المغرب وإسرائيل يحتفلان في أمريكا بالذكرى السنوية الأولى لعودة العلاقات
آخر تحديث GMT 20:51:32
المغرب اليوم -

المغرب وإسرائيل يحتفلان في أمريكا بالذكرى السنوية الأولى لعودة العلاقات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب وإسرائيل يحتفلان في أمريكا بالذكرى السنوية الأولى لعودة العلاقات

علم المغرب - صورة تعبرية
الرباط - المغرب اليوم

احتفلت سفارتا المغرب وإسرائيل بالولايات المتحدة الأميركية بالذكرى الأولى لعودة العلاقات بين البلدين من خلال لقاء حضره مسؤولون من الخارجية الأميركية، وأعضاء من الكونغرس، وممثلون عن المنظمات اليهودية.وجرى تنظيم الحفل بفندق ووترغيت في العاصمة واشنطن، بحضور السفير الإسرائيلي في أميركا مايكل هيرزوغ والسفيرة  وكانت عودة العلاقات بين البلدين قد تمت في العاشر من دجنبر من سنة 2020 عبر اتفاق ثلاثي بين المغرب وإسرائيل وأميركا، وذلك خلال الأسابيع الأخيرة من إدارة الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب.

وقال السفير الإسرائيلي مايك هيرزوغ في كلمة خلال الحفل: “بالنسبة لإسرائيل ولي شخصياً، هذه ليست مجرد اتفاقية أخرى في سلسلة الاتفاقيات الإسرائيلية العربية، هذا فصل جديد في علاقات خاصة أعمق بكثير من المصالح الجيو-سياسية”.وأضاف قائلا: “نحن شركاء طبيعيون في منطقة شديدة الاضطراب، عندما ننظر إلى الصورة الإقليمية الكبيرة نرى صراعا بين معسكرين متعارضين، هناك معسكر يسعى إلى التقدم والتنوير والاستقرار، وهناك معسكر راديكالي متميز بإيديولوجيات متطرفة ترغب في جر منطقتنا إلى الماضي المظلم بناء على الكراهية والعنف، والمغرب وإسرائيل يوجدان في المعسكر الأول”.

وأكد الدبلوماسي الإسرائيلي، وفق ما نقلته صحافة بلاده التي غطت الحفل، أن البلدين يمكنهما تعزيز رؤيتهما المشتركة لمنطقة آمنة ومزدهرة ومستقرة من خلال علاقات قوية بين اليهود والمسلمين لتقديم مساهمة كبيرة في هذا الصدد.

وفي نظر سفير إسرائيل في أميركا، فإن المغرب لاعب مهم للغاية في الشرق الأوسط وإفريقيا، واصفا إياه بـ”صوت العقل والاعتدال والمصالحة، وهو طرف فاعل يمكنه بناء جسور عبر المنطقة، ونحن في إسرائيل نعتزم بذل الكثير من الجهود لتعميق وتوسيع التطبيع الإسرائيلي العربي والإسرائيلي الإسلامي”.

من جهتها، قالت سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة الأميركية الأميرة للا جمالة إنه “تحت إشراف جلالة الملك محمد السادس تم اتخاذ خطوة جريئة قبل عام لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وفتح فصل جديد في علاقاتنا الثنائية”.واعتبرت الأميرة لالة جمالة، في كلمة ألقتها ضمن الحفل، أن “هذا التطبيع بين البلدين هو تطور طبيعي لعلاقة غنية ومتعددة الأوجه وطويلة الأمد تتميز بالارتباط العميق للمملكة بمجمعتها اليهودي المغربي”.

وذكرت السفيرة المغربية أن الأشهر الماضية شهدت مد جسور ومسارات جديدة تربط الحكومتين والقطاع الخاص وشعبي المغرب وإسرائيل، مما جعل البلدين أقرب لبعضهما من أي وقت مضى.وأشارت لالة جمالة إلى أن “بذور السلام التي زرعت خلال العام الماضي بدأت تؤتي ثمارها، وهو ما أثر بشكل إيجابي على حياة شعوب المنطقة، ومن الصعب ألا نكون متفائلين بشأن المستقبل عند النظر إلى الحماس والزخم الكبير الذي ولدته الاتفاقية الثلاثية واتفاقيات أبراهام منذ سنة 2020”

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

سفير المغرب في جنوب أفريقيا يؤكد أن الوداد مدرسة في الحركة الوطنية والفعل السياسي

 

سفير المغرب في الأردن يزور بعثة الرجاء البيضاوي

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب وإسرائيل يحتفلان في أمريكا بالذكرى السنوية الأولى لعودة العلاقات المغرب وإسرائيل يحتفلان في أمريكا بالذكرى السنوية الأولى لعودة العلاقات



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib