توقيع اتفاقية بين قطاع الصناعة التقليدية في المغرب واليونيسكو
آخر تحديث GMT 23:15:11
المغرب اليوم -

توقيع اتفاقية بين قطاع الصناعة التقليدية في المغرب واليونيسكو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيع اتفاقية بين قطاع الصناعة التقليدية في المغرب واليونيسكو

فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

شكلت المحافظة وتثمين التراث الثقافي اللامادي المرتبط بحرف الصناعة التقليدية بالمغرب، عبر ضمان انتقاله إلى الشباب، موضوع اتفاقية تم توقيعها، اليوم الإثنين، بين قطاع الصناعة التقليدية (وزارة السياحة المغربية) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”.

التوقيع تم على هامش أشغال اليوم الأول من الدورة السابعة عشرة للجنة اليونسكو الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي اللامادي، المنعقدة في العاصمة الرباط خلال الفترة الممتدة بين 28 نونبر و3 ديسمبر 2022، وفق ما أفاد به بلاغ صحافي للقطاع الوزاري الوصي.

وبحسب المصدر ذاته، يتعلق الأمر باتفاقية شراكة موقعة من قبل وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، وإريك فالت، مدير مكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية، ترمي إلى “وضع نظام دائم لضمان انتقال الكفاءات والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية، خاصة تلك التي تم تصنيفها كحرف مهددة بالانقراض في إطار الجرد الوطني الذي تنجزه الوزارة بدعم من اليونسكو”.

وأضاف البلاغ ذاته، الذي توصلت به هسبريس، أن “عددا من المعارف والمهارات المرتبطة بالصناعة التقليدية المغربية أصبحت معرضة لمخاطر الانقراض”، وهو ما يفرض العمل على توفير “الوسيلة الناجعة لاستمرارية هذه المعارف والكفاءات من خلال ضمان انتقالها ودوامها عبر إعداد منظومة متكاملة للتكوين والتأهيل”.

كما تهدف الاتفاقية إلى “تشجيع الصناع التقليديين من ذوي الخبرة والتجربة، بصفتهم كنوزا إنسانية بشرية، على تقاسم معارفهم وكفاءاتهم، وعلى استقطاب وجذب الشباب للتكوين وإعادة إحياء هذا الإرث الحرفي”.

يشار إلى أن حدث التوقيع الذي عزز شراكة الطرفين تميز بحضور عدد مهم من الشخصيات الوازنة من خبراء ومتخصصين مهتمين بقضايا التراث والصناعة التقليدية، فضلا عن ممثلين ومسؤولين بكل من الوزارة ومنظمة اليونسكو.

في سياق متصل، انفتح المغرب على تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة المغربية وجمهورية كوريا عبر توقيع “مذكرة تفاهم في مجال المحافظة على التراث الثقافي اللامادي المرتبط بحرف الصناعة التقليدية وضمان انتقاله بين الأجيال”، حسب الوزارة سالفة الذكر.

ترمي هذه المذكرة إلى التعاون بين البلدين في مجال المحافظة على التراث الثقافي اللامادي المرتبط بحرف الصناعة التقليدية، خصوصا في ميدان التوثيق والرقمنة كوسيلة ناجعة للمحافظة على المعارف والمهارات المهددة بالانقراض وضمان انتقالها عبر الأجيال وفق مقاربة “صانع معلم/متدرب”.

كما تهدف المذكرة إلى “دعم المملكة المغربية من أجل وضع نظام للكنوز البشرية الحية، واستثمار التجربة المغربية، باعتبار المملكة من بين الدول الرائدة في مجال دعم الصناع المهرة حاملي المعارف والمهارات الأصيلة والاعتراف بهم ككنوز بشرية حية”.

قد يهمك أيضا

فاطمة الزهراء عمور صادرات الصناعة التقليدية تزداد ب17 فالمائة مقارنة بالعام الماضي

 

تصدير الصناعة التقليدية يسجل ارتفاعا في المملكة المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقية بين قطاع الصناعة التقليدية في المغرب واليونيسكو توقيع اتفاقية بين قطاع الصناعة التقليدية في المغرب واليونيسكو



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib