الإقبال على القروض السكنية يرفع حجم المديونية العامة للأسر في المغرب
آخر تحديث GMT 19:28:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الإقبال على القروض السكنية يرفع حجم المديونية العامة للأسر في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإقبال على القروض السكنية يرفع حجم المديونية العامة للأسر في المغرب

بنك المغرب
الرباط - المغرب اليوم

بارتفاع نسبتُه 4.8 في المائة مقابل 2.7 في المائة في عام 2020، بلغ حجم المديونية العامة للأُسَر المغربية ما مجموعه 386 مليار درهم في 2021؛ منها 13,3 مليارات درهم متأتية من التمويلات التشاركية، حسب معطيات التقرير السنوي التاسع حول “استقرار النظام المالي بالمغرب” برسم 2021، الصادر نهاية يوليوز المنصرم عن بنك المغرب، بشراكة مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS) والهيئة المغربية لسوق الرساميل (AMMC).

وأفادت معطياتبأن ديون الأسر تتكون من 65 في المائة من قروض السكن، بينما تمثل قروض الاستهلاك 35 في المائة من النسبة العامة للقروض التي تمنحها البنوك وشركات التمويل بالمغرب؛ لتقترب من “متوسط مستوى النمو البالغ 4.9 في المائة الملاحَظ خلال الفترة 2013-2019″، وفق التقرير.

ولفت التقرير ذاته إلى أن ديون الأسر لا تزال تشكل “أكثر من ثلُث المحفظة الائتمانية للمؤسسات التمويلية” (الأبناك ومؤسسات الإقراض)، في وقت شهد فيه إجمالي ديون الأسر كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي انخفاضا طفيفا من 32 إلى 30 في المائة مع متم عام 2021؛ وهو ما يتماشى مع “انتعاش الناتج المحلي الإجمالي بعد الانكماش الحاد في عام 2020”.

وسجل المصدر ذاته تراكم ديون لدى المغاربة المقيمين في الخارج بما يقرب من 20 مليار درهم، بزيادة قدرها 6.7 في المائة، بعد انخفاض بـ5.1 في المائة في 2020؛ مشيرا إلى أن هذه الديون تقارب نسبة الثلث من تحويلاتهم مقابل 27.5 في المائة في العام الذي سبقه.

وفيما يتعلق بمديونية المغاربة المُقيمين، التي تمثل حصة مُهيمنة من مجموع ديون الأسر، فقد بلغت 366 مليار درهم، بزيادة سنوية قدرها 4.7 في المائة. أما من حيث علاقتها بالناتج المحلي الإجمالي، فقد انخفضت من 30 إلى 28 في المائة.

يشار إلى أن التقرير المشترك بين المؤسسات العمومية الثلاث يرصد كل عام التطورات الاقتصادية الشاملة على الصعيدين الدولي والوطني، والمخاطر المرتبطة بها، فضلا عن آثارها المحتملة أو الثابتة على استقرار النظام المالي. كما ينظُر في الوضع المالي للأسر والمؤسسات غير المالية، وقوة المؤسسات المالية وتطورات سوق رأس المال، مع تقييم المخاطر التي تشكلها على الاستقرار المالي.

قد يهمك أيضا

بنك المغرب يُفيد القروض البنكية تَقْتَرِبُ من حاجز ألف مليار درهم رغم تقلُص قروض السكن

 

ارتفاع قروض السكن في المغرب بـ 3.5% مع كانون الثاني / يناير

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإقبال على القروض السكنية يرفع حجم المديونية العامة للأسر في المغرب الإقبال على القروض السكنية يرفع حجم المديونية العامة للأسر في المغرب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib