الفاسي يؤكّد على معالجة مشكلة المباني المهددة بالسقوط

أعلن لـ "المغرب اليوم" عن وجود العديد من الصعوبات

الفاسي يؤكّد على معالجة مشكلة المباني المهددة بالسقوط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الفاسي يؤكّد على معالجة مشكلة المباني المهددة بالسقوط

" عبد الأحد الفاسي"وزير التعمير والإسكان المغربي
الدار البيضاء - رضى عبد المجيد

اعترف عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير التعمير والإسكان المغربي، بوجود بعض الصعوبات التي تعيق تحقيق أهداف برنامج مدن بدون صفيح، الذي انطلق سنة 2004، في بعض المناطق، مقابل نجاحه في مدن أخرى، حققت تقدما ملموسا في هذا الباب.

وأوضح وزير الإسكان أن مدينة فاس سيتم إعلانها كمدينة بدون صفيح خلال نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن الإشكال الذي يواجه الوزارة في بعض المدن هو رفض مجموعة من الأسر الانخراط في البرنامج المخصص لاستقبالها، إلى جانب تكاثر الأسر القاطنة في أحياء الصفيح، وتفرع الأسر داخل هذه الأحياء، ثم مشكل القروض البنكية بالنسبة إلى الأسر المستفيدة من البرنامج الذي وضعته الوزارة للقضاء على أحياء الصفيح.

وأضاف الفاسي في تصريحات خاصة إلى "المغرب اليوم"، قائلًا إن ثلاث مدن أخرى ستسير على نفس النهج في المستقبل القريب، ويتعلق الأمر بإقليم مولاي يعقوب وتطوان والبروج، فضلا عن تأهيل ست مدن أخرى في المرحلة المقبلة قبل حلول سنة 2021. وأكد الفاسي الفهري الذي تقلد منصب وزير للتراب الوطني والتعمير والإسكان في يناير/كانون الثاني الماضي، أنه يعمل منذ ذلك الحين من أجل معالجة كافة المشاكل التي تواجه هذا القطاع الهام، مشيرًا إلى أن جهودا كبيرة تم بذلها وأنه حريص على إنجاز المشاريع التي وجدها في طور التنفيذ في آجالها المحددة وفي احترام تام للمعايير المطلوبة.

وبخصوص موضوع التغلب على ظاهرة المباني المهددة بالانهيار، قال الفاسي الفهري إن "هذه الظاهرة تنتج عنها مخاطر وخسائر مادية وبشرية بدرجات تتفاوت من مدينة إلى أخرى، مع تركز الخطر بدرجة أكبر وأكثر تهديدا في المدن التي تضم أحياء عتيقة ومباني تم إحداثها خارج الضوابط القانونية". وشدد الفاسي الفهري على أن وزارته دأبت منذ سنوات على معالجة ظاهرة المباني المهددة بالسقوط التي جرى إحصاؤها سنة 2012، والتي حددت في حوالي 43 ألف بناية مهددة بالانهيار على الصعيد الوطني، مبرزا أنه تم اعتماد برنامج للتدخل موزع على شطر أول بغلاف استثماري يبلغ 2.2 مليار درهم أسهمت فيه الوزارة بـ486 مليون درهم واستأثرت فيه مدينتا الدار البيضاء وفاس بالحصة الأكبر، في حين امتد البرنامج في الشطر الثاني ليغطي الفترة بين سنتي 2014 و2016، حيث هم التدخل في 7915 بناية بمبلغ إجمالي يقدر 957 مليون درهم أسهمت فيه الوزارة بغلاف يقدر بـ379 مليون درهم، احتلت فيه مدينة مكناس الحيز الأكبر من التدخل حيث بلغ ما يقارب 3350 بناية.

وأكّد الوزير على ضرورة تظافر الجهود ومتابعة إنجاز البرامج المتعاقد بشأنها من أجل تحسين ظروف عيش سكان هذه البنايات والبحث عن مقاربات خلاقة وناجعة للتغلب على إكراهات هذا البرنامج، داعيا  إلى تحسيس الفئة المستهدفة بالانخراط في تسهيل وإنجاح البرنامج.

وتطرق وزير الإسكان إلى تنظيم المغرب للدورة الثانية للمنتدى الوزاري الأفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، بشكل مشترك مع السنغال، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث قال في هذا الصدد: "نبحث باستمرار عن تبادل التجارب في هذا الميدان ونرغب في استدامة المنتدى الوزاري الأفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية من أجل خلق إطار لتبادل التجارب والتعاون في هذا القطاع،" مشيرا إلى أن هذا التنظيم المشترك يعكس الصورة الإيجابية للتعاون جنوب - جنوب.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفاسي يؤكّد على معالجة مشكلة المباني المهددة بالسقوط الفاسي يؤكّد على معالجة مشكلة المباني المهددة بالسقوط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفاسي يؤكّد على معالجة مشكلة المباني المهددة بالسقوط الفاسي يؤكّد على معالجة مشكلة المباني المهددة بالسقوط



اختارت ثوبًا جميلًا يتميَّز بنقوش أزهار وأكمام واسعة

درو باريمور أنيقة خلال مهرجان "Beautycon"

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
تعدّ الممثلة العالمية درو باريمور واحدة من أشهر نجوم هوليوود لتدخل ضمن أبرز نجمات عالم الموضة والجمال، إذ ظهرت بإطلالة أنيقة في مهرجان "Beautycon" لعام 2018 بلوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية. وبدت النجمة البالغة من العمر 43 عاما، بإطلالة مميزة إذ كانت ترتدي فستانا أبيض ملائكيا وكان اختيارها ثوبا جميلا متوسط الطول بلون أحادي يتميّز بنقوش أزهار وأكمام واسعة أبرز الإطلالات في المهرجان. صففت باريمور شعرها بشكل تموجات مذهلة وأضافت لإطلالتها زوجا من الأحذية الكلاسيكية ذات كعب، مع الأشرطة الفضية التي تتميز بأسلوب بسيط لكنها أنيقة للغاية، وأكملت الممثلة الأميركية إطلالتها بالمكياج الناعم، مع الظلال الدخانية للعين المكياج، وأحمر الشفاه القرمزي العميق. وبالطبع كان هناك آخرون من المتابعين على قائمة المشاركين في المسابقة إذ قررت مغنية البوب ​​جيسيكا سيمبسون، 38 عاما، لإشعال الحفلة مع زوج من السراويل الجلدية السوداء، وبلوزة بنفس اللون طويلة الأكمام. وتركت الممثلة العالمية درو باريمور شعرها

GMT 07:26 2018 الإثنين ,16 تموز / يوليو

جزيرة "كيمولوس" اليونانية لقضاء عطلة مثالية
المغرب اليوم - جزيرة
المغرب اليوم - كانتال توفّر عطلة مميزة وسط الطبيعة الريفية

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib