موافقة غير مشروطة من مكافحة الاحتكار الأوروبية لـأرامكو السعودية على شراء سابك
آخر تحديث GMT 09:54:32
المغرب اليوم -

اُعتبرت خطوة رئيسية صوب تنويع أنشطة التكرير والبتروكيماويات

موافقة غير مشروطة من مكافحة الاحتكار الأوروبية لـ"أرامكو السعودية" على شراء "سابك"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - موافقة غير مشروطة من مكافحة الاحتكار الأوروبية لـ

سابك
الرياض - المغرب اليوم

حصلت شركة أرامكو السعودية على موافقة الجهات الأوروبية المكافحة للاحتكار على خطوة شراء عملاق النفط السعودي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، ما يمهد الطريق بخطوات جديدة نحو إتمام الصفقة الضخمة بين الشركتين السعوديتين.

وبحسب وكالة "رويترز"، أفاد إشعار من الاتحاد الأوروبي أن "أرامكو السعودية" أكبر منتج للنفط في العالم، حصلت على موافقة غير مشروطة من جهات مكافحة الاحتكار في التكتل على عرضها البالغة قيمته 69 مليار دولار لشراء حصة 70 في المائة في مجموعة البتروكيماويات العملاقة الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

وأعلنت "أرامكو السعودية" عن الصفقة في مارس/ آذار من العام الماضي، في خطوة هامة صوب تنويع أنشطتها إلى التكرير والبتروكيماويات.

وأظهر إفصاح على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية أن المفوضية أجازت الصفقة أمس الخميس، فيما كانت "رويترز" ذكرت في 21 فبراير/شباط الماضي أن الصفقة تمضي صوب الحصول على موافقة غير مشروطة من الاتحاد الأوروبي.

وتنشط "أرامكو" السعودية والشركات التابعة لها في تنويع أنشطتها باتجاه التحول الكامل نحو مجموعة طاقة متكاملة، كان آخرها إبرام 66 مذكرة تفاهم وتعاون استراتيجي وتجاري تزيد قيمتها على 78.8 مليار ريال (21 مليار دولار) الأسبوع الماضي مع شركاء وجهات محلية ودولية من 11 دولة، وذلك مع عدة مجالات صناعية وتجارية غطت مجمل قطاع الطاقة في السعودية.

وأفصحت إندونيسيا مؤخرًا عن محادثات مستمرة بين شركة "برتامينا" الإندونيسية وشركة "أرامكو السعودية"، بشأن تحديث مصفاة "سيلاكاب" في إقليم جاوا الوسطى الإندونيسي. فيما أبدت أرامكو لتجارة المنتجات النفطية نوايا لتعزز حضورها في أوروبا وأفريقيا من خلال تأسيس مكتب في لندن، إذ بحسب وكالات أنباء فإن المكتب الجديد الذي يتم تأسيسه سيكون باسم شركة أرامكو المحدودة لتجارة المنتجات النفطية.

وشهدت السعودية مؤخرًا الإعلان عن حقل غاز عملاق في صحراء الجافورة في المنطقة الشرقية ما يدخل السعودية بقوة تنافسية هائلة في إنتاج الغاز غير التقليدي لأول مرة حيث يعد أكبر حقل للغاز غير التقليدي يكتشف في البلاد بطول 170 كيلومترا وعرض 100 كيلومتر.

وحصلت شركة "أرامكو السعودية" على الموافقات الحكومية الرسمية لتولي تطوير الحقل، الذي يقدر حجم الغاز في مكمنه بنحو 200 مليار قدم مكعب من النوع الخام (الرطب) الغني بسوائل الغاز الذي يمثل اللقيم للصناعات البتروكيميائية والمعدنية.

وقبل الجافورة، كشفت أرامكو السعودية قبل أيام عن توسعة معمل "الفاضلي" - شرقي البلاد - لتلبية الطلب المحلي المتزايد، مفصحة عن طاقة إنتاجية جديدة في قطاع الغاز بـ12.2 مليار قدم مكعب قياسي يوميا في العام المقبل، وسط تزايد الطلب المحلي والدولي على الغاز، متوقعة عن استمرار زيادة احتياطياتها من الغاز، واكتشاف حقول جديدة، وإضافة مكامن جديدة في الحقول الموجودة، وتحديد المكامن والحقول القائمة وإعادة تقييمها.

قد يهمك ايضا :

الحكومة المغربية تعلن عن خسارة ملياري دولار سنويًا والسبب تركيًا

البترول يهبط واحد بالمائة بسبب زيادة مخزونات الوقود الأميركية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موافقة غير مشروطة من مكافحة الاحتكار الأوروبية لـأرامكو السعودية على شراء سابك موافقة غير مشروطة من مكافحة الاحتكار الأوروبية لـأرامكو السعودية على شراء سابك



اعتمدت أقراطًا ذهبية وتسريحة شعر ناعمة

تألُّق كيت ميدلتون بالكنزة الصفراء في آخر ظهور لها

لندن - المغرب اليوم

GMT 20:03 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

القوات المسلحة الملكية تشارك في معرض الفرس بالجديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib