الأسير الفلسطيني المحرر حمزة يونس يتحدث عن فراره من سجون الاحتلال 3 مرات
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

الأسير الفلسطيني المحرر حمزة يونس يتحدث عن فراره من سجون الاحتلال 3 مرات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأسير الفلسطيني المحرر حمزة يونس يتحدث عن فراره من سجون الاحتلال 3 مرات

سجون الاحتلال الإسرائيلية
القدس المحتلة - المغرب اليوم

3 عمليات فرار من سجون الاحتلال الإسرائيلية نفذها الأسير المحرر، حمزة يونس (69 عاما)، ابن قرية عرعرة في منطقة وادي عارة والملقب بمهندس عمليات الهروب من السجون، حيث لا تغيب تفاصيل كل منها عن ذهنه وكأنها حصلت في الأمس القريب حين يعاود أسير فلسطيني الفرار من الأسر.وبدأت عمليات فرار يونس في 17 نيسان/ أبريل عام 1964 من سجن عسقلان، وفي المرة الثانية من المستشفى عام 1967، أما الثالثة فكانت من سجن الرملة حينما تعهد أمام مدير السجن بعد اعتقاله والحكم عليه بقرابة 7 مؤبدات، بالفرار خلال عامين.وتعيد عملية الفرار الأخيرة التي نفذها 6 أسرى من سجون "الجلبوع"، الذاكرة إلى الأسير السابق، إذ رأى فيها "حقا أساسيا لنيل الحرية، وهي بمثابة تحد للسلطات الإسرائيلية بكل قوتها وعتادها".وشغلت فكرة فرار الأسرى من سجن "الجلبوع" الكثيرين سيما المحللين، واستصعب الكثير تقبل تفاصيل العملية التي تمكن خلالها 6 أسرى من الفرار، فيما اعتبر يونس أن "الإرادة تصنع المستحيل في سجون لديها ثغرات".وشارك في عملية الفرار كل من الأسرى محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة جنين، محمد قاسم عارضة (39 عاما) من عرابة جنين، يعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا، أيهم نايف كممجي (35 عاما) من كفر دان وزكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين، ومناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد.وبهذا الصدد، حاور "عرب 48" الأسير المحرر، حمزة يونس، المقيم حاليا في السويد حول عمليات الفرار من السجون الإسرائيلية.

 ماذا تحدثنا عن فكرة الفرار من السجن؟

يونس: من اليوم الأول لدخولك السجن، تبدأ بالتفكير بالهروب، الحرية غريزة إنسانية والسجين هو المخلوق الذي يمر بأصعب الظروف في العالم، حتى أنه ليس متساويا مع المريض المقعد، لأن السجين مقيد بكل شيء بما فيها أحلامه وآماله وطموحاته، حتى أنه مقيد بالألوان التي سيراها والتي اعتاد عليها.

 هل هي طلب للحرية أم تحد للمؤسسة الإسرائيلية؟
يونس: إن التفكير بالهروب من السجن، هو طلب للحرية وأيضا تحد للمؤسسة الإسرائيلية، لا يمكن فصلهما، هنا يوجد صراع بين الحق والباطل، أن تنعم بالحرية أو أن تصمد يعني أنك انتصرت على الطرف الباطل، وعمليات الهروب ترد اعتبار الأسرى، عندما تتمكن من تحرير نفسك أمام احتلال يؤلّه نفسه، فأنت تكسر شوكته متحديا كل منظوماته العسكرية القمعية.

كيف يتم التعرف على ثغرات السجن؟

يونس: في كل سجن في العالم هناك ثغرات، لا بد من ذلك لأن الكمال لله وحده. حين حُكمت في المرة الثالثة لمدة 7 مؤبدات و365 سنة، سألتني الصحافة كيف ستعيش ولا تنعم بالحرية وأنت كنت بطل ملاكمة وإنسان متعلم يحب التنقل من مكان إلى آخر وكلام كثير، قلت لهم أنا لست مسؤولا عن كلامكم وأتحدث بلساني فقط، لن أمكث في السجن أكثر من عامين، ثم قال لي مدير السجن حينها إن حمزة يونس يحلم وقد نشرت الصحافة ذلك.

 إرادة رغم المخاوف؟ هل كنت على إصرار للفرار من اللحظات الأولى؟
يونس: عند دخولي السجن، كنت في الغرفة رقم 1، إذ تغير علي حينها النوم والطعام وكل شيء، كانوا دائما زملائي يروني مستيقظا حتى ساعات الليل المتأخرة، وكانوا يقولون لي إذا كنت تفكر بالهرب اترك الأمر لله، في تاريخ هذا السجن لم يتمكن أحدا من الهروب، ولكن الإيمان بالقدرة راودني دائما رغم المخاوف.

ماذا تتذكر من عملية الفرار الأخيرة؟
يونس: في ذلك الحين قلت إنني خلال عامين لا بد أن أعرف نقاط الضعف في السجن، حتى تحول الأمر إلى تحد بيني وبين الأسرى في السجن، وراهنتهم إن لم أهرب سأعطيهم علبة سجائر يوميا، وقبل انتهاء المدة بفترة قليلة (عامان) ذكروني بالتحدي. حينها كنت في غرفة الطعام وتناقشت مع مدير السجن، إذ قال لي يونس كن مؤدبا، واعلم أن الله لن يخرجك من هنا إلا بموافقتي، قلت له حينها أنا مؤدب وسأخرج من السجن وليس بموافقتك، ثم قال باستهتار أمام الجميع، هذا مجنون. حينها تمكنت من قطع التيار الكهربائي وتعطيل المولد الاحتياطي للسجن، والانسحاب بعدها في مدة أقل من 10 ثوان لأن هذا الوقت الذي يستغرقه نظام الإنذار للعمل وتشغيل الكشافات الخارجية لأسوار السجن.

هل الفرصة متاحة لكل سجين؟

يونس: الله عادل ويعطي لكل واحد منا فرصة، والنجاح يختلف على حسب استغلال الفرص والاجتهاد، ظروفي ووضعيتي كانتا مثل أي سجين، بل كان هناك من هم أقوى مني جسديا بكثير، ولكن لم يخطر ببالهم أن يهربوا، أنا قررت اتخاذ الموقف إما الموت أو الهروب والحرية.

مع تطور التكنولوجيا اليوم؛ هل اختلفت السجون ومعها عمليات الفرار؟

يونس: لا أعتقد ذلك، لم تكن السجون مفتوحة للهرب في السابق، وكل سجن كانت له ظروفه، علينا ألا ننسى أن كل عملية هروب فيها عبقرية ودهاء قد تفوق التخيل الذهني، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى شجاعة وقوة قلب. ما جعلني أهرب 3 مرات، أنني تذوقت طعم الحرية ما بعد السجن في المرة الأولى، وقتها كان الهدف الحرية لا مفر، وأن الهروب مهما حمل من تبعات ونتائج فإن الحرية تستحق المغامرة.
 كيف كان الشعور في المرة الأولى؟

يونس: شعوري في الهروب الأول كان غريبا. كنت حينها أنا ومكرم يونس في نفس الغرفة في سجن عسقلان، وفي الليالي الأخيرة قبل الهروب كنت على أعصابي، إذ كنت أدخل الحمام من شدة الضغط لدرجة أني فكرت في التراجع، كيف لشخص غير مدرب يمكنه الانتصار على سجانين مدججين بكل الأسلحة والآليات وأنا أعزل، لا أملك إلا استعمال اليدين. وتذكرت حينها التحدي إن تراجعت، كيف سأبرر هذا التراجع أمام زملائي الأسرى، وعليه فضلت الموت على التراجع، وأقسمت أنني لن أنام هذه الليلة في السجن، إنما في المستشفى وأختار إما الموت أو غزة، وربنا نجاني ونجحني.

ما هي رسالتك للأسرى؟
يونس: أدعو لجميع الأسرى داخل السجون الإسرائيلية أن يستمروا على قلب واحد حتى يفك الله أسرهم، وأن ينصر الله الأسرى الستة الذين فروا من سجن "الجلبوع" وأن يوصلهم إلى بر الأمان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

حماس قصف غزة محاولة من الاحتلال للتغطية على عجزه وفشله بعد عملية سجن جلبوع

عملية الهروب من "نفق الحرية" تحول المنظومة الأمنية الإسرائيلية لـ"نكتة" على مواقع التواصل

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسير الفلسطيني المحرر حمزة يونس يتحدث عن فراره من سجون الاحتلال 3 مرات الأسير الفلسطيني المحرر حمزة يونس يتحدث عن فراره من سجون الاحتلال 3 مرات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib