المغرب يتصدر قائمة دول شمال أفريقيا الموّلدة للكهرباء من الطاقة الشمسية
آخر تحديث GMT 02:58:58
المغرب اليوم -

المغرب يتصدر قائمة دول شمال أفريقيا الموّلدة للكهرباء من الطاقة الشمسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يتصدر قائمة دول شمال أفريقيا الموّلدة للكهرباء من الطاقة الشمسية

ألواح الطاقة الشمسية
الرباط - كمال العلمي

تموْقع المغرب ضمن الدول الخمس الأولى المتصدرة لقائمة أكثر الدول توليدا للكهرباء من الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى غاية شهر يناير 2023، حيث يحتل الرتبة الخامسة.وحسب تقرير لمنصة “الطاقة” الإماراتية، فإن المغرب يُنتج نحو 740 ميغاواط من الكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية، ليحتل بذلك الرتبة الخامسة خلف الإمارات العربية المتحدة التي تصدرت الترتيب بـ2899 ميغاواط، ثم مصر بـ2048 ميغاواط، والأردن بـ1048 ميغاواط، ثم قطر بـ815 ميغاواط.

ويُتوقع أن يتقدم المغرب في ترتيب أكثر الدول العربية توليدا للكهرباء من الطاقة الشمسية؛ ذلك أنه يمتلك مشروعات طاقة شمسية متوقع تركيبها بسعة كبيرة، حسب ما أوردته منصة “الطاقة”.ووفق المصدر ذاته، فإن إجمالي قدرة محطات الطاقة الشمسية، في مراحل التطوير المختلفة، المتوقع تركيبها خلال السنوات المقبلة بالمغرب، يقدر بنحو 13 ألفا و538 ميغاواط؛ ما يعني تقدمه بشكل كبير في الترتيب مستقبلا.

وسرّع المغرب، خلال السنوات الأخيرة، وتيرة جهوده المبذولة من مجال الطاقات المتجددة، حيث يسعى إلى رفع حصة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة لتتجاوز 52 في المائة بحلول عام 2030.وتمكنت المملكة من رفع نسبة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في عام 2022 إلى 38 في المائة، مسجلة نحو 4.03 جيغاواط، مقابل 3.95 جيغاواط في عام 2021.

ويأتي المغرب على رأس قائمة الدول المغاربية في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، متقدما على الجزائر، التي احتلت الرتبة السابعة بـ454 ميغاواط، وموريتانيا التي جاءت في الرتبة العاشرة بـ65 ميغاواط، بينما احتلت تونس الرتبة الحادية عشرة بإنتاج لا يتعدى 30 ميغاواط.واستنادا إلى المؤشرات التي نشرتها وحدة أبحاث الطاقة بشأن نمو الطاقة المتجددة في المغرب خلال سنة 2022، فإن 1.77 جيغاواط من الطاقة الكهربائية في المغرب تُولّد من الطاقة الكهرومائية، ويتم توليد 1.43 جيغاواط من طاقة الرياح، و0.83 جيغاواط من الطاقة الشمسية.

ومنح المغرب 20 رخصة لمشروعات جديدة في الطاقة الكهرومائية، و19 رخصة لمشروعات طاقة الريح، و16 رخصة لمشروعات الطاقة الشمسية.وتسعى دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى تحقيق الهدف العالمي لمواجهة الانبعاثات الضارة وتحقيق الحياة الكربوني بحلول عام 2050، والعمل على تقليل استهلاك الوقد الأحفوري لخفض فاتورة استيراده للدول غير المنتجة له.وتتصدر الإمارات قائمة الدول التي خفّضت بشكل كبير حاجياتها من الطاقة المتأتية من المصادر التقليدية، حيث استطاعت للمرة الأولى في تاريخها توفير أكثر من 60 في المائة من إجمالي الطلب على الطاقة من خلال المصادر المتجددة والنظيفة خلال سنة 2022، حسب تقرير منصة “الطاقة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

شراكة الطاقة المتجددة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تطلق تحذيرات اقتصادية

إنتاج الكهرباء حصراً من الطاقة الشمسية لتنهي مفاوضاتها مع الفريق الفني لوزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتصدر قائمة دول شمال أفريقيا الموّلدة للكهرباء من الطاقة الشمسية المغرب يتصدر قائمة دول شمال أفريقيا الموّلدة للكهرباء من الطاقة الشمسية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 15:07 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فائدة غير متوقعة لـ"3 قطع شكولاتة شهريا"

GMT 18:02 2019 الجمعة ,22 آذار/ مارس

برشلونة يفتح الباب أمام رحيل كوتينيو
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib