وزير التجهيز المغربي يُطلق مشاريع مائية وطرقية في زاكورة
آخر تحديث GMT 08:06:40
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

وزير التجهيز المغربي يُطلق مشاريع مائية وطرقية في زاكورة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير التجهيز المغربي يُطلق مشاريع مائية وطرقية في زاكورة

نزار بركة، وزير التجهيز والماء
الرباط - كمال العلمي

قام نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بمعية فؤاد حجي، عامل إقليم زاكورة، بزيارة تفقدية إلى عدد من الأوراش المائية والبنية الطرقية بالإقليم، والإشراف على توقيع اتفاقيات شراكة، وذلك بحضور وفدين هامين من المصالح بوزارة التجهيز والماء والمصالح الإقليمية بزاكورة.

ومن بين المشاريع التي قام بزيارتها الوفدين الحكومي والإقليمي، سد أكدز، ومشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 9 بين مراكش وزاكورة عبر ورزازات، مما سيمكن من تحسين شروط السلامة ومستوى الخدمة، وتقليص مدة العبور وضمان انسيابية حركة السير، والمساهمة في تهيئة وتأهيل المجال عبر تجويد الربط الطرقي بين وجهتين سياحيتين أساسيتين على مستوى الجهة، وانطلاقة أشغال التطعيم الاصطناعي للفرشات المائية الرباعية بحوض المعيدر.

وبجماعة آيت بوداود، أعطى وزير التجهيز والماء، بمعية عامل إقليم زاكورة، انطلاقة أشغال بناء عتبة على وادي تغبالت للتطعيم الاصطناعي للفرشة المائية الرباعية (موقع أمراد)، والاطلاع على برنامج التطعيم الاصطناعي للفرشات المائية الرباعية بحوض المعيدر، وتتبع تأثير العتبات على تطعيم الفرشات بالحوض، وذلك في إطار مشاريع التأقلم مع التغيرات المناخية بالإقليم، التي تسهر على تنفيذها وكالة الحوض المائي لكير زيز غريس، حسب معطيات الوزارة الوصية.

وتمت بالمناسبة ذاتها زيارة الحزام الأخضر بجماعة ترناتة، الذي تم إنجازه على مساحة تقدر بـ300 هكتار بأكثر من 2 مليون و260 ألف درهم، وتم غرس فيه أكثر من 120 ألف شجرة، وتقديم كذلك مشروع محطة المعالجة التي يتم استغلال مياهها لسقي أشجار الحزام الأخضر.

وبمدينة زاكورة، جرى تفقد مشروع أشغال عتبتين لتجميع مياه الأمطار على مستوى كل من وادي درعة ووادي بوتيوس، وهي مشاريع ستستفيد منها 43500 نسمة، وتروم تجميع مياه الأمطار وتطعيم الفرشة المائية، ودعم تزويد ساكنة مدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب عبر محطة تحلية المياه، وكذا المساهمة في توفير مياه الري بالنسبة للأنشطة الفلاحية المزاولة بالمنطقة.

وبمركز تمكروت، تفقد المسؤولان الحكومي والإقليمي، والوفد المرافق لهما، محطة متنقلة لإزالة الأملاح المعدنية، التي رصد لها غلاف مالي يناهز 8 ملايين درهم، وهو مشروع يتكون من تجهيز ثقب مائي، وتثبيت محطة متنقلة لتصفية المياه الأجاجة، وإنجاز قنوات الربط وقناة تصريف المياه المركزة.

وبمقر العمالة، عقدت وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، صباح اليوم الإثنين، مجلسها الإداري، الذي ترأسه وزير التجهيز والماء، بحضور عامل الإقليم وأعضاء المجلس الإداري للوكالة، وتمت خلاله المصادقة على جميع النقط المدرجة، من بينها المشاريع برسم السنة الحالية.

كما جرى توقيع اتفاقيتين، بغلاف مالي يناهز 240 مليون درهم، بين وزارة التجهيز والماء، وعمالة إقليم زاكورة، ومجلس جهة درعة تافيلالت، والحوضين المائيين لكير زيز غريس ودرعة واد نون، والمجلس الإقليمي لزاكورة.

الاتفاقية الأولى همت “عقد التدبير التشاركي لطبقة المياه الجوفية الفايجة-العيد الإطار”، والثانية “تتعلق بحماية بعض جماعات الإقليم وأراضيها الفلاحية من الفيضانات وبناء عتبات التغذية الاصطناعية للفرشات المائية بحوض درعة الوسطى وحوض المعيدر بإقليم زاكورة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المملكة المغربية تَستعد لتشييد ثلاث محطات جديدة لتحلية المياه سنة 2023

المغرب والسينغال يُوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الماء والتطهير

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التجهيز المغربي يُطلق مشاريع مائية وطرقية في زاكورة وزير التجهيز المغربي يُطلق مشاريع مائية وطرقية في زاكورة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib