هزات أرضية قوية تفزع ساكني الريف وتقلب مواجع زلزال الحسيمة
آخر تحديث GMT 20:23:26
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

هزات أرضية قوية تفزع ساكني الريف وتقلب مواجع "زلزال الحسيمة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هزات أرضية قوية تفزع ساكني الريف وتقلب مواجع

مقياس ريختر لقياس قوة الزلازل
الرباط - المغرب اليوم

اهتزت الأرض مجددا تحت أقدام الحسيميين، ليلة أمس الأربعاء، فبعد تأكد تسجيل حركية أرضية قوية أكثر من المعتاد، وجد السكان أنفسهم أمام 6 هزات خلفت بعض الخسائر المادية، وبثت ذكريات أليمة في نفوس جيل ممتد من القاطنين. وعلى امتداد ليلة أمس الأربعاء، وثقت المدينة لحظات صعبة في المحلات التجارية والمنازل لأصوات قوية وهزات، اضطرت السكان إلى الخروج إلى الشارع تفاديا لـ”الكارثة”. وفي مناطق الحسيمة وإمزورن وبني بوعياش وتاماسينت والدريوش وغيرها، اهتزت الأرض أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس بقوة اختلفت تقديراتها، لكن تراوحت أغلبها بين 3.8 و4 درجات على سلم ريشتر.

واضطرت ثلاث هزات أرضية بمنطقة إيمزورن، إقليم الحسيمة، إلى وقف الدراسة بشكل تام بثانوية إيمزورن، حيث لم تنته الفترة الصباحية للتمدرس في وقتها المحدد، بعد انتشار خوف جماعي في صفوف التلاميذ. وقالت مصادر محلية، في حديث مع جريدة هسبريس، إن المؤسسة اضطرت إلى وقف الدراسة صباح اليوم الخميس، بعد هروب التلاميذ غير ما مرة من الأقسام، خوفا من الهزات الأرضية القوية. وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء أعلن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 3.5 درجات على سلم ريشتر، أمس الأربعاء، في إقليم الحسيمة.

استعدادات للسيناريوهات

الناشط المرتضى إعمراشا، أحد سكان الحسيمة، قال إن السكان استيقظوا من نومهم ليلة أمس فزعا، لتتجمع أغلب الأسر في منازل متأهبة لأي سيناريو سيء، خصوصا بعد تجربة زلزال 2004. وأضاف إعمراشا، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الأضرار سجلت على مستوى بعض المباني التي ظهرت بها تشققات، مسجلا أنه شعر بـ6 هزات، أقواها سجلت على الساعة 2.54 صباحا. وأردف المتحدث من مدينة الحسيمة بأن أصدقاءه في إمزورن وبني بوعياش وتاماسينت وتاركيست وميضار والدريوش شعروا بالهزة، مؤكدا وجود أفراد اختاروا المبيت في العراء لتفادي سيناريو أكثر سوءا. كما سجل إعمراشا أن بعض التلاميذ لم يتوجهوا هذا الصباح إلى المدرسة، تفاديا لأي خطر، واستدراكا لخوف أمس، مطالبا السلطات بضرورة التواصل مع المواطنين وطمأنتهم. وأوضح المتحدث ذاته أن “الخطر يزيد أكثر في القرى والمداشر، حيث العزلة أكثر قسوة”، متأسفا لـ”غياب أي محاولة من لدن السلطات لتفقد الوضع والتواصل مع السكان”.

ذكريات أليمة

عبد الله الغلبزوي، المتحدث من إمزورن، قال إن السكان باتوا في العراء ليلة أمس بسبب الهزات القوية، مشيرا إلى أنه إلى غاية ساعات الصباح الأولى ظل الناس في الشوارع. وأضاف الغلبزوري، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الخسائر المادية سجلت، إذ سقطت جنبات أسطح منازل عديدة، مؤكدا أن مناطق إمزورن والحسيمة وتاماسينت وبني بوعياش عاشت ليلة صعبة. وأوضح المتحدث ذاته أن الزلزال امتد إلى مناطق بعيدة عن الحسيمة بـ70 كيلومترا، لكن ليس بالأثر نفسه، معتبرا الأمس استثنائيا للمنطقة، “فلم يعش السكان مثل هذه اللحظات المؤلمة منذ مدة”.

قد يهمك أيضاً  :

 زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب جزيرة هونشو في اليابان

 ثلاث هزات أرضية متتالية في إقليمي الحسيمة والدريوش

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هزات أرضية قوية تفزع ساكني الريف وتقلب مواجع زلزال الحسيمة هزات أرضية قوية تفزع ساكني الريف وتقلب مواجع زلزال الحسيمة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib