حضور 15 فنانًا جزائريًا في معرض الساحة الفنية الجزائرية الجديدة
آخر تحديث GMT 03:31:28
المغرب اليوم -

حضور 15 فنانًا جزائريًا في معرض "الساحة الفنية الجزائرية الجديدة "

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حضور 15 فنانًا جزائريًا في معرض

معرض "الساحة الفنية الجزائرية الجديدة "
داكار ـ واج

تشارك الجزائر ب15 فنانا تشكيليا في معرض "الساحة الفنية الجزائرية الجديدة " وذلك في إطار الطبعة الحادية عشر لبيينال الفن الإفريقي المعاصربداكار (السنغال) التي تنطلق فعالياتها الجمعة و تتواصل الى غاية  8 جوان القادم.
هذه التظاهرة القارية التي أصبحت على مدار الأعوام احدى أهم المحطات الفنية الاكثر استقطابا للمبدعين العالمين والزوار من جميع أنحاء العالم. وسيتم تدشين المعرض المنظم من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي (لارك) يوم الاثنين 12 مايو في جناح الجزائر ب"ساحة الذكرى" (Place du souvenir) الذي أنشء في هذه الطبعة التي تشارك فيها الجزائر كأحد أهم شركاء الدورة الحالية حيث ستعرض أعمال الفنانين المشاركة الى اخر ايام البينال بحضور التشكيلين.
و يأتي هذا المعرض في اطار الجهود من اجل  ترقية الثقافة والفن الجزائريين لاسيما في مجال الفنون التشكيلية والفنون البصرية حسب ما اكده احد مسؤولي (لارك) المتواجد بدكار. وسيعطي هذا المعرض الذي يدشن المشاركة الرسمية الاولى للفنانين الجزائريين من الجيل الجديد صورة للزوار عن تطور هذا الفن في الجزائر من خلال مساهمة جيل جديد من المبدعين. كما يقدم أسلوبا تجديديا لهذا الفن من خلال نظرة مغايرة لتطلعات وانشغالات المجتمع .
ويسعى المعرض بشتى الوسائل خلق تفاعل مع الجمهور بل يذهب البعض في اعمالهم الى حد إقحامه ضمن العمل الذي لم يعد حبيس فضاء محدد بل يتعداه الى امتلاك كل المحيط.  كما سيقام بمناسبة تدشين المعرض الجزائري حفل فني من احياء الفرقة الجزائرية
"جمعاوي افريكا" بالجناح الجزائري .  ومن بين الأسماء المشاركة في هذا المعرض وليد عيدود و هشام بلحميتي ومايا بن شيخ الفقون وعادل بن تونسي و زين الدين بساي وليد بوشوشي وفطيمة شافع ومراد كرينح ومريم تويمرو سفيان زوقار و غيرهم. علما ا ن الكثير من هذه الأسماء ذات شهرة في الساحة الفنية الجزائرية و في الخارج.
ويذكران الطبعات السابقة من البينال عرفت حضورعدة فنانين جزائريين عالمين اغلبهم مقيم بالخارج على غرار الفنان قادرعطية وعبد القادر دحماني احد محافظي معرض "داك'آرت 2014 DAKART".    و يذكر ان تظاهرة بيينال الفن الإفريقي المعاصر التي نشأت عام 1989 وأقامت طبعتها الاولى في 1990 والتي خصصت للاداب قبل ان تكرس بدءا من 1996 الفن الإفريقي المعاصر عرفت مشارك فنانين جزائريين عالمين على غرار قادر عطية و عبد قادر عطية و عبد القادر دحماني احد محافظي معرض "داك'آرت 2014 DAKART"و غيرهم.
وقد تطورت هذه التظاهرة الافريقية مع مرور الوقت وانفتحت على أساليب وتوجهات جديدة و منحت للفنانين الأفارقة خاصة المواهب الناشئة فضاء يلتقون فيه ويتبادلون لخبرة و التجارب ليس في مجال الفن التشكيلي فحسب و إنما أيضا في فنون الديزاين والديكوروالفنون الرقمية .
ويشارك عدة فنانين جزائريين ضمن المعرض الدولي لبينال 2014 أمثال قادرعطية  فيصل بغريش  خليدة بوغريط  محمد بورويسة  أمينة منيا  سليمان رايس  ماسينيسا سلماني  ياسين أيت قاسي  و كمال يحياوي . و تتواصل هذه التظاهرة الخاصة بالفنون البصرية (arts visuels) الى غاية 8 جوان القادم ببرنامج ثري .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حضور 15 فنانًا جزائريًا في معرض الساحة الفنية الجزائرية الجديدة حضور 15 فنانًا جزائريًا في معرض الساحة الفنية الجزائرية الجديدة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 20:00 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
المغرب اليوم - زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية

GMT 08:54 2023 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

جنرال موتورز توقف بيع سيارة بليزر لمشكلات في البرمجة

GMT 14:58 2023 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شركة شاومي الصينية تكشف عن أول سيارة كهربائية من إنتاجها
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib