كريس جارفيس يؤكد ضرورة التصحيح المالي في لبنان
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أشاد بالتقدم على الصعيد السياسي في الأشهر الأخيرة

كريس جارفيس يؤكد ضرورة التصحيح المالي في لبنان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كريس جارفيس يؤكد ضرورة التصحيح المالي في لبنان

مساعد رئيس دائرة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي كريس جارفيس
بيروت - المغرب اليوم

أكد مساعد رئيس دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي رئيس بعثة لبنان كريس جارفيس، أن الأوضاع الاقتصادية في لبنان "لا تزال محفوفة بالتحديات"، مشدداً على ضرورة "تركيز التصحيح المالي على تدابير لزيادة الإيرادات". واعتبر في ختام زيارة لبيروت على رأس فريق من الصندوق، أن "نظام ربط سعر الصرف لا يزال يشكل ركيزة اسمية ملائمة".

وهدفت الزيارة التي استغرقت ستة أيام، إلى عرض التطورات الاقتصادية والمالية في لبنان، وتقويم الآفاق الاقتصادية ومناقشة أولويات السياسات. والتقى جارفيس رئيسي الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري وحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ووزيري الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي ولمكافحة الفساد نقولا تويني والمدير العام لوزارة المال آلان بيفاني. وقال: "استفدنا أيضاً من الاجتماعات التي عُقِدت مع أعضاء مجلس النواب ومسؤولين في وزارة المال ومصرف لبنان، وممثلين من القطاع الخاص والمجتمع الدولي".

ولم يخفِ جارفيس أن الأوضاع الاقتصادية في لبنان "لا تزال محفوفة بالتحديات، كما تظل التداعيات الإقليمية مهيمنة على الآفاق في المدى القريب". ولم يغفل أن لبنان "وفّر ملاذاً آمناً لما يزيد على مليون لاجئ سوري"، موضحاً أن التقديرات تشير إلى أنهم "يشكلون نحو ربع السكان، وتلقى لبنان مساعدة دولية على جهوده، وهو جدير بالحصول على الدعم المستمر".

وعن تطور الوضع السياسي، أكد أن لبنان "حقق تقدماً على الصعيد السياسي في الأشهر الأخيرة، إذ صادق مجلس النواب على القانون الانتخابي الجديد، ممهّداً الطريق لإجراء الانتخابات النيابية الأولى منذ ثماني سنوات". لكن على رغم هذه التطورات، توقع أن "يظل النمو الحقيقي ضعيفاً هذه السنة، فيما لا تزال الاختلالات الخارجية كبيرة جداً، كما يظل العجز الكبير في الموازنة مصدراً للتعرض للأخطار، فأدى إلى بلوغ الدين العام 148 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2016".

وأعلن أن "نفقات المالية العامة ستزيد كثيراً في ظل الزيادات في سلسلة رواتب القطاع العام التي صدرت الموافقة في شأنها أخيراً، وأقر مجلس النواب تدابير لزيادة الإيرادات مصممة لموازنة تأثير الزيادات في سلسلة الرواتب على المالية العامة، لكنها معلقة حالياً".

وأكد جارفيس أن "اقتصاد لبنان معروف بصلابته، وتمكّن مراراً من تجاوز صدمات كبيرة". وحفاظاً على الثقة، شدد على وجود "حاجة ملحة إلى وضع الاقتصاد على مسار قابل للاستمرار، ووقف ارتفاع الدين العام". وحضّ على "ضرورة تصحيح أوضاع المالية العامة في البداية بالارتكاز على تدابير زيادة الإيرادات، وتحسين مستوى الامتثال الضريبي، ورفع الضرائب على الوقود واستعادة توازن الإنفاق بوسائل، منها الحد من التحويلات المكلِفة إلى شركة الكهرباء".

ورأى أن السلطات "تستطيع تعزيز النمو القابل للاستمرار أيضاً من خلال تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، بوسائل منها اتخاذ خطوات نحو تحسين بيئة الأعمال". ولفت إلى "الحاجة لتحسين الإطار المؤسسي قبل تنفيذ مشاريع استثمارية كبيرة، وتقويم الأخطار والتكاليف المحتملة على المالية العامة، من أي مشاريع تُبنى على علاقة شراكة بين القطاعين العام والخاص، وصدور قانون الموازنة العامة وهو الأول منذ ما يزيد على عشر سنوات، مع اتخاذ تدابير فعالة لتصحيح أوضاع المالية العامة، التي من شأنها إرسال إشارة قوية إلى التزام خفض الدين العام فضلاً عن تعزيز الثقة".

وفي شأن السياسة النقدية، أكد جارفيس أن "نظام ربط سعر الصرف لا يزال يشكل ركيزة اسمية ملائمة، ويجب أن يكون مصرف لبنان المركزي على استعداد لزيادة أسعار الفائدة في حال تباطؤ وتيرة تدفقات الودائع الداخلة، بعد انتهاء جولات عمليات الهندسة المالية الأخيرة". ولفت أيضاً إلى "ضرورة أن يواصل مصرف لبنان رصد الأخطار وتخفيفها في القطاع المصرفي". وختم قائلاً: "نتطلع إلى مواصلة الحوار مع السلطات".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كريس جارفيس يؤكد ضرورة التصحيح المالي في لبنان كريس جارفيس يؤكد ضرورة التصحيح المالي في لبنان



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib