ على الماشية واستقرار الساكنة في المناطق القروية، إلى استقرار أسعار أعلاف المواشي بالسوق الوطنية، وقال مسؤولو المندوبية إنه من أجل ضمان إنجاز هذه العملية في ظروف جيدة لتلبية احتياجات مربي الماشية، تنخرط في هذا البرنامج مختلف المصالح الجهوية التابعة للقطاع الفلاحي، والمؤسسات المتفرعة عنها على المستوى الإقليمي، وعلى رأسها المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء - سطات، والغرفة الفلاحية الجهوية، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، بالإضافة إلى المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية، والمديرية الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمصلحة الجهوية للمكتب الوطني للحبوب والقطاني، وكذا المديريات الإقليمية للفلاحة.

وقد يهمك ايضا:

الأمير الصغير يُعطي دوقة كامبريدج هدية الاحتفال بعيد الأم

تخريب لوحة جديدة للفنان العالمي بانكسي على جدار جنوب إنجلترا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة المغربية تسرِّع تسليم العلف المدعم لإنقاذ المواشي بجهة البيضاء الزراعة المغربية تسرِّع تسليم العلف المدعم لإنقاذ المواشي بجهة البيضاء



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib