البطولات الاوروبية المحلية المعركة الاشرس في البرميير ليغ منذ ثلاثة عقود
آخر تحديث GMT 02:43:42
المغرب اليوم -

البطولات الاوروبية المحلية: المعركة الاشرس في البرميير ليغ منذ ثلاثة عقود

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البطولات الاوروبية المحلية: المعركة الاشرس في البرميير ليغ منذ ثلاثة عقود

لاعب وسط ليفربول جيرارد يحتفل بعد تسجيل الهدف الثاني
نيقوسيا ـ أ.ف.ب

يدخل الدوري الانكليزي لكرة القدم في معركة الامتار الاخيرة الاشرس منذ 33 عاما، في ظل منافسة ضارية متوقعة على الصدارة بين ليفربول ومانشستر سيتي وتشلسي في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة.
ويتصدر ليفربول الباحث عن لقبه الاول منذ 1990 الترتيب مع 80 نقطة من 36 مباراة، مقابل 78 لتشلسي بطل 2010 و77 لمانشستر سيتي بطل 2012 انما من 35 مباراة.
ولم يسبق ان شهد الدوري منافسة مماثلة منذ 1981، فيما بقيت ثلاثة اندية قادرة حسابيا على المنافسة قبل مرحلتين على النهاية فقط في موسمي 1999 و2008.
وبعد ان وضع تشلسي حدا لمسلسل انتصاراته عند 11 فوزا على التوالي واوقف مسلسل المباريات التي خاضها دون هزيمة عند 16 على التوالي، بفوزه عليه في عقر داره 2-صفر، يختتم ليفربول المرحلة السابعة والثلاثين الاثنين المقبل على ارض كريستال بالاس، وعندها سيكون لاعبو المدرب الايرلندي الشمالي براندن رودجرز على بينة من نتيجة ايفرتون مع مانشستر سيتي غدا السبت، وتشلسي مع نوريتش الاحد.
واهدر ليفربول في مباراته الاخيرة فرصة احراز اللقب منطقيا، وكانت علامات وجه قائده ستيفن جيرارد الذي انزلق وكلف فريقه هدفا حاسما معبرة، لكنه يأمل ان يعول مجددا على ثنائي هجومه الاوروغوياني لويس سواريز ودانيال ستاريدج اللذين سجلا 50 هدفا معا من اصل 96 للحمر.
وسيواجه ليفربول فريقا يحتل المركز الحادي عشر، ضمن بقاءه بعد فوزه خمس مرات متتالية قبل سقوطه امام سيتي 2-صفر الاسبوع الماضي، علما بانه قادر على اسقاط الفرق الكبرى على غرار مواجهته مع تشلسي (1-صفر)، وذلك قبل استقباله نيوكاسل في المرحلة الاخيرة.
في المقابل، يبحث تشلسي عن تعويض خروجه المؤلم من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا امام ضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني 1-3 ايابا بعد تعادلهما من دون اهداف ذهابا، لتكون الفرصة الوحيدة للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بمعانقة الالقاب هذا الموسم.
وصحيح ان الفارق كبير بين البلوز ونوريتش، الا ان الاخير الذي يحتل المركز الثامن عشر يتوق للامساك بقارب نجاة يبعده عن الهبوط الى الدرجة الاولى.
ويغيب عن تشلسي لاعب وسطه البرازيلي اوسكار والحارس التشيكي بتر تشيك للاصابة، لكنه يستعيد خدمات لاعبي الوسط فرانك لامبارد والنيجيري جون اوبي ميكيل بعد انتهاء ايقافهما، الى جانب المهاجمين البلجيكي ادين هازارد والكاميروني صامويل ايتو.
ويواجه تشلسي الباحث عن لقبه الخامس في المسابقة، كارديف في المرحلة الاخيرة الاسبوع المقبل.
من جهته، يسعى سيتي الى مواصلة مسيرته التصاعدية في الظل، فبعد فوزه مرة واحدة في اربع مباريات وتأجيل مباراتين له، اصبح على بعد 3 نقاط من ليفربول، ويخوض مواجهة قوية على ارض ايفرتون الخامس قبل استقباله استون فيلا الاربعاء المقبل في مباراة مؤجلة ثم وست هام في المرحلة الختامية.
ولم يتعرض لاعبو المدرب التشيلي مانويل بيليغريني سوى لخسارة واحدة في اخر 13 مباراة، وهو يأمل تحقيق الفوز في اخر ثلاث مباريات كي يصعد على منصة التتويج نظرا لابتعاده بفارق 8 اهداف عن ليفربول.
وعلق لاعب وسط سيتي البرازيلي فرناندينيو: "عدنا الى المنافسة مع فرصة كبيرة لنكون الابطال، مصيرنا ليس مرتبطا بالاخرين. هذا يمنحك الطاقة لان الذهنية تشكل 70% من جسمك ونتيجة لذلك تغير كل الامور مثل التفكير والحافز".
ووعد مدرب ايفرتون الاسباني روبرتو مارتينيز جاره ليفربول بان فريقه لن يتهاون في مواجهة سيتي على ملعب "غوديسون بارك": "لطالما شعرت بان العلاقة بين الناديين لسنوات بعيدة مرت بفصول رائعة، وسيكون فصلا جديدا رائعا. لا اعتقد انه هناك اي شك في نزاهة لعبنا تجاه رابطة الدوري والمسابقة".
وتابع: "نحن فريق كرة قدم يريد الفوز في كل مباراة. مساعدة الاخرين ليست من ضمن اعمالنا، نركز فقط للفوز من اجل فريقنا".
وتقف الاحصاءات الى جانب ايفرتون الفائز في اخر 4 مواجهات على ارضه على سيتي.
ويعود الى ايفرتون مدافعه فيل جاغييلكا بعد غياب 11 مباراة بسبب الاصابة وسيفتقد للاعب وسطه غاريث باري بسبب اعاره من سيتي.
ويبحث ايفرتون الذي حقق سلسلة رائعة قبل سقوطه مرتين امام كريستال بالاس وساوثمبتون في اخر ثلاث مباريات، عن تعزيز امله الضعيف بمنافسة ارسنال على مركز رابع مؤهل الى دوري ابطال اوروبا، لكن المدفعجية الذين يستقبلون وست بروميتش الخامس عشر الاحد يبتعدون عن "توفيز" بفارق اربع نقاط بعد 3 انتصارات متتالية اخرها على نيوكاسل 3-صفر.
وبعد تحقيقه فوزا كاسحا على ضيفه نوريتش 4-صفر في اول مباراة لمدربه الموقت الويلزي راين غيغز الذي حل بدلا من الاسكتلندي ديفيد مويز المقال من منصبه، يبحث مانشستر يونايتد حامل اللقب، والذي يستقبل سندرلاند على ملعب "اولد ترافورد"، عن التمسك بامله الضعيف بالحلول في المركز السادس المؤهل الى الدوري الاوروبي بدلا من توتنهام الذي يبتعد عنه بفارق 6 نقاط، لكن مع مباراة اكثر، ويحل على وست هام في افتتاح المرحلة غدا السبت.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت استون فيلا مع هال سيتي ونيوكاسل مع كارديف، وستوك مع فولهام، وسوانزي مع ساوثهامبتون.
المانيا
يخوض بايرن ميونيخ حامل اللقب 24 مرة مواجهة ضيفه هامبورغ حامل اللقب 6 مرات وسط معطيات متناقضة للغاية في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الاخيرة في الدوري الالماني.
بايرن ميونيخ هيمن بشكل ساحق على الدوري وتوج قبل سبع مراحل على نهايته (رقم قياسي)، فحافظ على لقبه قبل ان يسترخي في المراحل السابقة، فيما يقبع هامبورغ العريق والوحيد الذي لم يسقط في تاريخ البوندسليغا الى الدرجة الثانية، في المركز السادس عشر بفاق نقطتين عن القاع وخمس نقاط عن شتوتغارت اقرب منافسيه.
لكن بايرن مني بخسارة مؤلمة في عقر داره امام ريال مدريد الاسباني صفر-4 الثلاثاء الماضي في اياب نصف نهائي دوري الابطال، فاعتبرها لاعب وسط هامبورغ الهولندي رافايل فان در فارت محفزة لفريقه الذي تابعه جمهوره الخميس في التمارين بعبارات غاضبة "أبدا في الدرجة الثانية!": "ما يهمنا النجاة والمحافظة على شرف الفريق. اذا قدمنا كل ما نملك قد نحصل على فرصة الفوز امام بايرن".
وبحال حلول هامبورغ في المركز السادس عشر، سيحصل على فرصة اخيرة للبقاء تتمثل بمواجهة ثالث الدرجة الثانية في ملحق فاصل.
ومني هامبورغ بخسارات ساحقة امام بايرن مؤخرا، فسقط 5-صفر على ارضه في ربع نهائي الكأس في شباط/فبراير الماضي، و9-2 في الدوري في اذار/مارس 2013.
وستكون المباراة ضمن استعدادت بايرن لمواجهة بوروسيا دورتموند في نهائي منتظر في كأس المانيا في 17 ايار/مايو الحالي في برلين.
وفي ظل حسم المركزين الاول والثاني لمصلحة الفريق البافاري ووصيفه دورتموند للعام الثاني على التوالي، يبحث شالكه عن ضمان مركزه الثالث عندما يحل على فرايبورغ الثاني عشر وهو على بعد 3 نقاط من ليفركوزن الرابع و4 من فولسبورغ الخامس.
لذا يبدو الصراع ناريا على مركز رابع مؤهل الى دوري الابطال بين ليفركوزن وفولفسبورغ، اذ يحل الاول على اينتراخت فرانكفورت الحادي عشر والثاني على شتوتغارت الخامس عشر.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت بوروسيا دورتموند مع هوفنهايم، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع ماينتس، ونورمبرغ مع هانوفر، وفيردر بريمن مع هرتا برلين، واينتراخت براونشفايغ مع اوغسبورغ.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البطولات الاوروبية المحلية المعركة الاشرس في البرميير ليغ منذ ثلاثة عقود البطولات الاوروبية المحلية المعركة الاشرس في البرميير ليغ منذ ثلاثة عقود



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib