الصمدي يؤكّد أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير
آخر تحديث GMT 22:50:04
المغرب اليوم -

قال لـ "المغرب اليوم" إن الحكومة ستوفّر 1700 فرصة للتدريس

الصمدي يؤكّد أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصمدي يؤكّد أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير

خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي
الدار البيضاء – رضى عبد المجيد

أكّد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلّف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن فرض رسوم التسجيل بالنسبة إلى التعليم الثانوي سيتم تطبيقه في وقت لاحق، بعد فرضه في مرحلة أولى في التعليم العالي، مبرزًا أن كل ما تم تداوله بشأن فرض رسوم التسجيل بداية من الموسم الدراسي 2018/2019، يبقى مجرد أخبار زائفة.

وكشف الصمدي في مقابلة مع "المغرب اليوم" أنه وقع خلط بين رسوم الدراسة وبين مجانية التعليم، مضيفًا أن ما تم تداوله على نطاق واسع بشأن إلغاء مجانية التعليم في المغرب، فيه مجموعة من المغالطات، وتابع أنه سيتم إنجاز دراسة تفصيلية في هذا الموضوع ستحدد قيمة هذه الرسوم، مشيرًا أن هذه الدراسة لم تنجز بعد، وأنه يجب أولًا أن يخرج القانون في الجريدة الرسمية. وأضاف الصمدي أن هناك عددا من المواطنين يعتقدون أن القانون صودق عليه في المجلس الوزاري وسيطبق السنة المقبلة.
 وتابع "هناك من يريد أن يضع الناس في زاوية ضيقة ليغفلوا عن القضايا الكبرى التي تضمنها القانون، وأن يركزوا فقط على القضايا المثارة في الإعلام,و كشف الصمدي، أنه ليس هناك مشكلة لا في التمويل أو في الموارد البشرية، مؤكدا أن المشكلة الحقيقي يكمن في الحكامة وفي التقاء البرامج الحكومية مع الرؤية الاستراتيجية.

و قال الصمدي إنه عقد بمعية وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، سلسلة من اللقاءات مع رؤساء الجامعات ومدراء الأكاديميات والمدراء المركزيين، تم خلالها تحديد أولويات الدخول المدرسي الجديد، في إطار التجاوب مع التوجهات الواردة في خطابي الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب، والتي أعطت لموضوع  إصلاح منظومة التربية والتكوين في علاقتها بالتشغيل حيزًا كبيرًا ومهمًا.

وأوضح الصمدي أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير من قبل وزارة التعليم والحكومة على حد سواء، حيث كشف في هذا الجانب تحقيق مجموعة من الخطوات الإيجابية، من بينها تدعيم وتجهيز مختبرات البحث العلمي بالجامعات المغربية، وتابع: "كما هو معلوم، فهناك بحث علمي جامعي وآخر يتعلق بالشركاء والمؤسسات الأخرى، وفي المغرب، يقوم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني بتنسيق مشاريع البحث العلمي مع الجامعات ومع الحكومة وعلى الصعيد الدولي".

وكشف كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة بصدد إعادة النظر في مراكز الدكتوراه، وذلك بتجميع مراكز كل جامعة في مركز واحد، واصفا هذه الخطوة بأن من شأنها أن تزيد في حكامة هذه المراكز، وتقوي تعاضد الخبراء من أجل إنتاجية أفضل، وستمكن من توفير واستغلال الموارد والإمكانيات المتوفرة بشكل أمثل.

وأوضح الصمدي أن الوزارة حريصة على دعم الانخراط في مشاريع البحث العلمي الدولي، ومن أمثلة ذلك برنامج "بريما"، وهو برنامج ممول من المفوضية الأوروبية والدول الشريكة لدعم البحوث العلمية المشتركة والمرتبطة بمحاور الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه والأمن الغذائي، معتبرًا أن "انخراط المغرب في هذا البرنامج دليل على السمعة الطيبة للجامعة المغربية وللباحثين المغاربة".

وأكد الصمدي أن الحكومة تعتزم في هذا الإطار توفير 1700 فرصة للتدريس في سلك التعليم العالي، لفائدة الحاصلين على شهادة الدكتوراه، سواء من الموظفين أو من غير الموظفين، مشيرا إلى أن المجهود ا الذي تقوم به الحكومة لتحسين ملف التأطير الجامعي والرفع التدريجي من مستواه، يهدف إلى مواكبة الازدياد المسجل في عدد الملتحقين الجدد بالجامعات المغربية، وأضاف "لقد نجحنا السنة الماضية في توفير 1400 منصب بالتعليم العالي، منها 700 محدثة و700 تحويلية".

وأوضح الصمدي، أنه تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتكوين الأطر التربوية، وهو مشروع مهم ومهيكل، مبينًّا أنه سيتم العمل من خلال هذه الإستراتيجية على تكوين 200 ألف مدرس في أفق سنة 2030، خصوصا وأن المغرب سيعرف تقاعد 140 ألف أستاذ، وتابع أن هذه الإستراتيجية جاءت بالاستناد على تقييم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصمدي يؤكّد أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير الصمدي يؤكّد أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصمدي يؤكّد أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير الصمدي يؤكّد أن البحث العلمي يحظى باهتمام كبير



خلال مشاركتها في عرض أزياء "ميسوني" في ميلانو

كيندال جينر تبهر الحضور بتألقها بزي هادئ الألوان

ميلانو ـ ريتا مهنا
عادت عارضة الأزياء الشهيرة كيندال جينر، إلى مدرج عروض الأزياء من جديد بعد تغيبها عن جميع العروض خلال أسبوع الموضة في نيويورك، وأثبتت جينر أنها لا تزال واحدة من أفضل عارضات الأزياء في عالم الموضة، عندما ظهرت في عرض أزياء "ميسوني" لمجموعة ربيع وصيف 2019 خلال أسبوع الموضة في ميلانو. وأبهرت عارضة الأزياء التي تعتبر ضمن الأسماء التي تحتل الـ 3 مراكز الأولى لدى ترشيحات أهم مصممين الأزياء في العالم، الحضور بارتدائها سترة متناسقة الجمال أثناء دخولها منصة "ميسونى" إلى جانب عارضتي الأزياء الأميركيتين من أصول فلسطينية جيجي وبيلا حديد. وعلى الرغم من تألق المنافستين الأميركيتين، تبدو عارضة الأزياء الجميلة جينر، واثقة من جذب عيون الجميع إليها، وهي تختال في زي هادئ الألوان. وأضافت جينر إلى رونقها بارتدائها صندل مزين بمساحات من الفراء الرمادية، كما زينت عنقها بمنديل جميل يحيط به. واكتمل جمال عارضة الأزياء في العرض بأقراطها الفضية التي تزين

GMT 08:02 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

سبنسر تسير على مدرج "D & G" في أسبوع الموضة في ميلانو
المغرب اليوم - سبنسر تسير على مدرج

GMT 08:25 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

أفضل 20 وجهة سياحية في لندن وأوروبا لقضاء عطلة
المغرب اليوم - أفضل 20 وجهة سياحية في لندن وأوروبا لقضاء عطلة

GMT 08:20 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

إحياء فن الصناعة اليدوية "Atelier Vime" في فرنسا
المغرب اليوم - إحياء فن الصناعة اليدوية

GMT 00:47 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

"البيت الأبيض" يأمر بفتح تحقيقًا مع "غوغل وفيسبوك"
المغرب اليوم -
المغرب اليوم -

GMT 22:47 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

زيارة ميدانية للسيد خالد الصمدي لجامعة ابن طفيل في القنيطرة

GMT 03:23 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

خادمة قاصر تستنجد بشرطة الدار البيضاء بعد كيّها بالنار

GMT 14:20 2018 الجمعة ,17 آب / أغسطس

يوسف النصيري يدخل تاريخ ليغانيس الإسباني

GMT 00:39 2018 الإثنين ,14 أيار / مايو

وفاة 3 أشخاص إثر حادث سير في" تيزي نتلغمت"

GMT 19:54 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

وفاة 3 أشخاص في حادثة سير بين وجدة وبركان

GMT 13:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

القبض على شاب بعد مطاردة أمنية دهس شرطيًا

GMT 07:05 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

بوسعيد يكشف أهمية إصلاح نظام سعر صرف الدرهم

GMT 02:28 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

أربعة أخطاء يرتكبها الرجل أثناء العلاقة الزوجية والعاطفية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib