التلوث الجوي يثير موجة من الاستياء في الصين
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

التلوث الجوي يثير موجة من الاستياء في الصين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التلوث الجوي يثير موجة من الاستياء في الصين

بكين - أ ف ب

يثير التلوث الجوي الشديد موجة من الاستياء العارم، تجلت علنا في مواقع التواصل الاجتماعي في الصين حيث وسائل الإعلام الرسمية حتى تطالب السلطات بالمزيد من الشفافية، منتقدة وتيرة التنمية الحالية. وخلال عطلة نهاية الاسبوع، غطى ضباب كثيف ترافق مع اجواء مثقلة بجزيئيات صغرى شمال الصين وشرقها، فتأثرت المواصلات من جرائه وازداد الاقبال على أقنعة حماية الجهاز التنفسي، كما ألغيت رحلات جوية في المطارات. وفي بكين حيث تسير يوميا اكثر من خمسة ملايين سيارة، وفي غيرها أيضا من المدن الكبيرة، دعي السكان إلى البقاء في منازلهم وتفادي الارهاق البدني. وقد انخفضت الرؤية إلى دون المئة متر في بعض المناطق. وحتى الاثنين، كانت التلفزيون الرسمي "سي سي تي في" توصي المشاهدين بعدم استخدام الدراجات الهوائية في العاصمة حيث ينتظر السكان هبوب الرياح الشمالية الباردة القادرة وحدها على تبديد هذا الضباب. وقد تخطت كثافة الجزيئيات التي يبلغ قطرها 2,5 ميكرون، وهي أكثر الجزيئيات خطورة عتبة 993 ميكروغراما في المتر المكعب الواحد في بعض المناطق، على ما أكد مركز رصد الاحوال البيئية في بكين. وقد فاق هذا المعدل السقف الذي حددته منظمة الصحة العالمية بأربعين مرة، مع العلم أن هذه الجزيئيات قادرة على التغلغل في الحويصلات الرئوية والتسرب إلى الأوعية الدموية. وعنونت "صحيفة الشعب" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني صفحتها الاولى على النحو الآتي "تشييد صين جميلة يبدأ بتنفس هواء نقي". وبات التلوث الجوي يقلق المزيد من الصينيين، وقد وصفت صحيفة "تشاينا دايلي" الاثنين الجدل الذي يدور حول هذه المسألة ب "الناجع". وجاء في افتتاحية الصحيفة أنه "في ظل التنمية الحضرية المتسارعة الوتيرة، لا بد من أن تفكر الصين في طريقة تسمح لهذا المسار بعدم التأثير على نوعية الحياة في المدن". وتعد الصين ثاني اقتصاد عالمي وأول سوق للسيارات في العالم، وهي تعاني من صناعات ملوثة وحركة سير في توسع مستمر تفاقم مشكلة التلوث، في ظل تقاعس السلطات عن حماية الأنظمة البيئية. وتولد البلاد أكثر من 70 % من الطاقة من احتراق الفحم، وهي بالتالي أول مصدر عالمي لغازات الدفيئة. وفي بورصة شنغهاي، ارتفع سهم شركة "شنغهاي دراغن" التي تصنع أقنعة حماية الجهاز التنفسي بنسبة 10% (وهي النسبة القصوى المسموح بها)، عند افتتاح السوق الاثنين. وجاء في صحيفة "غلوبال تايمز" "في حال استمرت وتيرة التنمية على حالها من دون أي تكييف، ستكون الأضرار خطيرة على المدى الطويل ... فالتلوث يتكدس في الصين والمشكلة تتفاقم"، بالرغم من التدابير المتخذة. وقد نشر الفنان المعارض آي ويوي على الانترنت صورا تظهره مرتديا قناعا واقيا. وسرعان ما حذا حذوه عدة مستخدمين، من بينهم امرأة كتبت على إحدى المدونات الصغرى أنها "جد مغتاظة". وغالبا ما تتهم السلطات الصينية بالتقليل عن قصد من خطورة التلوث الجوي في المدن. وبات يتوجب عليها الآن، وفق صحيفة "غلوبال تايمز" "نشر معطيات بيئية صحيحة". وذكرت الصحيفة ان "الخيار بين التنمية وحماية البيئة ينبغي أن يقوم فعلا على أسس ديموقراطية"، في ما يعتبر مفهوما قليل الاستخدام في بلد الحزب الواحد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التلوث الجوي يثير موجة من الاستياء في الصين التلوث الجوي يثير موجة من الاستياء في الصين



GMT 08:42 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

لبعوض يقض مضاجع ساكنة مدن مغربية

GMT 12:40 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

توقعات أحوال الطقس غدا الاثنين في المغرب

GMT 00:32 2023 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

زلزال بقوة تزيد عن 5 درجات يضرب وسط اليونان

GMT 22:57 2023 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

هزة أرضية قوية في عدد المدن المغربية

GMT 07:28 2023 الإثنين ,02 كانون الثاني / يناير

البرلمان البريطاني عاجز أمام غزو الفئران

أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

زوجان يقضيان 10 أشهر في زيارة 33 دولة حول العالم

GMT 15:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

انتحار شاب شنقًا داخل منزله في مدينة الداخلة

GMT 00:10 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمراء الإمارات يقضون عطلتهم في بوعرفة لممارسة رياضة القنص

GMT 07:04 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

العثور على أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة موشي ديان

GMT 22:40 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البرغل بديل عن حمض الفوليك

GMT 05:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عمال ميناء مدغشقر يكشفون معاناتهم من الإهمال والفقر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib