الجواهري يؤكّد أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح
آخر تحديث GMT 04:38:43
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

أكد لـ" المغرب اليوم" أنه سيقي المغرب من صدمات خارجية

الجواهري يؤكّد أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الجواهري يؤكّد أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح

السيد عبد اللطيف الجواهري
الدار البيضاء ـ جميلة عمر / أمين مرجون

أعلن رئيس البنك المركزي المغربي السيد عبد اللطيف الجواهري أن التضخم قد تباطأ بشكل حاد، إذ انتقل من 1.9 في المائة خلال الشهرين الأولين من سنة 2017 إلى 0.2 في المائة في المتوسط خلال الأشهر الستة الموالية، وأضاف أنه يرتقب أن تصل نسبة التضخم سنة 2017، بعد أن سجلت 1.6 في المائة السنة التي قبلها، إلى 0.6 في المائة قبل أن تتسارع إلى 1.3 في المائة في 2018، ويتوقع أن يسجل التضخم الأساسي، الذي يعكس التوجه الأساسي للأسعار، منحى تصاعديا من 0.8 في المائة في 2016 إلى 1.4 في المائة في 2017 و1.6 في المائة في 2018.

وعن سؤال بشأن التوقعات للموسم الزراعي؟ أجاب في مقابلة مع "المغرب اليوم" ، أنه من المتوقع أن ترتفع القيمة المضافة الزراعية من 14.7 في المائة سنة 2017، قبل أن تنخفض إلى 1 في المائة في 2018 بناء على فرضية تسجيل محصول زراعي متوسط، مضيفا أن القيمة المضافة للأنشطة غير الزراعية قد ترتفع، بعد 2.2 في المائة سنة 2016، إلى 2.9 في المائة في 2017 و3.5 في المائة في 2018.

وعن سؤال بشأن سوق العمل؟ أجاب رئيس المصرف المغربي أن العدد الصافي للوافدين الجدد الباحثين عن العمل بلغ 107 آلاف شخص وسجل معدل النشاط انخفاضا طفيفا إلى نسبة 47.3 في المائة. مضيفا أن الاقتصاد الوطني أحدث  74 ألف منصب عمل، منها 52 ألف في القطاع الزراعي و19 ألف في قطاع الخدمات و7 آلاف في قطاع البناء والأشغال العمومية، فيما فقدت الصناعة 4 آلاف منصب بين الفصلين الثانيين لسنتي 2016 و2017.

ونبَّه الجواهري من التبعات السلبية التي يمكن أن تطرح في حالة استمرار تضييع الوقت والتأخر عن إصلاح القطاع المالي في المغرب، بخاصة وأن المشروع المطروح جاء في ظرفية استقرار اقتصادي وليس في ظرفية أزمة، مؤكدا أن الإصلاح من شأنه أن يقي البلاد من صدمات خارجية.

وفي رد له على الشكاوى التي سجلت ضد البنوك التشاركية أسابيع عن انطلاقتها، أجاب الجواهري أن هذه البنوك " لازالت في بدايتها  وللمواطنين حرية الاختيار التامة والبحث بين البنوك عن الأفضل لهم وأن السوق مفتوحة أمام التنافسية. وعن سؤال بشأن تعويم الدرهم ؟ أجاب: "أن تعويم الدرهم المغربي سيساعد البلاد على الإقلاع (التقدم) الاقتصادي، وتحقيق العدالة الاجتماعية". مضيفا ، " إذا لم نعتمد الإصلاح المالي، كيف يمكن للبلاد أن تتقدم، نحن بحاجة إلى هذا الإصلاح المتعلق بتعويم الدرهم".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجواهري يؤكّد أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح الجواهري يؤكّد أنّ تعويم الدرهم أهم أجزاء الإصلاح



إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 16:57 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

حذار النزاعات والمواجهات وانتبه للتفاصيل

GMT 14:48 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

المكتبة الوطنية للمملكة المغربية تطلق منصة رقمية

GMT 19:35 2015 السبت ,21 شباط / فبراير

ماجدولين الإدريسي ترزق بطفلة في باريس

GMT 10:59 2021 الأحد ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل الفنادق في مدينة تريست الايطالية

GMT 23:23 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

"تلفزيون لبنان" بلا نشرة ليلية بسبب الأزمة الاقتصادية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib